رجيم الباذنجان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
رجيم الباذنجان

الباذنجان

يحتوي الباذنجان على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، الذي له مفعول في خفض الكوليسترول، والمساعدة في التحكم بالوزن المرغوب، ويمثّل خيارًا جيدًا للسلطات واليخنات والكثير من الوجبات الغذائية اليومية، ويتمتع بلون لامع وجذّاب، وفي الغالب لونه أرجواني، بالإضافة إلى إمكانية توفره بألوان متعددة؛ كالأخضر، والأصفر، واللون الخزامي، والبرتقالي. وأكثر أنواعه شيوعًا تبدو كأنها بيضة كبيرة، ويحتوي على جزء داخلي غني باللب، ويأخذ تناسقًا كريميًا عند طبخه، ويرجع أصله الحديث إلى الهند وآسيا.[١]


رجيم الباذنجان

للباذنجان دور في تخفيف الوزن؛ لأنّه غني بالألياف قليلة السعرات الحرارية، إذ تنتقل الألياف عبر الجهاز الهضمي ببطء، مما يعزّز شعور الامتلاء والشبع؛ لهذا السبب يُستخدَم في أنواع كثيرة من الحميات والرجيمات الصحية لتخفيف الوزن، فكل كوب من الباذنجان يزن 82 جرامًا يحتوي على 3 جرامات من الألياف، و20 سعرة حرارية فقط، وغالبًا ما يُستخدَم الباذنجان بديلًا غنيًا بالألياف في الكثير من الوصفات؛ لأنّه منخفض السعرات الحرارية، ويُدمج بالحمية الصحية بطرق طهو متعددة؛ كالشوي، أو التحميص، أو السلق مع إمكانية إضافة القليل من زيت الزيتون والبهارات، ويقلل تناوله بشكل يومي في الكثير من الوجبات الغذائية تناول الكربوهيدرات والسعرات الحرارية من المصادر المختلفة. [٢]


فوائد الباذنجان للجسم

توفر حصّة الباذنجان ما لا يقل عن 5% من الاحتياجات اليومية للشخص من الألياف، والنحاس، والمنغنيز، بالإضافة إلى فيتامين ب6 والثيامين، كما أنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمتين لصحة الجسم، ويُعدّ الباذنجان مصدرًا مهمًا للمركبات الفينولية التي تعمل بمنزلة مضادات أكسدة مهمة في القضاء على الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا إذا تراكمت بكميات كبيرة في الجسم، ومن مضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان مركبا اللوتين والزيكسانثين، ومن الفوائد الصحية للباذنجان ما يأتي:[٣]

  • صحة القلب؛ نظرًا لاحتواء الباذنجان على الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ب6، ومضادات الأكسدة؛ فهو يدعم صحة القلب، ففي إحدى الدراسات الطبية[٤] التي نُشرت عن الأطعمة المهمة لصحة القلب، تبيّن أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونيد؛ بما في ذلك الانثوسيانين، يساعد في تقليل علامات الالتهابات التي تزيد من خطر الإصابة بـأمراض القلب، ووجدت دراسة أجريت عام 2013[٥] أنّ النساء في منتصف العمر اللواتي تناولن أكثر من ثلاث حصص في الأسبوع من التوت البري والفراولة، اللذان هما مصدران جيدان للأنثوسيانين، لديهن مخاطر مرتبطة بأمراض القلب بنسبة 32% أقلّ من أولئك اللائي تناولن عددًا أقل من هذه الفاكهة، وفي دراسة أخرى وجد الباحثون أنّ النساء اللواتي يتناولن أطعمة ذات كميات مرتفعة من الأنثوسيانين يبدو أنّ لديهن ضغط دم منخفض، وتصلبًا أقل للشرايين من غيرهن من النساء.
  • ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، يحتوي الباذنجان على كمية ألياف جيدة التي تفيد في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم؛ لأنّ كوبًا من مكعبات الباذنجان المطبوخ يزن 96 جرامًا يحتوي على 2.4 جرام من الألياف الصحية، إذ أشارت نتائج دراسة أجريت عام 2014[٦] على القوارض، إلى أنّ حمض الكلوروجينيك الذي يُعدّ أحد مضادات الأكسدة الأولية في الباذنجان قد يقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو ما يُعرف باسم الكوليسترول الضار؛ مما يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي.
  • مكافحة السرطان، قد يساعد البوليفينول الموجود فيه في حماية الجسم من السرطان، ويحمي الأنثوسيانين وحمض الكلورجينيك الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وعلى المدى الطّويل قد يساعد هذا في منع الورم وانتشار الخلايا السرطانية، ويساعد الأنثوسيانين في تحقيق هذه الحماية عن طريق منع الأوعية الدموية الجديدة من التكون في الورم، وتقليل الالتهابات، ومنع الإنزيمات التي تساعد خلايا السرطان في الانتشار.
  • المساعدة في تحسين الوظائف المعرفية، تشير نتائج الدراسات[٧] التي أُجريت على الحيوانات، إلى أنّ الناسونين وهو الأنثوسيانين في قشر الباذنجان، قد يساعد في حماية أغشية خلايا المخ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، بالإضافة إلى مساعدته في نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، ونقل الفضلات إلى الخارج، ويساعد أيضًا في منع الالتهاب العصبي، وتسهيل تدفق الدم إلى المخ، وهذا يساعد في منع فقدان الذاكرة، وغيره من جوانب التدهور العقلي المرتبط بالعمر، وتوجد بعض التجارب[٨] التي تبيّن أنّه قد يقلل من فقدان دهون الدماغ التي يسبب فقدانها تلفه.
  • صحة العين، لأنّ الباذنجان يحتوي على اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة الفعّالة، فهو مهم لصحة العين عن طريق مساعدة هذه المركبات في منع ضمور البقعي المرتبط بالعمر، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر لدى كبار السن.


مخاطر الإكثار من الباذنجان

على الرغم من امتلاك الباذنجان عناصر غذائية مهمة للجسم تعطي نتائج فعّالة لصحة الجسم وحمايته من الكثير من الأمراض، غير أنّه قد يسبب حدوث بعض المخاطر الضارة في حالة الإكثار من تناوله، ومن هذه المخاطر التي قد تظهر خلال دقائق من تناوله أو بعد ساعات ما يأتي:

  • زيادة خطر التهاب المفاصل، حيث الباذنجان والخضروات التي تحتوي على مادة السولانين الكيميائية، والتي يزعم بعضهم أنّها تزيد من أعراض الالتهابات، وتجعل الأمراض؛ مثل: التهاب المفاصل أشد، ورغم ذلك فلا يوجد دليل قوي على أنّ كمية صغيرة من السولانين في الباذنجان تزيد من أعراض التهاب المفاصل، لكن إذا لاحظ بعض الأشخاص الذين يتناولونه بكميات كبيرة الشعور بألم في المفاصل بعد تناول الوجبة المحتوية على الباذنجان فينبغي تجنب تناوله.[٩]
  • حساسية الباذنجان، نادرًا ما تُسجّل حالات الإصابة بها، وتشبه أعراضها أعراض الحساسية الغذائية المختلفة، إذ تتطور معظم أنواع الحساسية أثناء الطفولة، لكنها قد تظهر أيضًا في وقت لاحق، وقرابة 6% من الأطفال و4% من البالغين لديهم حساسية واحدة على الأقل من الطعام، وتتشابه أعراض حساسية الباذنجان مع الكثير من أعراض الحساسية، وغالبًا ما تظهر في غضون دقائق بعد تناوله، وأحيانًا تظهر بعد ساعات من التناول. وتتضمن هذه الأعراض ما يأتي:[١٠]
  • القشعريرة.
  • الحكة في الشفتين أو اللسان أو الحلق.
  • السعال.
  • آلام في المعدة، وتشنجات البطن.
  • الإسهال، والتقيؤ.

في حالات قليلة جدًا تصبح الحساسية مفرطة، وتظهر على الشخص بعض الأعراض الشديدة، ومنها:

  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • صفير عند التنفس.
  • تورم الحلق واللسان.
  • صعوبة في البلع.
  • طفح جلدي.
  • دوخة.


المراجع

  1. "Health Benefits of Eggplant", www.webmd.com, Retrieved 2019-12-12. Edited.
  2. Rachael Link (2017-6-30), "7 Surprising Health Benefits of Eggplants"، www.healthline.com, Retrieved 2019-12-12. Edited.
  3. Megan Ware (2019-11-8), "Eggplant health benefits and tasty tips"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-12-12. Edited.
  4. "Impact of dietary anthocyanins on systemic and vascular inflammation: Systematic review and meta-analysis on randomised clinical trials.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  5. "High Anthocyanin Intake Is Associated With a Reduced Risk of Myocardial Infarction in Young and Middle-Aged Women", ahajournals.org, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  6. "Chlorogenic Acid Exhibits Cholesterol Lowering and Fatty Liver Attenuating Properties by Up‐regulating the Gene Expression of PPAR‐α in Hypercholesterolemic Rats Induced with a High‐Cholesterol Diet", onlinelibrary.wiley.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  7. "Antioxidant activity of nasunin, an anthocyanin in eggplant peels", www.sciencedirect.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  8. "Major Classes of Phytonutriceuticals in Vegetables and Health Benefits: A Review ", pdfs.semanticscholar.org. Edited.
  9. "Health Benefits of Eggplant", webmd, Retrieved 2019-12-12. Edited.
  10. Jerisha Parker Gordon (2017-4-7), "How to Recognize an Eggplant Allergy"، www.healthline.com, Retrieved 2019-12-12. Edited.