فوائد بيض السمان للشعر

فوائد بيض السمان للشعر

ما هو بيض السمان؟

يعد بيض السمان (Quail Egg) من أنواع البيض غير شائِعة الاستخدّام رغم فوائده العديدة والكثيرة؛ فهو من أنواع البيض الذي يتميز بحجمه الصغير وقشرته ذات اللّون الكريمي والمُنقطة باللّون البُني، إذ على الرغم من حجمُها الصغير إلا أنها توفر العديد من القيمة الغذائيّة للجسم والبشرة وأيضاً للشعر؛ فما فوائِد بيض السمان للشعر؟ وكيف يُمكن استِخدّامه للشعر؟ وما هي أهم فوائِده للجسم تابع القراءة للتعرُّف أكثر.[١]


ما فوائد بيض السمان للشعر؟

بسبب احتواء البيض على العديد على العناصِر الغذائيّة والمعادّن الهامّة لصحّة وقوة الشعر؛ ومن أهم فوائِد هذا النوع من البيض على الشعر؛ الآتي:[٢]

  • الحِفاظ علىفروة الرأس صحيّة؛ وذلك بسبب محتواه العالي على الزنك، الحديد، السيلينيوم، والأحماض الأمينية، والفيتامنيات بما في ذلك؛ فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، وفيتامين هـ.
  • منع تساقُط الشعر والتقليل من ظهور الشيب؛ بسبب محتواه العالي على مُضادّات الأكسدة.


طريقة استخدام بيض السمان للشعر

يُمكن استِخدّام بيض السمان للشعر من خِلال تضمين هذا النوع من البيض في النظام الغذائيّ اليوميّ أو من خِلال وضعه على الشعر كمُرطب، ويُمكن صُنع بلسم الشعر منزلياً باستخدام بيض السمان من خلال اتباع الآتي:[٢]

  • المُكونات: وتتضمّن بيضة سمان واحدّة، ويُمكن استِخدّام كمية أكثر اعتمادًا على كثافة الشعر وطوله.
  • طريقة الاستِخدام: وتتضمّن:
    • خفق البيض جيداً ومن ثم وضعه توزيعه على الشعر بالتساوي.
    • ترك الخليط مدّة 15 دقيقة، ثم غسل الشعر جيداً بالماء البارد واستِخدّام الشامبو والبلسم المُخصّص للشعر.


القيمة الغذائية لبيض السمان

يُبين الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لبيضة سمان واحدة حجمُها (9 غرام):[٣]

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
النسبة المئوية اليومية
السعرات الحرارية
14 سعرة حرارية
______
البروتين
1.2 غرام
2%
الدهون
1 غرام
1%
الكربوهيدرات
0غرام
0%
الحديد
0.33 مليغرام
2%
الزنك
0.13 مليغرام
1%
الفسفور
20.34 مليغرام
3%
السيلينيوم
2.9 ميكروغرام
5%
فيتامين ب12
0.14 ميكروغرام
6%


فوائد بيض السمان للجسم

من أهم الفوائِد تامرتبطة باستهلاك بيض السمان على صحّة الجِسم ما يأتي:[٢]

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

استُخدّم بيض السمان منذُ القدّم في عِلاج العديد من الاضطرابات التنفُسية بمّا في ذلك؛ الربو والتِهاب الشُعب الهوائِيّة، ولكن حديثاً أثبتت دّراسة أُجريت في عام 2014 لمجلة (Food Science & Nutrition) أنّ تناول بيض السمان كمُكمّل غذائيّ استُخدّم لتخفيف أعراض التِهاب الأنف التحسسُيّ (Allergic rhinitis). [٤]

التقليل من خطر الإصابة بفقر الدّم

يحتوي بيض السمان على كمية غنية من معدّن الحديد الهام للحِفاظ على صحّة الجِسم، وانخفاض كميات قليلة من الحديد في الجِسم يُسبب نقص الحديد الذي يؤدي إلى الإصابة بفقر الدّم، لذلك إنّ إضافة بيض السمان إلى النظام الغذائي اليومي يُساعِد على تحسين الدورة الدمويّة في الجِسم.

يُساعد في إزالة السموم من الجِسم

يحتوي البيض على مُضادّات الأكسدّة الهامّة بما في ذلك؛ بيتا الكاروتين، وفيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين هـ؛ وتُساعِد هذه المُضادّات في التخلُّص من السموم وطردُها من الجِسم، كمّا أنّ بيض السمان يحتوي على كميّة عالية من الماء الذي يُمكن أيضاً أنّ يُساعد في إزالة السموم من الجِسم.

التخفيف من آلام المعدّة

ساعد بيض السمان منذُ القدّم في علاج حالات التهاب المعدّة بسبب احتواءه العالي على مُضادّات الأكسدّة والأحماض الأمينيّة، ويُشاع استخدام بيض السمان لعِلاج اضطرابات المعدة قُرحة المعدة والآم المعدة إلا أنّه لا يوجد دراسات علمية إلى آلان تُثبت ذلك.

زيادّة مناعة الجسم وتعزيز عمليات التمثيل الغذائي

بسبب احتواء البيض على الأحماض الأمينية ومُضادّات الأكسدّة كفيتامين ب1 كمّا ذُكر سابِقاً فهذا يُساعِد تحسين عمليات التمثيل الغذائي التي تُشارك في عمليات حيوية هامّة فيالجسم؛ من أهمُها: نمو الخلايا وتنظيم عمل هذه الخلايا، كمّا يحتوي بيض السمان على الليوسين (Leucine) وهو من الأحماض أمينية الهامّة للحِفاظ على قوة الجِهاز المناعي.

تحسين الرؤية

يحتوي بيض السمان على فيتامين أ وهو من الفيتامينات الهامّة للحِفاظ على صحّة العيون؛ كمّا أنّه يُقلّل من خطر الإصابة بإعتِام عدسة العين والزرق، ويجب التنويه إلى أنّ استخدام بيض السمان لن يغني عن مراجعة الطبيب في حال المعاناة من بعض المشاكل التي تستدعي تشخيصه.


المراجع

  1. SaVanna Shoemaker (2020-02-23), "Quail Eggs: Nutrition, Benefits, and Precautions", healthline, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  2. ^ أ ب ت Annie Jangam (2020-07-14), "Quail Eggs: 18 Important Health Benefits, Nutrition, And Side Effects", stylecraze. Edited.
  3. "Egg, raw, fresh, whole, quail", nutritionvalue, Retrieved 2020-09-08. Edited.
  4. Annie-Claude Benichou, Marion Armanet, Anthony Bussiere, "A proprietary blend of quail egg for the attenuation of nasal provocation with a standardized allergenic challenge", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-09-08. Edited.