فوائد القهوة السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٤ مارس ٢٠٢١
فوائد القهوة السوداء

ما هي فوائد القهوة السوداء؟

تُعرَف القهوة السوداء بأنّها من المشروبات التي تُساعد في تحفيز طاقة الجسم لاحتوائها على الكافيين، ولكن بالإضافة لذلك فإنّ لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي لا يعرفها العديد من الأشخاص عند شربها بكميات معتدلة، وفيما يأتي سنذكر هذه الفوائد ونوضّحها[١][٢]:


تحسين المزاج وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب

شرب القهوة صباحًا يساعد عامةً على تحسين المزاج واليقظة لدى الشخص، وفي هذا الصدد نُشرت دراسة عام 2018 في مجلة (Nutrients)، أجريت على 59 شخصًا، منهم 30 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 61-80 عامًا، و29 شخصًا منهم تتراوح أعمارهم بين 20-34 عامًا، قُسّموا إلى 3 مجموعات، مجموعة منهم شربت القهوة العادية السوداء، ومجموعة شرب قهوةً منزوعة الكافيين، أما المجموعة الأخيرة فلم تشرب القهوة، وقد وُجد خلال هذه الدراسة أنّ المجموعة التي شربت القهوة العادية كانت أكثر يقظةً وتركيزًا مقارنةً بالمجموعات الأخرى[٣].

فضلًا عن ذلك، فإنّ القهوة السوداء قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب أيضًا، وذلك عند استهلاكها بكميات تصل إلى 4 أكواب يوميًا، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت عام 2011 في مجلة (Archives of Internal Medicine)، أجريت على 50,739 امرأة، بدأت عام 1996 وانتهت عام 2006، وخلالها وُجِد أن النساء اللواتي استهلكنَ 4 أكواب أو أكثر من القهوة، كان لديهنّ خطر أقلّ للإصابة بالاكتئاب، ولكنّ الأمر ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباته[٤].


تقليل خطر الإصابة بالسرطان

قد تساعد القهوة في التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، منها سرطان الكبد، والفم، والقولون والمستقيم، والبروستاتا، إذ وفقًا للمعهد الوطني للسرطان (NCI) فإنّ الرجال الذين يشربون القهوة السوداء بانتظام لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا، ولكنّ العلماء للآن لم يُحدّدوا الذي يجعل القهوة تُقلل من خطر السرطان، وقد يرجع الأمر إلى محتواها من مضادات الأكسدة، وفي دراسة نُشرت عام 2016 في مجلة (Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention)، وُجِد أنّ الأشخاص الذين شربوا كوبين ونصف من القهوة السوداء يوميًا، كان لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنةً بالذين شربوا كوبًا أو كوبين أو أقل من كوبٍ يوميًا.[٥]


تقليل خطر الإصابة بالزهايمر

يُصيب الزهايمر شخصًا واحدًا من كل 8 أشخاص تزيد أعمارهم عن 65 عامًا حول العالم، وقد وجد العلماء أنّ نسبة الإصابة بالزهايمر تقلّ بما نسبته 16% تقريبًا لدى الأشخاص الذين يشربون القهوة مقارنةً بالذين لا يشربونها، وفي إحدى المراجعات العلمية التي نُشرت عام 2016 في مجلة (Nutrition)، تضمّنت 11 دراسة شارك فيها 29,155 شخصًا، وُجِد أنّ شرب القهوة ساعد في التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ولكنّ الأمر ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباته[٦].


تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون

يُعدّ مرض باركنسون من الأمراض التي تصيب الأشخاص عادةً مع التقدّم في العمر، وتتضمّن أكثر أعراضه شيوعًا؛ مواجهة صعوبة في الحركة والكلام، وتيبّس عضلات الجسم، والرعاش، وقد يُساعد شرب القهوة السوداء في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض، وذلك وفقًا لإحدى المراجعات العلمية التي نُشرت عام 2014 في مجلة (Geriatrics & Gerontology International)، تضمّنت 13 مقالةً علميةً، شارك فيها 901,764 شخصًا، وقد وُجِد خلال هذه المراجعة أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة كان لديهم خطر أقل للإصابة بمرض باركنسون، وتكون هذه الاستفادة في أعلى نسبها عند شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا[٧]، ولكن في دراسة أخرى نُشرت عام 2004 في مجلة (American Journal of Epidemiology)، وُجِد أنّ هذا التأثير لا ينطبق على النساء اللواتي يخضعنَ للعلاج الهرموني البديل بالإستروجين[٨].


غنية بمضادات الأكسدة

وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية فإنّ القهوة السوداء هي إحدى المصادر الغنية بمضادات الأكسدة (مواد تحمي خلايا الجسم من الضرر، ولذلك فهي تُقلل من خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة، كأمراض القلب والسرطان وغيرها)، فضلًا عن ذلك فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمّة للجسم، منها البوتاسيوم، والكروميوم، والمغنيسيوم، والنياسين، وفيتامين هـ.


تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري

على الرغم من أنّ العلماء لم يكتشفوا كيف يمكن للقهوة السوداء أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، إلا أنّ العديد من الدراسات أثبتت فعاليتها في ذلك، وهي كما يأتي[٩][١٠]:

  1. في دراسة نُشرت عام 2014 في مجلة (Diabetologia)، أجريت على 48,464 امرأة، وتم متابعتهنّ لمدة 4 سنوات، وبعدها وُجِد أنّ النساء اللواتي زدنَ استهلاك القهوة خلال 4 سنوات قلّ لديهنّ خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بينما زاد لدى النساء اللواتي قلّلنَ من كمية القهوة التي يستهلكنها.
  2. في مراجعة علمية نُشرت عام 2017 في مجلة (The BMJ)، تضمّنت مراجعة دراسات أجريت على البشر، وقد وُجِد خلالها أنّ الأشخاص الذين يشربون ما يتراوح بين 4 إلى 6 أكواب من القهوة يوميًا، قلّ لديهم خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.


تقليل خطر الإصابة بتشمّع الكبد

وجدت العديد من الدراسات أنّ شرب القهوة السوداء من الممكن أن يُقلل خطر الإصابة بتشمّع الكبد، خاصةً عندما يكون المرض ناتجًا عن شرب الكحول، إذ في إحدى المراجعات العلمية التي نُشرت عام 2016 في مجلة (Alimentary Pharmacology & Therapeutics)، تضّمت مراجعة 5 دراسات شارك فيها 432,133 شخصًا، وُجِد أنّ زيادة استهلاك القهوة لما يصل إلى كوبين يوميًا، قلّل من خطر الإصابة بتشمّع الكبد لدى الأشخاص المشاركين في الدراسة[١١].


تساعد على التحكّم بوزن الجسم

تتميّز القهوة السوداء بأنّها لا تحتوي على سعرات حرارية، وبالتالي فإنّها مناسبة للأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن، إذ يمكنهم استبدال القهوة المحتوية على السكر والكريمة بالقهوة السوداء، مما يُساعدهم على تقليل عدد السعرات الحرارية الكلية التي يستهلكونها يوميًا، وبالتالي التحكّم بوزنهم[١٢].


جدول القيم الغذائية للقهوة السوداء

يحتوي 100 ملليلتر من القهوة السوداء على ما يأتي من العناصر الغذائية[١٣]:

العنصر الغذائي
الكمية
السعرات الحرارية
3 سعرات حرارية.
الدهون
0 غرام.
الكربوهيدرات
0.68 غرام.
البروتين
0 غرام.
الصوديوم
37 ميلليغرام.
البوتاسيوم
7 ميلليغرام.


هل توجد أي أضرار مصاحبة لشرب القهوة السوداء؟

على الرغم من الفوائد الصحية التي تُوفّرها القهوة السوداء، إلا أنّها قد تتسبب بآثار جانبية عديدة في حال استهلاكها بكميات كبيرة، منها مثلًا تسارع ضربات القلب، ومشاكل النوم، والأرق وغيرها، لذا يجب أن يُراقب الشخص الكميات التي يشربها من القهوة لتبقى في المعدلات المتوسطة، والتي لا يجب أن تتجاوز 4 أو 5 أكواب يوميًا، وفي حال شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميًا، يُفضّل أن يشرب الشخص بعدها قهوةً منزوعة الكفايين لمنع الآثار الجانبية[١٢].


المراجع

  1. Lindsay Allen, "Health Benefits of Black Coffee", livestrong, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  2. Dan Brennan, MD (22/8/2020), "Health Benefits of Black Coffee", webmd, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  3. Crystal F. Haskell-Ramsay, Philippa A. Jackson, Joanne S. Forster, and others (30/9/2018), "The Acute Effects of Caffeinated Black Coffee on Cognition and Mood in Healthy Young and Older Adults", ncbi, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  4. Michel Lucas , Fariba Mirzaei, An Pan, and others (26/9/2011), "Coffee, caffeine, and risk of depression among women", ncbi, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  5. "Coffee consumption, gender, and Parkinson's disease mortality in the cancer prevention study II cohort: the modifying effects of estrogen", pubmed, 1/11/2004, Retrieved 13/3/2021. Edited.
  6. Qing-Ping Liu , Yan-Feng Wu, Hong-Yu Cheng, and others (1/1/2016), "Habitual coffee consumption and risk of cognitive decline/dementia: A systematic review and meta-analysis of prospective cohort studies", ncbi, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  7. Hui Qi , Shixue Li (1/4/2014), "Dose-response meta-analysis on coffee, tea and caffeine consumption with risk of Parkinson's disease", ncbi, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  8. Alberto Ascherio , Marc G Weisskopf, Eilis J O'Reilly, and others (15/11/2004), "Coffee consumption, gender, and Parkinson's disease mortality in the cancer prevention study II cohort: the modifying effects of estrogen", ncbi, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  9. Shilpa N. Bhupathiraju, An Pan, JoAnn E. Manson, and others (26/4/2014), "Changes in coffee intake and subsequent risk of type 2 diabetes: three large cohorts of US men and women", springer, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  10. Robin Poole, Oliver J Kennedy, Paul Roderick, and others (21/11/2017), "Coffee consumption and health: umbrella review of meta-analyses of multiple health outcomes", ncbi, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  11. O J Kennedy, P Roderick, R Buchanan, and others (26/1/2016), "Systematic review with meta-analysis: coffee consumption and the risk of cirrhosis", ncbi, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  12. ^ أ ب Sylvie Tremblay (9/9/2019), "How Does Drinking Black Coffee Help You Lose Weight?", livestrong, Retrieved 12/3/2021. Edited.
  13. "BLACK COFFEE COLD BREW COFFEE, BLACK COFFEE", fdc, 26/2/2021, Retrieved 12/3/2021. Edited.