ما هي فوائد الرمّان للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ٧ مارس ٢٠٢١
ما هي فوائد الرمّان للشعر

الرمان

يُعدُّ الرمان أحد أفضل الفواكه؛ فهو يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة لتعزيز صحة الجسم، فقد أظهرت العديد من الدراسات فوائد الرمان التي لا مثيل لها، فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض،[١] بالإضافة إلى فوائده للشعر التي ستُذكَر في المقال.


ما هي فوائد الرمان للشعر؟

يُساعد الاستهلاك المنتظم لعصير الرمان في التقليل من تساقط الشعر، إذ يمتلك خصائص مضادةً للأكسدة، والتي تعمل على تقوية بصيلات الشعر، مما يُعزز من نموّه ويمنع تساقطه. كما تمثّل فاكهة الرمان مصدرًا غنيًا بفيتامين (هـ)، ويؤدي هذا الفيتامين دورًا مهمًا في نمو الشعر، ويُعزز من صحّته، ويزيد من لمعانه.[٢] كما يحتوي زيت بذور الرمان على كمية جيّدة من فيتامين (هـ) على شكل توكوفيرول، والذي يُساعد على حماية الشعر والجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.[٣]


فوائد الرمان للجسم

يمتلك الرمان العديد من الفوائد، فهو فاكهة لذيذة المذاق، تمتاز بخصائصها المضادة للفيروسات والمضادة للأورام، ويحتوي الرمان على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين (ك)، والنياسين، والفولات، والفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل: فيتامين (أ)، و(ج)، و(هـ). ويُشار إلى أنَّ الرمان من الفواكه الغنية بمركبات البوليفينول، ويمتلك مستويات مرتفعةً من مضادات الأكسدة، وأثبتت الدراسات أنَّه قد يساعد على خفض ضغط الدم، ويقلل الإصابة بأنواعٍ معينة من أمراض القلب، خاصّةً تصلب الشرايين.[٤]


كما يمتاز الرمان بفوائده المذهلة والمتعددة التي يمنحها للجسم، ويُذكَر منها ما يلي:[٤]

  • تخفيف حدّة آلام اضطرابات المعدة: يتم استخدام قشر الرمان ولحائه وأوراقه لتهدئة اضطرابات المعدة، أو حالات الإسهال الناجمة عن أي نوع من مشاكل الجهاز الهضمي، ويُشار إلى أنَّ شرب الشاي المصنوع من أوراق هذه الفاكهة اللذيذة يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي؛ وذلك بسبب تمتعه بالخصائص المضادة للأكسدة، والتي تمنع الإصابة بقرحة المعدة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام عصير الرمان للحد من العديد من المشاكل، مثل: الزحار، والكوليرا.
  • تقليل مشاكل القلب: تُصرّح الأبحاث العلمية باحتواء الرمان على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، لذا يُساعد على منع أكسدة الكوليسترول الضار ومنع تراكمه في الجسم، فشرب عصير الرمان بانتظامٍ يقلل بنسبةٍ كبيرة من مشكلة تصلّب الشرايين، وانخفاض ضغط الدم، كما تُساعد هذه الخصائص على حماية القلب، لذا فإنَّه أحد الإضافات المميزة إلى النظام الغذائي.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الرمان على مستوياتٍ مرتفعة من الفلافونويد، وهي واحدة من مضادات الأكسدة، والتي تتولّى مهمّة التصدّي للجذور الحرّة المختلفة المسببة لمرض السرطان، وقد ذكر أحد الأبحاث[٥] أنّ تناول الرمان بانتظام يُقلل من مستويات المستضد البروستاتي النوعي (PSA) في الجسم، ويُحارب الخلايا السرطانية، كما تُشير الدراسة[٦] إلى أنَّ خصائص الرمان المضادة للسرطان تمنع انتشاره، فضلًا عن احتواء زيت بذور الرمان على كمية من المركبات المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، بالتالي يمنع تطوّر سرطان الثدي.
  • تعزيز صحة الأسنان: تُساعد خصائص الرمان المضادة للبكتيريا والفيروسات في تقليل تكوين لويحة الأسنان (البلاك)، وتمنع الإصابة بأمراض الفم المختلفة.
  • منع هشاشة العظام: كشفت إحدى الدراسات[٧][٨] أنَّ آثار الرمان المضادة للالتهابات تمنع تلف الغضاريف وهشاشة العظام، كما يعمل الرمان على منع تكوّن الإنزيمات المسؤولة عن تحطيم الأنسجة الضّامة داخل الجسم.
  • المساعدة في علاج فقر الدم: يُساعد تناول الرمان على تعزيز تدفق الدم بطريقة سليمة، حيث يقوم بتزويد الجسم بالحديد، وهذا يُقلل من أعراض فقر الدم، مثل: الإرهاق، والدوار، والضعف، وفقدان السمع.
  • يوفر خصائص مضادة للسكري: بيّنت الأبحاث[٩] أن المركبات الموجودة في الرمان لها خصائص مضادة للسكري، فعصيره يحتوي على مادة البوليفينول الفريدة المضادة للأكسدة، والتي تساعد في السّيطرة على داء السكري من النوع الثاني، كما أظهرت أنَّ قشر وبذور الرمان تعمل على تقليل مستويات الجلوكوز في الدم.
  • منع الإصابة بالالتهابات: يعمل الرمان على منع حدوث الالتهابات، فقد أظهرت إحدى الدراسات؛[١٠] أنَّ المرضى ممن شربوا عصير الرمان ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عام كانوا يتلقون علاجات للعدوى والالتهابات بنسبةٍ أقلّ.
  • التغلّب على مشكلة حب الشباب ومشاكل الشيخوخة: مثل التجاعيد، كما يزيد من صحّة البشرة،[٤] ويُمكن عمل زيت فعّال لعلاج الشيخوخة باستخدام نوعين من الزيوت، وهما: زيت بذور الرمان، وزيت بذور العنب، حيث تتم إضافة زيت بذور الرمان إلى زيت بذور العنب، وخلطهما جيّدًا معًا، ثمَّ يوضَع الخليط مباشرةً على الجلد بما في ذلك الوجه، ثمَّ يتم على البشرة لمدة 15 دقيقةً؛ وذلك من أجل السماح للزيت بالدخول إلى الطبقات العميقة من الجلد.[٣]
  • تعزيز الذاكرة لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة، كما يُقلل من إمكانية الإصابة بمرض ألزهايمر بين الأشخاص الأكبر سنًا.
  • تقليل إمكانية إنجاب الأطفال الخدّج، بالإضافة إلى تجنب انخفاض الوزن عند الولادة.


القيمة الغذائية للرمان

يحتوي الرمان على مجموعة من العناصر الغذائية؛ حيث يوفر كوب واحد من الرمان أو نحو 174 غرامًا منه العناصر الغذائية التالية:[١١]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية من الاحتياج اليومي
الألياف. 7 غرام.
البروتين. 3 جرام.
فيتامين (ج). 30%.
فيتامين (ك). 36%.
الفولات. 16%.
البوتاسيوم. 12%.
السكر. 24 غرامًا.
الطاقة. 144 سعرةً حراريةً.


التأثيرات الجانبية لعصير الرمان

يُعرَف عصير الرمان بفوائده الصحية المتعددة، لكن يُمكن أن يؤدي إلى بعض التأثيرات الجانبية، وهي كما يلي:[٢]

  • يُمكن أن يتداخل عصير الرمان مع بعض الأدوية الموصوفة، خاصّةً الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم، والاكتئاب، وارتفاع الكوليسترول في الدم، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل شربه.
  • يحتوي عصير الرمان على نسبةٍ مرتفعة من السكر، فشربه كلّ يوم يزيد من مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، لكن استهلاك هذا المشروب يوميًا بكمياتٍ معتدلة لا يزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • يُعاني بعض الأشخاص المصابين بالربو من الحساسية من عصير الرمان، ويُمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس، والتقيؤ، وتشكّل الوذمة، واحمرار وحكة في العينين.


المراجع

  1. Mandy Ferreira (21-1-2019), "Fifteen health benefits of pomegranate juice"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jinal Gangar (19-10-2019), "9 Evidence Based Benefits Of Pomegranate Juice"، www.organicfacts.net, Retrieved 13-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Pomegranate Seed Oil", www.oilhealthbenefits.com,11-5-2019، Retrieved 14-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت Meenakshi Nagdeve (19-10-2019), "7 Amazing Benefits Of Pomegranates"، www.organicfacts.net, Retrieved 13-11-2019. Edited.
  5. "What’s New in Prostate Cancer Research?", www.cancer.org, Retrieved 05-06-2020. Edited.
  6. "Pomegranate Juice, Total Pomegranate Ellagitannins, and Punicalagin Suppress Inflammatory Cell Signaling in Colon Cancer Cells", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 05-06-2020. Edited.
  7. "Punica Granatum L. Extract Inhibits IL-1beta-induced Expression of Matrix Metalloproteinases by Inhibiting the Activation of MAP Kinases and NF-kappaB in Human Chondrocytes in Vitro", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 05-06-2020. Edited.
  8. "Pomegranate Fruit Shown To Slow Cartilage Deterioration In Osteoarthritis", sciencedaily, Retrieved 05-06-2020. Edited.
  9. "Pomegranate and type 2 diabetes", sciencedirect, Retrieved 05-06-2020. Edited.
  10. "pomegranate", nccih, Retrieved05-06-2020 . Edited.
  11. Joe Leech (15-8-2018), "12 Health Benefits of Pomegranate"، www.healthline.com, Retrieved 13-11-2019. Edited.