فوائد الهيل للبشرة

فوائد الهيل للبشرة

الهيل

يعدّ الهيل من التوابل شائعة الاستخدام في منطقة الشرق الأوسط والمناطق العربية، وهو من التوابل التي استخدمت منذ قرون لغاية الطبخ والعلاج، وينتمي نبات الهيل إلى العائلة النباتية نفسها التي ينتمي إليها نبات الزنجبيل، ويتميز الهيل بنكهته المميزة التي جعلت منه مناسبًا لمختلف الأطباق، وبالإضافة إلى ذلك، يتميز الهيل بامتلاك مجموعة من الخصائص التي اكسبته العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو يحتوي على مواد كيميائية تملك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ويمكن استخدام الهيل بأشكال مختلفة، إذ يمكن استخدامه حبوبه كاملة أو مطحونة أو استخدام زيته الأساسي، أو الحصول عليه كمكمل غذائي، كما يعتقد العديد من الأشخاص أنّ الهيل يملك العديد من الفوائد للبشرة، فهل هذا صحيح؟ وما هي هذه الفوائد؟ وكيف يمكن استفادة منها؟[١]


فوائد الهيل للبشرة

يملك الهيل العديد من الخصائص المذهلة التي تجعل منه مفيد للبشرة، بما في ذلك الخصائص المضادة للبكتيريا والخصائص المضادة للأكسدة، إذ يمكن أنّ يساعد على علاج العديد من المشاكل التي تؤثر في البشرة، وتتضمن فوائد الهيل للبشرة ما يأتي:[٢]

  • تحسين الدورة الدموية في البشرة، يمكن للهيل أنّ يحسِّن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك البشرة، ويعود ذلك إلى احتوائها على فيتامين ج، الذي يعدّ أحد مضادات الأكسدة القوية، كما أنّه يحتوي على العديد من المغذيات النباتية المفيدة التي تساهم أيضًا في تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على تحسين صحة البشرة ومنحها النضارة.
  • تحسين لون البشرة، يمكن أن يساعد الهيل في تفتيح لون البشرة، فهو يساعد على إزالة الشوائب من البشرة، مما يجعلها تبدو أفتح وأكثر نعومة ونضارة، ويمكن استخدام المنتجات التجميلية المصنعة التي تحتوي على الهيل أو يمكن استخدام قناع الهيل المنزلي الصنع، والذي سنتحدث عنه بعد قليل.
  • علاج حساسية البشرة، يملك الهيل خصائص مهدئة للبشرة، ونتيجةً لذلك يمكن أنّ يساعد على التخفيف من الأعراض التحسسية التي تظهر على البشرة.
  • تقديم فوائد علاجية متعددة للبشرة، يملك الهيل العديد من التأثيرات العلاجية على البشرة، لذلك يُستخدخم في صناعة منتجات العناية بالبشرة، فهو يساعد على تطهير البشرة وتهدئتها، كما أنه يملك خصائص مضادة للالتهاب، ويمكن أن يُستخدم الهيل في المنتجات التي تُسمى العلاج بالروائح، ومن الأمثلة على هذه المنتجات صابون الوجه الذي يحتوي على الهيل، الذي يمكن أنّ يمنح البشرة الشعور بالدفء بسبب رائحته القوية.
  • المساعدة في إخفاء الرائحة الكريهة، يُعرف الهيل برائحته القوية التي قد تساعد على تغطية الروائح الكريهة، لذلك يمكن إضافته مع منتجات التجميل التي تحتوي على مواد معينة تستخدم لأداء وظائف معينة لا يمكن الإستغناء عنها، إلا أنّ رائحتها كريهة، كما أنّ الجيد في الهيل، هو أنّه يساعد على إخفاء الرائحة الكريهة في منتج التجميل دون التأثير على فوائده.
  • المساعدة في تنقية البشرة، يتميز الهيل الأسود خصوصًا بقدرته على طرد السموم والمواد الضارة من البشرة، ويمكن الاستفادة من هذه الفائدة دون تطبيق الهيل على الوجه مباشرةً، إذ إن مجرد مضع الهيل الأسود قد يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم عمومًا بما في ذلك البشرة، مما يساعد على الحصول على بشرة صافية ونقية.


ماسك الهيل للبشرة

اعتمادًا على ما ذُكِر أعلاه، يملك الهيل العديد من الفوائد المذهلة للبشرة التي تشجع العديد من الأشخاص على التفكير في استخدام قناع للبشرة يدخل الهيل في تصنيعه، ويمكن إدخال الهيل وزيته الأساسي في العديد من ماسكات البشرة، فهو يساعد على تصفية البشرة وتفتيحها، ومن الأمثلة على الماسكات التي يدخل الهيل في إعدادها قناع الهيل والعسل، ويمكن إعداده ببسطة،باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • في البداية، يجب طحن حبوب الهيل حتى تصبح ناعمة
  • ثم إضافة العسل إليه وتحريك الخليط حتى يمتزج
  • بعد ذلك يمكن تطبيق الخليط على البشرة مباشرةً

كما يمكن استخدام زيت الهيل الأساسي على البشرة، وذلك من خلال وضع الزيت على البشرة قبل الذهاب إلى النوم وغسله في الصباح.


محاذير استخدام الهيل

عمومًا يُعدّ الهيل آمنًا عند الحصول عليه بالكميات المتواجد في الأطعمة، ويمكن أنّ يكون آمنًا عند تناوله بكميات أكبر من تلك الموجودة في المكملات الغذائية، إلا أنّه يمكن أنّ تكون هذه الكميات غير آمنة خلال فترة الحمل، إذ يوجد بعض المخاوف غير الموثقة أنّ هذه الكميات قد تزيد من خطر الإجهاض، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة أنّ لا يتناولوا الهيل بكميات أكبر من تلك الموجودة في طعام، فقد يزيد الهيل من خطر حدوث المغص عند هؤلاء الأشخاص.[٣]


المراجع

  1. Jennifer Berry (2019-10-01), "What are the health benefits of cardamom?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  2. ^ أ ب Ravi Teja Tadimalla (2019-11-18), "24 Amazing Benefits Of Cardamom For Skin, Hair, And Health", stylecraze, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  3. "CARDAMOM", webmd, Retrieved 2020-09-05. Edited.