علامات تلقيح البويضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٢ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
علامات تلقيح البويضة

إن نجاح عملية تلقيح البويضة تعتمد على ظهور بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها في فترة منتصف الدورة الشهرية التي تعطي مؤشرات واضحة على نجاح عملية الحمل عند المرأة، فيمكن أن تظهر بعض التغيرات الفسيولوجية التي قد تؤثر على جسم المرأة بالكامل، بالمقابل فإن هذه التغيرات لا تظهر على جميع النساء فاحتمالية ظهورها ترجع إلى الطبيعة الفسيولوجية لجسم المرأة.

علامات نجاح تلقيح البويضة   


  1. الوحمة العنكبوتية، وهي واحدة من أهم العلامات التي تظهر على المرأة، وتكون على شكل تعرجات تظهر على جلد البطن التي تشبه خيوط العنكبوت، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الجلدية الأخرى، منها:
  • احمرار اليدين.
  • انتفاخ الشفاه أو تورمها.
  • تورّم الجفون التي تختفي خلال فترات النهار.
  • زيادة نمو شعر الحاجبين.
  • ظهور بعض الزوائد الجلدية في أماكن معينة من الجسم كمنطقة الصدر والإبطين وجانبي الرقبة التي تختفي بعد الولادة.
  1. الحكة وظهور بعض الإفرازات المهبلية والخمائر والفطريات، التي تسبب الحكة في الأعضاء التناسلية.
  2. تعيرات الثدي كتضخمه والتي تعتبر من العلامات الطارئة والمبكرة على حدوث الحمل ونجاح عملية التبويض، حيث يصبح الثدي أيضًا أكثر حساسية وشديد القساوة وأكثر امتلاءً.
  3. تليّن عنق الرحم التي تعتبر أيضًا من العلامات الضرورية لنجاح عملية التلقيح والتي يعتمدها الكثير من أطباء التوليد.
  4. ظهور خط أسود بين السرة ونهاية خط نمو شعر العانة، عادةً ما يظهر الخط باللون الأبيض ولكن سرعان ما يتحوّل إلى اللون الأسود، لذلك سُميّ بالخط الأسود.
  5. فرط التعرّق والطفح الحراري، الذي يعتبر من الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل، وذلك بسبب تأثير الهرمونات على الغدد الدرقية التي توجد في مناطق مختلفة من جسم المرأة.
  6. ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل: الجريان الدموي، حيث إن الضخ الدموي يزداد في الثلث الأول من الحمل، وظهور الإفرازات المخاطية في منطقة المهبل، وحدوث النزيف المهبلي الذي يعتمد على تغيّر لون الدم وكميته.
  7. تأخر الدورة الشهرية، وهي من الأعراض الأساسية لحدوث الحمل عند المرأة، حيث إن تأخر الدورة الشهرية لمدة تتجاوز العشرة أيام بالأخص عند النساء منتظمات الدورة الشهرية يعتبر من الأعراض الأساسية لحدوث الحمل.

الانتفاخ وعلاقته بتلقيح البويضة وحدوث الحمل


انتفاخ البطن والشعور العام بالامتلاء وعدم القدرة على التنفس على الرغم من عدم امتلاء المعدة بالطعام، تعتبر أحد أهم الأعراض التي تظهر على السيدة قبل الدورة الشهرية والتي تدل على حدوث الحمل أحيانًا، يرجع السبب في ذلك إلى الهرمونات المسؤولة عن عملية تهيئة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة، مما يعمل على إعاقة عملية الهضم بسبب امتلاء المعدة بالغازات والإصابة بالإمساك. يمكن التقليل من هذه الأعراض من خلال تناول بعض الأطعمة كالكمون بالإضافة إلى الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، وتجنب تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الدهون والزيوت وغيرهام من الأطعمة التي تعمل على زيادة انتفاخات البطن.