فوائد بيض السمان للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
فوائد بيض السمان للشعر

بيض السّمان

بيض السّمان هو البيض الذي تضعه العديد من أنواع طيور السّمان، إذ يعدّ السّمان أحد الطيور متوسّطة الحجم، التي تعيش في أوروبا، وشمال أفريقيا، وجنوب أمريكا، وفي العديد من مناطق آسيا، ومن ناحية أخرى يعدّ بيض السّمان أصغر حجمًا مقارنةً ببيض البطّ أو بيض الدّجاج، وأصبح العديد من النّاس يتناولونه؛ وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية تجعل منه غذاءً صحيًا ولذيذًا في آنٍ واحد.

كما يحتوي بيض السّمان على نسبة عالية من الصّفار مقارنةً بالبيض العادي، لذا فإنّ تناوله بكثرة يعدّ أمرًا خطرًا للذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، لكن يعدّ السّمان عمومًا مفيدًا لصحّة الجسم؛ وذلك لأنّ له القدرة على تعزيز الإبصار، وزيادة مستويات الطّاقة في الجسم، وتشجيعه على النّمو، وترميم خلايا الجسم، بالإضافة إلى أنّه يدعم عملية الأيض، ويقلّل من ضغط الدّم، ويساهم في تهدئة الحساسيّة، وتطهير الجسم، والوقاية من الأمراض المزمنة.[١]


فوائد بيض السّمان للشعر

إنّ تناول بيض السّمان يمكنه أن يحسّن من جودة الشّعر؛ وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة في تقوية الشّعر وتسويته،[٢] إذ تحتوي بيضة السّمان على العديد من الفيتامينات المفيدة للشّعر، مثل: فيتامين A، ومجموعة من فيتامينات B، مثل: فيتامين B2 (الريبوفلافين)، أو B3 (النياسين)، أو B5 (حمض البانتوثنيك)، أو B6، أو B12، بالإضافة إلى فيتامين E، وغيرها من الفيتامينات.

كما أنّ بيضة السّمان تحتوي على العديد من المعادن المهمة لصحّة الشّعر، مثل: الحديد، والزّنك، والسيلينيوم، والكالسيوم، وغيرها الكثير، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على الأحماض الدّهنية المفيدة للشّعر خصوصًا، والمهمّة للجسم عمومًا، مثل أوميغا 3، وأوميغا 6،[٣] كما أنّ بيض السّمان يمتلك العديد من الخصائص التي تجعل الشّعر لامعًا، بالإضافة إلى أنّه يساهم في تقوية الشّعر وزيادة نموه، بالتّالي فإنّ تناوله مفيد للغاية في صحّة الشّعر.[٢]


معلومات عامّة عن بيض السّمان

توجد العديد من الحقائق والمعلومات المهمّة عن بيض السّمان التي يجب ذكرها، وهي على النّحو الآتي:[٤]

  • إنّ تناول البالغين لبيض السمان لمدّة 25 يومًا يمكنه علاج الإجهاد، وذلك عندما يتناول البالغ ثلاث بيضات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الفترة التي حُدّدت سابقًا، ثمّ يزيدها إلى خمس بيضات يوميًا.
  • إنّ تناول الطّفل لبيضة سمان واحدة يوميًا يمكنه أن يحسّن من سلامته البدنية والعقلية، إذ إنّها تساهم في تحسين معدّلات الأيض، وتزيد من ذكاء الطّفل، بينما إذا تناول كبار السّن بيضة السّمان فإنها قد تعالج العديد من الأمراض المرتبطة بتقدّم العمر؛ وذلك لأنّها تمتلك خصائص تقي الخلايا العصبية من التّلف، وتجدّد الذّاكرة.
  • إنّ بيض السّمان يعدّ أحد الأغذية التي يمكن للحامل والمُرضع أن تعتمد عليها في الحصول على بعض المواد الغذائية، إذ يعدّ مفيدًا للأم والطّفل، بالإضافة إلى أنّه يحسّن من نوعيّة حليب الثّدي.
  • إنّ بيض السّمان يحتوي على مكوّن قاعدي، بالتّالي فإنّه يساعد على علاج قرحة المعدة والتهابها، كما أنّه يعدّ مصدرًا لا بأس به من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وB6، وجميعها تعدّ ضروريّةً للمساهمة في التخلّص من حصى الكلى، والكبد، والمرارة.
  • إنّ بيض السّمان يعدّ من الأغذية الفعّالة الممتازة لصحّة الجسم؛ لما يحتويه من الفيتامينات والمعادن الأساسيّة للجسم.


المراجع

  1. John Staughton (12-2-2019), "9 Surprising Benefits Of Quail Eggs"، www.organicfacts.net, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Ameya C (2-11-2017), "10 Amazing Health Benefits Of Quail Egg"، www.stylecraze.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  3. Siddhi Camila Lama (28-2-2019), "Quail Egg Nutrition"، www.livestrong.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  4. Vanessa Jones (17-12-2018), "Eat Your Way to Good Health with Quail Eggs"، www.medindia.net, Retrieved 13-3-2019. Edited.