ما سبب تورم القدمين في الشهر الثامن من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
ما سبب تورم القدمين في الشهر الثامن من الحمل

تشنجات الساق أو ما يسمى بالشد العضلي، وهو أمر شائع أثناء الحمل، وخصوصًا في النصف الثاني من الحمل، وأحيانًا يكون الألم شديدًا جدًا التي توقظ الحامل من نومها، ويمكن للتدخل الطبي المناسب أن يخلص المرأة الحامل من الآلام الناتجة عن تشنج القدمين أثناء فترة الحمل، وسنعرض لكِ هذه الأسباب لتحددي أيٍّ منها هو سبب حالتك.

 

أسباب تشنج الساقين في فترة الحمل:


1-     الوزن الزائد الذي تعاني منه المرأة أثناء الحمل، مما يسبب ضغط على الأوعية الدموية والأعصاب في الساقين، ما يعيق تدفق الدم إليها ويتسبب في التشنج.

2-     زيادة كمية الدم أثناء فترة الحمل مما يؤدي إلى التورم في الأنسجة والأوعية، مما يؤدي بدوره إلى ظهور تشنجات في الساقين.

3-     تناول جرعة زائدة من الفوسفور الموجود في اللحوم المجففة، والأطعمة الجاهزة، إلى جانب المشروبات الغازية، مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم في الدم.

4-     تمدد وتوسع حجم الرحم الذي يضغط على أعصاب الساقين.

 

أعراض تشنج القدمين أثناء فترة الحمل:


يصاحب تشنج الساقين بعض الأعراض الواضحة لدى السيدة الحامل، وفي معظم الأحيان تكون هذه الأعراض غير خطيرة، ومن أكثر الأعراض شيوعًا، هي:

1-     الشعور بتقلصات وآلام في أعلى الجزء الخلفي من الساق.

2-     آلام في أعلى منطقة الفخدين.

 

     علاج تشنج القدمين اثناء فترة الحمل:


1-     ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وأهمها رياضة المشي، حيث إن المشي يشجع على زيادة تدفق الدم في الشرايين ويعزز من الدورة الدموية.

2-     تناول المكملات الغذائية من الكالسيوم والمغنيسيوم مع الفيتامينات الأخرى.

3-     رفع القدميين قدر المستطاع، ولمدة عشرين دقيقة تقريبًا، حيث يساعد هذا التمرين على تدفق الدم نحو قلب ورئتيين.

4-     شرب السوائل إذ إن جفاف الجسم والبشرة يمكن أن يؤدي إلى تورم الرجل بشكلٍ زائد.

5-     الإنتباه إلى الوزن، حيث غالبًا ما تزيد المرأة خلال فترة الحمل ما بين 11 إلى 15  كيلوغرامًا، ولهذا يجب التأكد من عدم اكتساب الوزن الزائد إذ يمكن لهذا الأمر أن يؤدي إلى زيادة تورّم الرجلين.

 

6-     تحسين الدورة الدموية في الكاحلين: عن طريق الجلوس ورفع رجل واحدة وتقليب الكاحل عشر مرات نحو اليسار ومن ثم نحو اليمين.

 

7-     وضع الثلج: وضع كيساً من الثلج على القدميين كل ساعة من الوقت تقريبًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

 

 

عند الإصابة بالشدّ العضلي:


1-     افردي الساقيين، ثم قومي بثني الكاحل وأصابع القدميين برفق، ومن الممكن أنيحدث ألم فى البداية، لكن الوضع سيتحسن تدريجيًا وسيزول الألم.

2-     أخذ حماماً دافئ أو وضع زجاجة ماء دافئة على المنطقة المشدودة.

3-     تدليك العضلة المشدودة.

4-     المشي قليلًا، حيث إن ن المشي بخطوات سريعة لبضعة دقائق يمنحك بعض الراحة.

 

الوقاية من تشنج القدمين خلال فترة الحمل :


يمكن للمداومة على استخدام الحمام الدافىء أن يساعد في استرخاء الأوعية الدموية وعضلات الساقين، حيث إن ذلك يمنع التشنج في الساق، كما أن تناول الماء بكميات مناسبة على مدار اليوم يمنع الجفاف ونضوب المعادن الحيوية والتي من الممكن أن يسبب جفافها تشنج الساقين