ماهي فوائد الترمس للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٩
ماهي فوائد الترمس للرجيم

الترمس

يُعرف بأنه إحدى أنواع البقوليّات التي تشكّل مصدرًا أساسيًّا للبروتين في النظام الغذائيِ، إذ إنه يُعدّ غذاءً غنيًا بالعناصر الغذائيّة، والمعادن؛ فهو يحتوي البروتينات، والألياف الغذائية، ومجموعة من فيتامينات ب، إضافة إلى احتوائه الموادّ الغذائية المهمّة، وكان الترمس قديمًا مصدر غذاء للإنسان، إذ إن أكثر أنواعه انتشارًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط هو الترمس الأبيض، وكلّما أصبح الناس أكثر إدراكًا لقيمته الغذائيّة وفوائده الصحية المتعددة، ازداد استهلاكهم له، فهو غذاء فريد من نوعه. وتصل نسبة البروتين فيه إلى ما يقارب 30-40%، وتصل قيمة الألياف الغذائيّة إلى 30%، ويحتوي نسبةً منخفضة من الدهون، التي قد تصل إلى 4-7%، وتجدر الإشارة إلى إنه يمكن تقسيم بذور الترمس الأبيض قسمين، وذلك بناءً على محتواه القلويّ، وهي: بذور حلوة، وبذور مُرّة.[١][٢]


فوائد ريجيم الترمس

يمتلك العديد من الفوائد التي تساعد في فقدان الوزن الزائد فهو عنصر أساسي في التخلص من السمنة، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • يُفيد في إنقاص الوزن؛ وذلك بفضل احتوائه كميةٍ كافيةٍ من الألياف تساعد في شعور الشبع.
  • تقليل تراكم الدهون الموجودة في الجسم؛ نظرًا لاحتوائه الأملاح المعدنية بكثرة.
  • يفيد في تنظيف الأمعاء، وطرد الديدان من الجسم، وبالتالي تحسين الهضم.
  • ينشّط عملية الأيض، الذي يؤدي إلى إنقاص الوزن الزائد.

يحتوي الترمس العديد من العناصر الغذائية، والمعادن، والفيتامينات، التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، وتتمثل بما يأتي: البروتينات، والكربوهيدرات، والحديد، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، والفولات، وفيتامين ب 12.[٤]


فوائد الترمس

يحتوي العديد من العناصر الغذائية المهمّة لجسم الإنسان وصحته، ولها كثير من الفوائد، من أبرزها ما يأتي:[٥][٣]

  • المحافظة على وظائف الجهاز العصبيّ، بفضل الثيامين، إذ إنه ضروري لعمليّات استقلاب الدهون، والكربوهيدرات، إضافة إلى احتوائه الفولات، الذي يفيد خلايا الجسم في استقلاب البروتين.
  • تعزيز جهاز المناعة؛ بسبب الزنك المفيد، الذي ينظم نشاط الجينات.
  • الوقاية من الضّرر الناتج عن الجذور الحرّة، وذلك بسبب المنغنيز، إضافة إلى أنه يفيد في تحسين صحّة العظام، ونموّ الغضاريف.
  • تحسين وظائف العضلات، والحفاظ على سلامة العظام، نظرًا لاحتوائه المغنيسيوم.
  • يفيد في تقوية الأوعية الدموية، وتعزيز امتصاص عنصر الحديد واستخدامه، بفضل النحاس.
  • المحافظة على وظائف الجهاز المناعي، وأيضًا يفيد في نموّ الخلايا الجديدة، ودعم ترميم الأنسجة، وذلك بفضل كميات كبيرة من البروتين، إذ إن البروتين يعزز الشعور بالشبع مدة طويلة، إضافة إلى أنه يفيد في بناء الكتلة العضليّة.
  • المحافظة على صحّة القلب، والأوعية الدموية، بسبب احتوائه كميات جيّدة من الألياف الغذائية، إضافة إلى أنه يفيد في التحكم بالوزن، وكذلك تقليل مستويات دهون الجسم، وأيضًا يحسّن حركة الأمعاء.
  • تعزيز نموّ البكتيريا النافعة في الأمعاء، والمحافظة على صحّة الجهاز الهضميّ وسلامته.
  • يخفّض ضغط الدم المرتفع.
  • يكافح الإصابة بمرض السكري والسمنة؛ بفضل احتواء الترمس كمية قليلة جدًا من النشويات تقارب 1%، وهذا الأمر يعد نادر الحدوث بين البقوليات، فهو غذاء منخفض المؤشر الجلايسيمي، والحِمل الجلايسيمي .
  • يحتوي كميات قليلة جدًا من مثبطات التربسن، التي تتواجد في البقوليات الأخرى بكميات أكبر، بالتالي تؤدي إلى تعارض مع عمليّة الهضم.
  • يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم، وذلك بسبب أن الترمس لا يحتوي الكولسترول، بل يحتوي نسبة كبيرةً من الستيرول النباتي، أو الفيتوستيرول(Phytosterol).
  • الترمس من البقوليات الغنية جدًا بمضادّات الأكسدة.


أضرار الترمس

قد يحتوي بعض المواد التي قد تسبب الحساسية، خاصة لدى بعض الأشخاص المصابين بحساسية الفول السوداني، ومن هذه المواد: الكُونْغلُوتين (Conglutin) من نوع ألفا، وبيتا، وغاما، ودلتا، ويؤدي تناول كمياتٍ قليلة منها إلى الإصابة بهذه الأعراض، وتجدر الإشارة إلى أنّ التعرّض لهذه الحساسية للمرة الأولى يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بآفة الشرى (Urticaria)، والتقيؤ، إضافة إلى الانتفاخ حول الشفتين، والإصابة بصدمة الحساسية الشديدة، كما أنّها قد تؤدي إلى الإصابة بالربو، والتهاب الملتحمة، والتهاب غشاء الأنف المخاطي، خاصة عند استنشاق المصابين دقيق الترمس.[٦][٧]


المراجع

  1. "Lupin food allergy", allergy, Retrieved 2019-1-27. Edited.
  2. "WHITE LUPINE", plants.usda, Retrieved 2019-1-27. Edited.
  3. ^ أ ب "Could lupins be the next superfood?", health24,2014-2-5، Retrieved 2019-1-27. Edited.
  4. "Lupins, mature seeds, cooked, boiled, without salt", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-1-27. Edited.
  5. "The Nutrition in Lupine Seeds", livestrong, Retrieved 2019-1-27. Edited.
  6. "Lupin Allergy", news-medical, Retrieved 2019-1-27. Edited.
  7. "YELLOW LUPIN", webmd, Retrieved 2019-1-27. Edited.