معالجة انتفاخ القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
معالجة انتفاخ القدمين

 

 

يعاني الإنسان من الوذمة المحيطية، أو ما يعرف بانتفاخ القدمين، نتيجة تراكم كميات كبيرة من السوائل في هذه المناطق من جسمه. وفي غالب الأحيان، لا تعتبر هذه الحالة الصحية أمرًا خطيرًا، إلا في حالة كونها ناتجة عن إصابة معينة. ويعد كبار السن الأكثر قابلية للإصابة بانتفاخ القدمين، وذلك نظرًا للضعف الذي يصيب أغلب أجهزة الجسم لديهم نتيجة التقدم في العمر.

وبالطبع، ثمة العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ القدمين نذكر منها: البدانة والوزن الزائد، أو تناول أدوية معينة (مثل الأدوية المضادة للاكتئاب)، أو التغيرات الهرمونية الطبيعية في جسم الإنسان، أو تجلط الدم، أو المعاناة من القصور الوريدي. ومن الأسباب أيضًا التهاب التامور، والوذمة اللمفية، وتسمم الحمل، فضلًا عن تليف الكبد.

 

علاج انتفاخ القدمين:


يمكن علاج مشكلة انتفاخ القدمين عبر اتباع إحدى الوسائل التالية:

1- ارتداء الجوارب الضاغطة التي يمكن العثور عليها في الصيدليات، وذلك نظرًا لأنها تؤدي إلى تخفيف حدة الآلام في القدمين، بالإضافة إلى منع تجمع السوائل في القدمين أو الكاحلين.

2- رفع القدمين ووضعهما عاليًا للمساعدة في تقليل الأورام. كذلك، فإن ممارسة اليوغا قد تساعد أيضًا في التخفيف من انتفاخ القدمين، وخصوصًا عند الاستلقاء على الأرض ورفع القدمين باتجاه الجدار.

3- ممارسة التمارين الرياضية والتحرك بشكل مستمر نظرًا لأن الجلوس المستمر يؤدي إلى زيادة الأورام في القدمين. ولذلك، ينصح الأطباء بضرورة المشي كل ساعة ولو لمدة 5 دقائق.

4- فقدان الوزن يقلل من أورام القدمين، ويحسن من الصحة العامة للشخص.

5- نقع القدمين والكاحلين لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة في وعاء يحتوي على ماء بارد وملح إنكليزي. وتساعد هذه العملية في تخفيف حدة الآلام والانتفاخ في القدمين. وفي حال كان المرء يعاني من اعتلال الأعصاب السكري، عندئذ يجب عليه التأكد من درجة سخونة الماء قبل وضع القدمين في الوعاء، وذلك من أجل تجنب درجات الحرارة العالية.

6- تناول مكملات المغنيسيوم، إذ يمكن للمرء أن يضيف بين 200 إلى 400 غرام من المغنيسيوم إلى نظامه الغذائي اليومي. ويساعد ذلك في الحد من احتباس السوائل، والتخفيف من شدة الآلام المصاحبة لانتفاخ القدمين. وبالطبع، ينبغي استشارة الطبيب قبل تناولها، كذلك يجب الامتناع عن تناولها في حال كان المرء يعاني من عارض صحي في الكلى أو القلب.

7- ممارسة السباحة بشكل منتظم نظرًا لأنها تؤدي إلى تخفيف انتفاخ القدمين.

8- استخدام خل التفاح في بعض العلاجات المنزلية نظرًا لغناه بالبوتاسيوم الذي يساعد في التخفيف من شدة الأورام والانتفاخ في القدمين. ويمكن استخدامه عبر دهنه على القدمين جنبًا إلى جنب مع الماء، وبعد ذلك توضع فوطة مبللة على القدمين لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.

9- خفض كميات الملح التي يتناولها المرء في الطعام. كذلك، يجب على المرء شرب كميات كبيرة من الماء بمقدار يتراوح بين 8 إلى 10 أكواب يوميًا.