فوائد الطماطم للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٧ مارس ٢٠٢١
فوائد الطماطم للشعر

الطماطم للشعر

في حال كُنت تُعاني من بهتان لون الشعر أو من القِشرة فإنّ الحل الأمثل هو الخضروات الموجودة في كُل منزل؛ فالطماطِم أو عصير الطماطِم ستُدهشُك فوائد استِخدامهُ للشعر؛ نظرًا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمُغذيات ومُضادات الأكسدة المهمّة[١]، تابع القراءة للتعرف أكثر على أهم هذه الفوائد، كما سيتم توضيح طريقة استِخدام الطماطِم للشعر، وإذا توجد آثار جانبية من استِخدامها في ذلك.


ما فوائد الطماطم للشعر؟

تعد الطماطم من الخُضروات الغنية بمُضادات الأكسدة والليكوبين المهمّة في التقليل من خطر تلف الخلايا والتِهابات الجلد، كما تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (سي) المهم لصحّة الشعر وقوّته، كما أنّ عصير الطماطِم يعدّ من العصائر المهمّة التي تُحافِظ على لمعان الشعر، إضافةً إلى أهميته في المُحافظة على فروة الرأس من القشرة والحكة وتأثيرات أشعة الشمس الضارّة للشعر أيضًا، وسيتم التطرّق في ما بعد إلى كيفية استِخدام عصير الطماطِم للشعر.[١][٢]


ما أنواع الطماطم المختلفة؟

توجد الآلاف من أنواع الطماطِم المُختلفة، لكن أكثر 7 أنواع شائعة لها يُمكن إيجادها في الجدول الآتي:[٣]

الأنواع/الفروقات الطماطم الكرزية (Cherry tomatoes) طماطم العِنب (Grape tomatoes) طماطم البيف (Beefsteak tomatoes) طماطم روما (Roma tomatoes) الطماطم الخضراء الطماطم المتصلة طماطم هيرلووم (Heirloom tomatoes)
الحجم. حجمُها صغير بحجم قضمة من الطعام. حجمُها أصغر من الطماطِم الكرزية. حجمُها كبير. حجمُها أكبر من الطماطِم الكرزية. حجمُها كبير. مُتوسطة الحجم. تتوفر بأحجام مُنتوعة.
الشكل. كروية الشكل. مُستطيلة الشكل وتُشبه العِنب. كروية الشكل أو دائرية. بيضوية الشكل. كروية الشكل وذات لون أخضر. كروية الشكل وتباع وهي ما تزال متصلة بعروقها. تتوفر بأشكال مُنتوعة وألوان تتراوح من الأصفر إلى الأخضر الساطع إلى الأحمر الغامق.
الاستِخدامات. يُمكن تناولها كما هي أو استخدامها في السلطات أو وصفات الشواء. يُمكن تناولها كما هي أو إضافتها إلى السلطات. يُمكن تناولها كما هي أو استخدامها في السلطات والسندويشات والخبز. نظرًا لطعمها الحلو فهي تُستخدم في العديد من صلصات التعليب، ويُمكن أيضًا استخدامها في السلطات. نظرًا لطعمها الحامض فهي تُستخدم في العديد من وصفات اللّحوم والسلطات، كما تعد خيارًا مُمتازًا لصُنع الصلصات. تُستخدم شرائح هذا النوع في العديد من السندويشات، ويُمكن أن تُستخدم في الصلصات أيضًا. يُمكن تناول هذا النوع كما هو؛ نظرًا لحلاوة طعمه، أو قد يُستخدم في الصلصات لوصفات متنوعة، ونظرًا لألوان هذا النوع المُختلفة والزاهية فيُمكن استِخدامه في تزيين السلطات.


هل يمكن صنع ماسك للشعر من الطماطم؟

يُمكن استِخدام عصير الطماطم للشعر، وذلك من خِلال وضعه على فروة الرأس بعد غسل الشعر جيدًا بالشامبو، وتركه مُدّةً تتراوح ما بين 4-5 دقائِق، ثُمّ غسله بالماء البارد[١]، أمّا طريقة صُنع عصير الطماطِم منزليًا فتتضمن اتِباع الآتي:[٤]

  • اختيار الطماطِم الطازجة مُتوسطة الحجم.
  • غسل الطماطِم جيّدًا ثم سلقها مدّةً قصيرةً بدرجة حرارة مُتوسطة.
  • ترك الطماطِم تبرد قليلًا، ثم وضعها في خلاط الطعام الكهربائي.
  • يُمكن بعد ذلك تبريد العصير ثُم وضعه على الشعر بالطريقة المذكورة سابِقًا، ويُمكن إضافة مُكونات أُخرى مُغذية، كالكرفس والفلفل الرومي الأحمر، ثمّ شرب المزيج للحصول على كافة الفوائِد من عصير الطماطِم.


الآثار الجانبية المُحتملة للطماطم

لا تخلو الطماطم من الأعراض الجانبية التي تظهر عند استخدامها، وتتضمن هذه الآثار ومسبباتها ما يأتي:[٥]

  • الأمراض الناتِجة من رش الطماطم والطماطم الكرزية بالمُبيدات الحشرية، لذا يُنصح بغسلها جيّدًا قبل تناولِها.
  • التفاعُلات مع الأدوية، بما في ذلك حاصرات مُستقبلات بيتا (Beta-blockers) التي تُستخدم للأشخاص الذين يُعانون من أمراض القلب لتُساعِد في زيادة البوتاسيوم؛ إذ إنّ الطماطم تحتوي على كميات كبيرة منه، لذا يجب توخي الحذر عند استخدام أدوية حاصرات مستقبلات بيتا.
  • وجود كميات كبيرة من البوتاسيوم في الجِسم من المُمكن أن يتسبب بظهور العديد من الآثار السلبية عند الأشخاص الدين يُعانون من اختِلال وظائِف الكلى، وإذا بقي هذا الارتفاع دون علاج من المُمكن أن تكون العواقب وخيمةً عند هؤلاء المرضى.
  • لا تُناسب الأشخاص الذين يُعانون من الارتِجاع المعدي المريئي (GERD)؛ فالأحماض الموجودة في الطماطم من المُمكن أن تزيد من أعراض هذه الحالة التي تتضمّن حرقة المعدة، والاستِفراغ، والغثيان.


القيمة الغذائية للطماطم

يُبين الجدول الآتي القيمة الغذائية لحبة واحدة من الطماطم تزن 212 غرامًا:[٦]

العُنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة. 32 سُعرةً حراريةً.
الدهون. 0.6 غرام.
البروتين. 2.1 غرام.
الكربوهيدارت. 6.3 ملليغرام.
الماء. 201.99 غرام.
البوتاسيوم. 547 ملليغرامًا.
الكالسيوم. 23.32 ملليغرامًا.
الحديد. 1.04 ملليغرام.
الصوديوم. 49 ملليغرامًا.
فيتامين سي. 19.1 ملليغرامًا.
الفولات. 63.60 ميكروغرامًا.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Tomato Juice For Hair", stylecraze, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  2. "18 Amazing Benefits Of Tomatoes For Skin, Hair, And Health", stylecraze, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  3. "7 Popular Types of Tomatoes (and How to Use Them)", healthline, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  4. "Is Tomato Juice Good for You? Benefits and Downsides", healthline, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  5. "Everything you need to know about tomatoes", medicalnewstoday, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  6. "Tomatoes, raw, yellow", nutritionvalue, Retrieved 26-6-2020. Edited.