فوائد الكركديه واضراره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ٢١ أبريل ٢٠٢٠

الكركديه

يُعرَف نبات الكركديه بأنّه من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الخبازية التي تُعرف علميًا باسم (Hibiscus sabdariffa L)، وأصلها وسط إفريقيا وغربها، بالإضافة إلى أنّها تنمو في المناطق شبه الاستوائيّة والاستوائيّة، ويصل طول نبات الكركديه إلى 1.5 متر تقريبًا، ويتميز بأنّ له أزهارًا مميّزة تُحصَد قبل نضجها بشكل تام، وتُستخدَم في علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أنّها تُستخدَم في أغراض الزينة.[١][٢]


فوائد الكركديه

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها نبات الكركديه للجسم، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، يتميّز الكركديه باحتوائه على مركبات البوليفينولات الذي يتميز بامتلاكه خصائص مضادةً للسرطان، وأشارت بعض دراسات إلى أنّ مستخلص الكركديه يفيد في تثبيط نمو الخلايا السرطانية، والتقليل من مهاجمتها للبلازما والفم، بالإضافة إلى أنّ هذه المستخلصات تفيد في منع انتشار خلايا سرطان البروستاتا.
  • مقاومة البكتيريا، يفيد الكركديه في مكافحة الالتهابات البكتيرية، ومستخلص الكركديه له تأثير مشابه لتأثير بعض الأدوية المستخدمة في علاجها، بالإضافة إلى أنّ مستخلص الكركديه يفيد في الحد من نشاط البكتيريا الإشريكية القولونية.
  • محاربة الجذور الحرة، يتميز شاي الكركديه بأنّه غني بمضادات الأكسدة التي تفيد في التقليل من الضرر والأمراض الناتجة من تجمع الجذور الحرة، وأشارت بعض الدراسات التي أجريت إلى أنّ مستخلص الكركديه يزيد من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة، ويقلل من التأثيرات الضارة للجذور الحرة بنسبة قد تصل إلى 92%.
  • خفض ضغط الدم المرتفع، أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ شراب الكركديه يفيد في التقليل من الضغطين الانبساطي والانقباضي، حيث شاي الكركديه يخفّض من ضغط الدم الانقباضي بمعدل يصل إلى 7.58 ميليمترات زئبقية، بالإضافة إلى أنّه يخفض ضغط الدم الانبساطي بمعدل يصل إلى 3.53 ميليمترات زئبقية.
  • خفض مستويات الدهون في الدم، يفيد شاي الكركديه في زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الجسم، والتقليل من الدهون الثلاثية، والكولسترول الكلي، والكولسترول الضار، وأشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول 100 ملي غرام من مستخلص الكركديه للأشخاص المصابين بمتلازمة الايضية بشكل يومي يفيد في زيادة الكولسترول الجيد، والتقليل من الكولسترول الكلي.
  • الحفاظ على صحة الكبد، حيث استهلاكه ينفع في الحفاظ في أداء الكبد وظائفه بكفاءة، وأشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوعًا له دور في التقليل من التَنَكّس الدُهْنِيّ في الكبد، وتُعرف بأنّها حالة تتراكم فيها الدهون في الكبد مما يؤدي إلى فشل الكَبد، وبالإضافة إلى أنّ مستخلص الكركديه يفيد في التقليل من مؤشرات تلف الكبد، ويزيد من تركيز عدة إنزيمات مسؤولة عن التخلص من سُميّة الأدوية بنسبة قد تصل إلى 65%.


أضرار الكركديه

بالرغم من فوائد نبات الكركديه المتنوعة، لكن عند الإفراط في تناوله بجرعات كبيرة يتسبب في بعض الآثار الجانبية، بالإضافة إلى أنّ هناك بعض الفئات التي ينصح بعدم استهلاكها للكركديه؛ مثل: المرضعات والحوامل. ولعلّ من أهم الأضرار التي تنتج من الكركديه ما يأتي:[٤][٥]

  • يتسبب تناول مستخلصه بجرعات كبيرة في تليف في الكبد.
  • يتفاعل مستخلص الكركديه مع دواء الباراسيتامول أو ما يُعرف باسم الأسيتامينوفين.
  • يقلّل من فاعلية دواء الكلوروكين في الجسم؛ إذ يؤخذ هذا الدواء لمعالجة مرض الملاريا.
  • يقلّل استهلاك الكركديه من مستويات الضغط وسكر في الدم؛ لذا تجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري، وأيضًا الذين يتناولون أدوية الضغط مراقبة ضغط الدم ومستويات سكر لديهم.


القيمة الغذائية للكركديه

يحتوي الكركديه على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تُزوّد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية عند تناولها؛ مثل: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والزنك، بالإضافة إلى الفولات.[٦]


المراجع

  1. "Health Benefits of Hibiscus", medindia, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  2. "Hibiscus", drugs, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  3. "8 Benefits of Hibiscus Tea", healthline, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  4. "What's to know about hibiscus tea", medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  5. "Hibiscus Tea", nutritionfacts, Retrieved 2019-5-13. Edited.
  6. "Beverages, tea, hibiscus, brewed", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-5-13. Edited.