ما هي فوائد الزنجبيل للدوره الشهريه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
ما هي فوائد الزنجبيل للدوره الشهريه

الزنجبيل، هو عبارة عن أحد أنواع النباتات العشبية الاستوائية التي تمتاز بساقها العطرية التي تمتد إلى سطح الأرض، ولهُ أزهار أرجوانية اللون. ينمو الزنجبيل في المناطق حارة المناخ، وهو من النباتات المفيد جدًا لصحة الإنسان، ويُستخدم لعلاج العديد من الأمراض التي تواجه الجسم، بالإضافة إلى دورهُ الهام في الوقاية من خطر الإصابة بها مرة أخرى. يدخُل الزنجبيل أيضًا في صناعة العديد من المواد التجميلية والعقاقير الطبية. وقد أكدت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أن للزنجبيل فائدة مهمة في إيقاف نزيف الدورة الشهرية والعمل على تخفيف آلامها، كألم البطن والظهر والدوخة والغثيان.يُمكن أن يُستخدم الزنجبيل مغليًا، حيث أكدَ الباحثون أن تناول كمية قليلة منهُ 4 مرات يوميًا ولمدة 3 أيام خلال فترة نزول الدورة الشهرية يُعادل مفعول مسكنات الآلام الطبية كالإيبوبروفين والميفامينيك أسيد في التخفيف من الأعراض.

 

طريقة تناول الزنجبيل أثناء الدورة الشهرية


للتمتع بالفوائد الطبية التي يحملُها الزنجبيل، يمكن أن يتم تناولهُ طازجًاأو مجففًاأو على شكل عصير، يُمكن إضافة شريحة طازجة من الزنجبيل أو ملعقة من مطحون الزنجبيل إلى كوب واحد من الماء المغلي، وتغطيته لمدة خمس دقائق ثم شربه دافئًا،لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن شرب الزنجبيل يجب أن يكون باعتدال مع عدم الإكثار منهُ، فيجب تناول كوب واحد يوميًا إذا لزم، وعدم التعدي لشرب كوبين أو أكثر في اليوم الواحد.تناول شاي الزنجبيل يساعد على إنزال الدورة الشهرية المتأخرة خلال أيام، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الإكثار من تناول هذا الشاي يسبب الأرق والهبّات الساخنة عند بعض الناس.

 

فوائد الزنجبيل


  • للزنجبيل فائدة قوية في علاج آلام الدورة الشهرية، فهو من النباتات التي لها قدرة فعّالة على خفض مستويات هرمون البروستاجلاندين الذي يُسبب آلام الدورة الشهرية، بالتالي فهو يعمل على تخفيف تشنجات وتقلصات الرحم.
  • يُعتبر الزنجبيل من المسكنات الطبيعية للآلام ومضاد جيد ضد الالتهابات.
  • علاج جيد ضد نزلات البرد والإنفلونزا، كما أنهُ مفيد للنزلات المعوية أو حالات التسمم الغذائي.
  • علاج الصداع النصفي (الشقيقة)، وذلك بسبب قدرتهِ الفعّالة على إيقاف البروستاجلاندين الذي يُسبب الآلام والالتهابات المعوية.
  • الحد من انتشار السرطانات، حيث أثبتت بعض الدراسات أن مسحوق الزنجبيل لهُ قدرة على قتل الخلايا السرطانية، وخاصة الموجودة في رحم المرأة، بالإضافة إلى قدرتهِ على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم.

 

نباتات أخرى تساعد على إنزال الدورة الشهرية


  • الكرفس، عند تناول عيدان أو أوراق الكرفس في حال تأخر نزول الدورة، فإن ذلك يساعد على تحفيز تقلبات الرحم والعمل على تحسين تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم.
  • تناول الخضروات الغنية بالبيتاكاروتين، مثل: البابايا والقرع والجزر، فهي تساهم في تنزيل الدورة الشهرية بكل سهولة وسرعة، بالإضافة إلى أهميتها للجسم والشعر والبشرة.