هل يمكن حفظ البيض مجمدًا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠
هل يمكن حفظ البيض مجمدًا؟

حفظ البيض

إن مكان حِفظ البيض يكون في الثلاجة لمُدّة تتراوح ما بين (3-5) أسابيع؛ ليُستخدّم بعد ذلك في العديد من الوصفات؛ لكن هل يُمكن حفظ البيض مُجمداً وهل حفظه مُجمداً يُساعِد على الحِفاظ على صلاحية البيض لفترة طويلة؟[١] نعم؛ يُمكن تجميد البيض، ولكن ما هي أنواع البيض التي يُمكن فيها التجميد؟ ويتم فيما بعد التحدُّث عن كيفية تجميد البيض؟ وهل يؤثر التجميد على على طعم وقوام البيض؟ تابع القراءة لتعرّف أكثر.[٢]

يجب التنويه إلى انخفاض عدد الدراسات والمراجع التي تبين إمكانية تجميد البيض، وفي بقية المقال ذكر لأهم المعلومات الواردة عن هذا الأمر.


أنواع البيض القابلة للتجميد

ينبغي التنبيه إلى أن لا يجب تجميد البيض النيء كاملاً مع القشرة وفقاً لإدارة الغذاء والدواء (FDA) ووزارة الصحّة والخدمات الإنسانية الأمريكيّة (HHS)؛ والسبب في ذلك أنّ البيض عندّ حفظه مُجمداً يتمدّد ويزيد حجمه ممّا يؤدي إلى كسر القشرة الخارجية لذا تتعرّض مُكونات البيض إلىالتلوث البكتيريّ؛ كمّا أنّ تجمد البيض كامِلاً يؤثر على قوام البيض فقد يختلط الصفار مع البياض ممّا يسبب ظهور القوام الهُلامي أو السميك الذي يصعُب طهيه بعد الذوبان، ومن أهم أنواع البيض القابلة للتجميد:[٣]

  • بياض البيض النيء.
  • صفار البيض النيء.
  • البيض كامِلاً النيء الذي تم إزالة قشرته.
  • البيض المطبوخ والأطباق التي تتكون من البيض والمُكونات الأُخرى.


كيف يؤثر التجميد في البيض

على الرغم من أنّه يُمكن تجميد البيض إلا أنّ هذا من المُمكن أن يؤثر على البيض من حيث الآتي:[٣]

  • النكهة: يُمكن أن تتأثر نكهة البيض النيء المُجمد أو المطبوخ بسبب المكونات التي تم إضافتُها قبل عملية تجميد البيض التي يُمكن أن تؤثر في نكهته عندّ ذوبان التجميد؛ كمّا أنّ بعض أنواع البيض يُمكن أن تحتوي على بعض المواد الحافِطة التي يُمكن أن تؤثر في النكهة عندّ ذوبان التجميد.
  • القوام: قد يؤثر التجميد على البيض بشكلٍ مباشر على مُكونات البيض؛ إذ إنّ تجميد بياض البيض يُمكن أنّ يُساعِد على تحسين رغوة البياض التي يتم صنعُها لإعداد العديد من الوصفات والحلويات المُختلفة وذلك وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2017 [٤]؛ أمّا صفار البيض فقد يتغير قوامه إلى أكثر سماكة وأكثر هُلامياً وتُشير دّراسة أُجريت في عام 2015 أنّ هذا الهُلام يُمكن أن يكون نتيجة تكون بلورات الجليد حول صفار البيض؛ ويُمكن التقليل من هذا القوام من خِلال إضافة القليل من الملح أو السُكر أثناء تجميد صفار البيض.[٥]


طرق تجميد البيض وحفظه

يُمكن تجميد البيض وحفظه في المُجمد بسهولة منزلياً؛ من خِلال اتِباع الآتي:[٣]

  • تجميد البيض النيء كامِلاً: يُمكن تجميده من خِلال قالب مُكعبات الثلج أو وعاء آمن الاستِخدام من خِلال الآتي:
    • كسر كمية البيض التي يجب تجميدُها في وعاء كبير وخلطه حتى يمتزج جيداً.
    • سكب البيض بحذر في وعاء آمن ووضعه في المُجمد أو باستِخدّام قالب مُكعبات الثلج؛ وحفظه بالمُجمد بمكان بحيث لا يتعرض لأي مُلوثات.
    • لأغراض سلامة الغِذاء يُنصح في كتابة التاريخ الذي تم فيه تجميد البيض لمعرفة مدّة صلاحية استِخدّامه.
  • تجميد بياض البيض: عندّ تجميد بياض البيض يُنصح في تجميد كل بياض بيضة على حِدّة لسهولة استِخدّامُها فيما بعد ومعرفة المقادير الصحيحة للإعداد الوصفات؛ ويُمكن تجميد بياض البيض من خِلال اتِباع الآتي:
    • فصل البياض عن الصفار بطريقة بحيث لا يختلط أي من صفار البيض مع البياض.
    • سكب كل بياض بيضة على حدة في قالب مُكعبات الثلج وتجميدّه.
    • عندّ تجميدبياض البيض يُنصح في كتابة التاريخ الذي تم فيه تجميد بياض البيض لمعرفة مدّة صلاحية استِخدّامه.
  • تجميد صفار البيض: تجميد الصفار قد يُسبب في تحوّل قوامِه إلى أكثر سماكاً وجلاتينياً؛ لذا تعدّ الطريقة الصحيحة لتجميد صفار البيض هذه الآتي:
  • فصل الصفار عن البياض.
  • خلط الصفار مع بعضه ثم إضافة 1/4 ملعقة صغيرة من الملح أو ملعقة إلى نِصف ملعقة صغيرة منالسكر لتفادي زيادّة سماكة الصفار.
  • وضع الصفار في وعاء مُحكم الإغلاق أو في قالب مُكعبات الثلج؛ والتأكُد من كتابة كمية الصفار التي تم تجميدُها وتاريخ التجميد.


كيفية إزالة التجميد عن البيض

يتم إزالة التجميد البيض النيء من خِلال وضع القالب في الثلاجة طوال اللّيل أمّا إذا كان البيض في وعاء مُحكم الإغلاق فيُمكن إذابته من خِلال وضعه تحت المياه الجارية؛ كمّا يجب طهي البيض في اليوم الذي تم فيه إزالة التجمد وعلى درجة حرارة 70 درجة مئوية لتقليل من خطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام؛ ويُمكن استِخدّام البيض النيء المُجمد في العديد من الوصفات أهمُها:[٣]

  • قلي البيض مع الجبن والخُضراوات.
  • استِخدامه في العديد من المخبوزات والحلويات.
  • صنع طواجِن تحتوي على البيض والخُضراوات.


أسئلة شائعة عن تجميد البيض

ما هي مدة حفظ البيض المجمد؟

يُمكن أن يُحفظ البيض في المُجمد لفترة تصِل إلى سنة كاملة؛ إلا أنّ البيض يجب أنّ يكون طازجاً ونظيفاً عند تجميده للتأكُد من حِفظة لفترة طويلة من الوقت؛ فإذا تم تجميد البيض وهو فاسد فهذا لا يعني أن التجميد سوف يجعله صالِحاً للأكل.[١]

هل يُمكن تجميد البيض المسلوق؟

لا يُنصح بتجميد البيض المسلوق لمّا قد يؤثر ذلك على قوام البيض فقد يُصبح قوام البيض سائِلاً ومطاطياً.[٣]

كيف يمكن تجميد البيض المطبوخ؟

البيض المخفوق المطبوخ يُمكن حفظه بسهولة في المُجمد خاصّة إذا كان مخلوط بمجموعة من المُكونات الأُخرى كطواجن البيض أو عجة البيض التي تحتوي على الخُضراوات؛ ولكن يُنصح في تبريد البيض على درجة حرارة 5 درجة مئوية قبل تجميدّه؛ ويُمكن تفكيك التجميد عنه بكُل سهولة وذلك من خِلال وضعه في الفرن لفترة قصيرة من الزمن أو من خِلال استِخدّام الميكرويف لتسخينه بعد تركه لفترة لكي يذوب.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Taylor Jones (2017-09-12), "How Long Do Eggs Last Before Going Bad?", healthline, Retrieved 2020-09-06. Edited.
  2. "Can I freeze egg yolks?", usda, 2019-07-16, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح Kelli McGrane (2020-03-04), "Can You Freeze Eggs?", healthline, Retrieved 2020-09-06. Edited.
  4. Xiang Duan , "Effect of a multiple freeze-thaw process on structural and foaming properties of individual egg white proteins", pubmed, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  5. Carmen Au, "Determination of the Gelation Mechanism of Freeze-Thawed Hen Egg Yolk", pubmed, Retrieved 2020-09-01. Edited.

39 مشاهدة