رجيم نوع الجسم

رجيم نوع الجسم
رجيم نوع الجسم

هل نوع الجسم هو شكله؟

قد يخطر في ذهنك للوهلة الأولى أنّ نوع الجسم الذي سنتحدث عنه هي الأشكال الشائعة بين الناس، والتي يصفون بها الشكل الخارجيّ لأجسامهم؛ كجسم التفاحة، أو جسم الساعة الرمليّة، وغيرهم، إلا أنّ نوع الجسم (Somatotype) أمرٌ أكثر تفصيلًا من الأشكال السابقة، فهو يُعنى باختلاف نسبةالدهون إلى العضلات في الجسم، بناءًا على نظريّة بُدِأ استخدامها في الأربعينات من القرن الماضي، كما أنّه قد يتغيّر للشخص ذاته من وقت لآخر، فما هي أنواع الجسم؟ وما الاختلافات التي تؤثّر على طبيعة تغذيتها أو الحميات الغذائيّة المُرتبطة بها؟[١]


أنواع الجسم

صُنّف الجسم لعدّة أنواع تبعًا لنسبة وجود الدهون فيه مُقارنًة بنسبة العضلات، مع سُرعة مقدرته على اكتساب أيٍّ منهما أو فُقدانه، من ضمن شكل الجسم الخارجيّ أيضًا، كما ويُذكر أنّ بعض الأفراد قد يجدون أنفسهم مُشابهين للغاية لأحد الأنواع، في حين يجد آخرون أنّ فيهم صفات من نوعين وليسوا ضمن نوع واحد، وبناءًا على ذلك قُسّمت أنواع الجسم لُكلٍّ ممّا يأتي:[٢]

  • ظاهري البُنية، أو نمط الجسم النحيل (Ectomorph)، الذين يتميّزون بنقص نسبة العضلات والدهون، وصعوبة في اكتسابهما، كما أنّ أطرافهم قد تبدو طويلة نوعًا ما، ويكون شكل جسمهم العام نحيلًا.
  • مُعتدلي البُنية (Mesomorph)، وهم من يتميّزون بارتفاع نسبة العضلات في أجسامهم مُقارنًة بنسبة الدهون فيها، وعلى الرغم من سهولة اكتسابهم للدهون وللوزن والعضلات إلا أنّهم سريعًا ما يُمكن فُقدانها أيضًا، وهم من يصفهم الآخرون عادًة بأصحاب البُنية الرياضيّة العضليّة.
  • باطني البُنية (Endomorph)، وهم من تكون نسبة الدهون في أجسامهم أكبر من نسبة العضلات، بالإضافة إلى أنّهم يكتسبون الوزن أو العضلات سريعًا، رغم صعوبة فُقدانها فيما بعد.
  • أنواع مُختلطة، وهم الذين يجدون في أنفسهم سماتٍ أو خصائص لأكثر من نوع واحد من أنواع الجسم، مثل:
    • باطني وظاهريّ البُنية (Endo-ectomorph)، الذين يكسبون دهونًا أكثر في الجُزء العلويّ من الجسم، ويكون الجزء السفليّ نحيلًا مُقارنًة به.
    • ظاهريّ وباطني البُنية (Ecto-endomorph)، الذين يكسبون دهونًا أكثر في الجزء السفليّ من الجسم، ويكون الجزء العلويّ نحيلًا مُقارنًة به.
    • من يجدون في أنفسهم من صفات الأنواع الثلاثة الرئيسيّة في نفس الوقت.


رجيم نوع الجسم

قبل التطرّق إلى الرجيم أو الحمية الغذائيّة الخاصّة بكل نوع من أنواع الجسم؛ من الضروري معرفة بأنّ مثل هذه الحميات تُعبّر عن وجهة نظر وليس أمرًا أساسيًّا للغاية، بمعنى أنّ أنواع الجسم باستطاعتها تجربة حميات أُخرى وبنتائج مُبهرة على الصعيد الصحيّ والجسديّ (من لياقة ووزن مثاليّ)، حتّى ولو لم تلتزم بنظامها الخاصّ وفق نوعها، ولذا فإنّ رجيم نوع الجسم تجربة صحيّة لا بأس من تجربتها، ولكنها ليست قاعدة أساسيّة لاتّباعها.[١] أمّا بالنسبة لهذه الحميات؛ فيُمكن تفصيلها فيما يأتي:

رجيم الجسم ظاهريّ البُنية

يصلح لأصحاب البُنية الظاهريّة الحميات الغذائيّة التي ترتكز على تخفيض كمية الدهون المُتناولة، وزيادة البروتينات، بالإضافة إلى كميات جيّدة من الكربوهيدرات، والقاعدة الأساسيّة تكمن في اختيار المصادر الصحيّة لهذه العناصر، ويُذكر من أهمّ الأطعمة المسموحة لهذا النوع من الجسم ما يأتي:[٣]

  • الأسماك واللحوم: كالدّجاج، والمأكولات البحريّة، والبيض، والحبش.
  • مُشتقات الحليب: بمقدار حصّة واحدة فقط خلال اليوم، من المُنتجات منزوعة الدسم أو قليلة الدسم.
  • الحبوب والخضار المحتوية على النشويات: كالأرز الأسمر، والبطاطا الحلوة، والخبز الأسمر.
  • الخضار والفواكه: كالبرتقال، والتفاح، والإجاص، والهليون، والمنجا، وأنواع الكرز المُختلفة، والبروكلي.
  • المكسّرات والبذور: كالفستق الحلبيّ، وبذور عبّاد الشمس والقرع، واللوز، والفول السودانيّ.

رجيم الجسم مُعتدل البُنية

يُنصح للأفراد ممّن أجسامهم من النوع مُعتدل البُنية بالتركيز على المأكولات التي تحتوي على البروتين، مع كميات بسيطة من الكربوهيدرات، وبالتأكيد يُوصى دائمًا بالمصادر الصحيّة المُفيدة لهذه العناصر، مع تقسيم الوجبة الواحدة لثلاثة أقسام؛ كل قسم يحتوي على جزء من الأطعمة المُقترحة في ما يأتي:[٤]

  • الخضار والفواكه: من مُختلف الأنواع، ويُفضّل اختيار الطازج منها والابتعاد عن المُعالَج أو المُعلّب، فهي مصادر غنيّة بمُضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.
  • البروتين: كالبيض، والأسماك، ومُشتقات الحليب عالية البروتين، واللحوم البيضاء، والعدس.
  • الدهون والحبوب الكاملة: أمّا الدهون فيجب اختيارها بعناية؛ كي لا تكون من الأنواع الضارّة بالصّحة، ومن أفضل الأصناف الأفوكادو، وزيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، وأنواع المُكسّرات المُختلفة، وبالنسبة للحبوب الكاملة فمنها: الأرز البنيّ والشوفان.

رجيم الجسم باطنيّ البُنية

ونظرًا لكون أصحاب الجسم باطنيّ البُنية ممّن يُعانون من ضعف الأيض، فهم أكثر عُرضة لزيادة الوزن، وأكثر مُعاناةً مع مُحاولة انقاصه، ولأجل ذلك يجب عليهم الانتباه لما يأكلونه وللكميات والأوقات التي يتناولون فيها الطعام، أمّا بالنسبة للأصناف الغذائيّة الأنسب لهم؛ فهي كالآتي:[٥]

  • البروتينات والدهون الأحاديّة غير المُشبعة والمُتعدّدة غير المُشبعة: كالأسماك بأنواعها المُختلفة، ومُشتقّات الحليب قليلة الدسم، والبيض، ولحوم الدواجن، بالإضافة إلى زيوت الخضار غير الاستوائيّة؛ كزيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو، والمُكسّرات؛ كالجوز، واللوز، والبندق.
  • الكربوهيدرات: التي يجب استهلاكها بكميّات مُعتلدة ومن مصادر صحيّة قدر الإمكان مثل: الحبوب الكاملة، والخبز المصنوع منها كالخُبز الأسمر، والخضار التي لا تحتوي على النشويات؛ كالكرفس، والبروكلي، مع كميات مُعتدلة من الخضار المحتوية على النشويات؛ كالجزر، والبطاطا الحلوة، والذرة، بالإضافة إلى الفاكهة؛ كالبطيخ والأناناس.


جدول غذائي لرجيم نوع الجسم

بعد معرفة أفضل الأصناف والأنواع الموصى بها لكلّ نوع من أنواع الأجسام؛ سنتطرّق لنموذج غذائيّ ليوم واحد مُقترح لكلّ نوع على حدة، كالآتي:[٦]

الوجبة
ظاهريّ البُنية
مُعتدل البُنية
باطنيّ البُنية
الإفطار
الشوفان مع الفواكه والمُكسّرات.
البيض المخفوق مع خبز التوست.
البيض مع السبانخ.
وجبة خفيفة
مشروب البروتين.
فاكهة مع لوح غذائي من البروتين.
لوح غذائي من البروتين.
الغداء
سلطة مُعدّة من أنواع مُتعدّدة من الخضار، مُضاف إليها الدجاج.
سلطة مُعدّة من أنواع مُختلفة من الخضار، مع حبوب الحمص، يُضاف إليها تتبيلة حسب الرغبة.
لحم الحبش المشويّ المُغلّف بالخسّ.
وجبة خفيفة
التفاح واللوز.
غموس الحمص مع الخضار.
غموس الحمص مع الخضار.
العشاء
الروبيان المشويّ مع الكينوا والبروكلي.
صدور الدجاج مع الخضار المشويّة والبطاطا الحلوة.
الكينوا مع الدجاج والكوسا.


المراجع

  1. ^ أ ب Helen Kollias, Ryan Andrews, "The truth about “body type dieting“ for ectomorphs, endomorphs, and mesomorphs.", precisionnutrition, Retrieved 2020-09-20. Edited.
  2. Aaron Kandola (2020-07-09), "Everything you need to know about the mesomorph body type", medicalnewstoday, Retrieved 2020-09-20. Edited.
  3. Jessica Migala (2019-12-02), "Ectomorph Diet: Food List, Sample Menu, Benefits, More", everydayhealth, Retrieved 2020-09-20. Edited.
  4. Ashley Marcin (2018-08-17), "Mesomorph Body Type: What It Is, Diet, and More", healthline, Retrieved 2020-09-20. Edited.
  5. Jennifer Huizen (2019-06-25), "What to know about the endomorph diet", medicalnewstoday, Retrieved 2020-09-20. Edited.
  6. Jessica Migala (2019-10-07), "Body Type Diet 101: The Ultimate Guide", everydayhealth, Retrieved 2020-09-20. Edited.

521 مشاهدة