ما هي فوائد ثمرة النبق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
ما هي فوائد ثمرة النبق

النبق: يعرف باسم شجرة السدر، حيث إن هذه الثمرة من أحد أنواع التي تم ذكرها في القرآن الكريم، حيث إنها ذكرت فيه أربع مرات، حيث إن أكثر ما يميز هذه الثمرة أحجامها المتفاوتة الحجم فمنها الكبير ومنها الصغير ومنها متوسط الحجم، كما أنها تتميز بشكلها الدائري، وألوانها حسب مراحل تكوينها.

لهذه الثمرة العديد من الاستعمالات فهي تستعمل كغسول لفروة الرأس لتخليصها من القشرة، كما أنه تستعمل في غسل الموتى، كما أنها تدخل في تصنيع بعض أنواع الأدوية الطبية، وغيرها من الاستعمالات والوائد التي سنتحدث عنها في هذا المقال بشكل مفصل.

 

ولثمرة النبق العديد من الفوائد الصحية والجمالية، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:


تعمل على تخليص الجسم من الديدان التي تتراكم في البطن وبشكل نهائي، ويتم ذلك من خلال شرب منقوع أوراق هذه الثمرة بشكل منتظم.

تستخدم في علاج مشكلة الإسهال.

تستخدم في تخليص الجسم من الغازات المتراكمة فب الأمعاء والمعدة، كما أنها تعمل على تعقيم الدم، ويتم ذلك من خلال شرب منقوع ثمرة النبق بشكل منتظم أكثر من مرة في الأسبوع الواحد.

تزيد من رغبة الشخص على تناول الطعام وذلك لأنها تعد من المواد الطبيعية الفاتحة للشهية.

تعمل على زيادة نشاط الجسم وتخلصه من الشعور بالكسل والخمول.

يزيد من معدل نسبة إدرار الدورة الشهرية عند الإناث، كما أنه يعرض المرأة الحامل للإجهاض لذلك فإن ينصح النساء الحوامل عدم تناول هذه الثمار نهائيًا.

يستخدم في علاج الأمراض التي تصيب الكبد، كما أنه يستخدم في علاج مرض الصرع.

يستخدم في علاج الأمراج الجلدية، كما أنه يحافظ على صحة البشرة.

يحافظ على صحة الشعر، حيث إن النساء في العصور القديمة كانوا يستعملونه في تنظيف الشعر بدلًا من الشامبو والصابون، وذلك لأن رغوة منقوع هذه الثمرة تمنح الشعر اللمعان والجمال، ويتم ذلك من خلال مزج 12 ملعقة صغيرة من مطحون ثمرة النبق، مع كوب ونصف من الماء المغلي مع 6 ملاعق صغيرة الحجم من اللبن مع 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وبعد مزج هذا الخليط جيدًا إلى ان يصبح متماسك القوام كالعجين يتم تطبيقه على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 30 دقيقة حتى يتخمر المزيج، وبعد إنقضاء هذه المدة يتم فرق الشعر باستعمال المشط إلى نصفين، ومن ثم يتم تطبيق هذا المزيج على فروة الرأس وكافة أجزاء الشعر، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر باستعمال غطاء بلاستيكي، وبعدها يترك هذا المزيج على فروة الرأس وهو مغطى لمدة  60 دقيقة أو أكثر، وبعد ذلك يغسل الشعر باستعمال الماء والصابونة النابلسية التي يدخل في تصنيعها زيت الزيتون ومادة القطرونة والتي يمكن الحصول عليها من محلات العطارة، وبعد غسل الشعر وتنشيفه يتم وضع بضع من قطرات زيت الزيتون على راحة اليد وتدليك فروة الرأس والشعر باستعمال هذا الزيت، لكن يجب مراعاة تدليكه بشكل دائري..