فوائد الماء قبل النوم

فوائد الماء قبل النوم
فوائد الماء قبل النوم

الماء

حيث الماء أحد العناصر الأساسية للحياة، وهو المكوّن الأكثر وفرةً في جسم الانسان ويشكّل ما نسبته 60% من جسم الانسان بالكامل، ويُعدّ الماء خاليًا من السّعرات الحرارية، ويُنفّذ العديد من وظائف الجسم المهمة؛ إذ يحمل العناصر الغذائية من الطعام الذي يتناوله الانسان ويوصلها إلى الخلايا، وينقل الفضلات من الخلايا إلى الكليتين، ويرطّب المفاصل، ويساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال إفراز العَرَق والعديد من الفوائد، في المقابل يؤثر نقص الماء في جسم الانسان في أداء وظائف الجسم الحيوية، ويتسبب نقصه في الشعور بالصّداع وضعف التّركيز والتّعب، وللمحافظة على الجسم رطبًا يُنصَح بشرب الحصّة الموصى بها من الماء التي يحتاجها الجسم.[١][٢]


فوائد الماء قبل النوم

يوجد الكثير من الفوائد لشرب الماء قبل النوم، والتي تُحسّن أداء وظائف الجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٣]

  • يحسّن المزاج، يؤدي شرب الماء قبل النوم إلى تحسين المزاج، مما يؤثر في دورة النوم والاستيقاظ، فقد أظهرت دراسة أنّ الحرمان من الماء يؤثر سلبًا في الحالة المزاجية، ويساعد في الاسترخاء والهدوء، مما يؤدي إلى الاستيقاظ بنشاط في صباح اليوم التالي، ففي دراسة أظهرت نتائجها أنّ الذين يشربون كمية قليلة من الماء عادة قد تغيرت حالتهم المزاجية، وامتلكوا مشاعر إيجابية ونشاطًا ورضى عندما شربوا كمية أكبر من الماء.
  • مطهّر طبيعي لفضلات الجسم، يُعدّ الماء مطهرًا طبيعيًا للجسم، وأحد الطرق الطبيعية لإزالة الفضلات وتعزيز صحة جهاز الهضم؛ فهو يعمل من خلال التعرّق لإزالة الأملاح الزائدة والفضلات، ويُنظّف خلايا الجلد، ويُنشّط الدورة الدموية، ويحافظ على صحة الكلى، ويؤثر شرب الماء الدافئ قبل النوم من حيث جعل الجسم رطبًا طوال الليل، مما يؤدي إلى تخفيف الألم وتشنّجات المعدة، ويمنع تشنج عضلات الساق، ويقي الجسم من الجفاف.
  • يساعد في تعزيز جهاز المناعة، فمن خلال إضافة الليمون إلى الماء الدافئ وشربه ما قبل النوم، مما يكافح الفيروسات، ويتغلب على الأمراض -خاصة البرد-، بالإضافة إلى ذلك يُعدّ الليمون غنيًا بـفيتامين ج.


فوائد الماء للجسم

للماء الكثير من الفوائد التي تؤثر في صحّة جسم الانسان، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٤][٥]

  • ينقل الماء الأكسجين إلى خلايا الجسم جميعها من خلال الدم، إذ يُشكّل الماء حوالي 80% من الدم، الذي يُعدّ الناقل الرئيس في الجسم.
  • تحتوي الغضاريف الموجودة في المفاصل والعمود الفقري على 80% من الماء، حيث الماء يرطّب المفاصل، ويحافظ على ليونتها، ويزيد قدرة تحمّلها للصدمات.
  • يحافظ شرب الماء على نظافة الفم، ويقلل من تسوّس الأسنان، ويرطّب الفم والأنف والعينين، ويشكّل اللعاب الذي يساعد في هضم الطعام.
  • ترطيب الجلد، ويحافظ على البشرة من التجاعيد المبكّرة، ويقي الجلد من الجفاف.
  • يحافظ الماء على كفاءة أداء وظائف المخ، وإنتاج الهرمونات والنواقل العصبية، ويحسّن الذاكرة والتفكير.
  • ينظّم الماء درجة حرارة الجسم، إذ تساعد طبقات الجلد في التعرّق عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • يعزز أداء جهاز الهضم، إذ يقي من قرحة المعدة وخطر الحرقة، ويساعد في أداء الأمعاء بشكل سليم، ويمنع الإمساك والإفراز المفرط لأحماض المعدة.
  • يساعد الجسم في التخلّص من الفضلات عن طريق البول والبراز.
  • يحافظ على ضغط الدم ويمنع ارتفاعه ويقي منه.
  • محاولة التقليل من الحساسية والربو عن طريق ترطيب الشعب الهوائية، ويؤدي جفاف الشعب الهوائية إلى تضييقها في محاولة لعدم فقدان الماء، مما يؤثر في التنفس، ويزيد من الحساسية والربو.
  • ينقل المعادن والعناصر الغذائية المذابة في الماء إلى أجزاء الجسم كافة.
  • يحافظ على صحة الكلى، ويقيها من التلف والالتهابات، وتشكّل الحصوات.
  • شرب الماء يزيد الأداء أثناء التمرينات الرياضية.
  • زيادة التمثيل الغذائي وعمليات الأيض في الجسم.
  • يساعد في فقدان الوزن، إذ يمنع الافراط في تناول الطعام عن طريق خلق شعور بالامتلاء، وزيادة حرق السّعرات الحرارية.
  • يقي من الصداع النصفي والصداع الحاصل بسبب الجفاف -خاصّةً في الأجواء الصيفية-.


كمية الماء الموصى بها

تعتمد كمية المياه التي يجب أن تشربها كل يوم على مجموعة متنوعة من العوامل، ومنها: الوزن، ومستوى النشاط، والطقس، ومقدار العرق، ويفقد الشّخص البالغ حوالي 1 لتر فقط من الماء يوميًا من خلال التعرق والعمليات الجسمية الأخرى؛ أي ما يعادل أربع أكواب، ولا يوجد مقدار محدد لشرب الماء، والقاعدة التي توصي بشرب 8 أكواب يوميًا لا تستند إلى الأبحاث العلمية، لهذا من الضروري شرب المقدار الذي يحتاج إليه الجسم والذي ينبغي أن يكون كافيًا، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الرياضيون وكبار السن والنساء الحوامل إلى شرب بعض الماء الإضافي كل يوم، ففي العادة يُحصَل على الماء من الأطعمة والمشروبات الأخرى غير الماء، ويُوضّح متوسط حاجة الجسم إلى مقدار كافٍ من الماء يوميًا 3.7 لتر للرجال، و2.7 لتر للنساء.[٦][٧][٨]


القيمة الغذائية للماء

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 جرام من الماء:[٩]

العنصر الغذائي المقدار
السعرات الحرارية 0 جرام
الكالسيوم 3 ملجرام
النحاس 0.010 ملجرام
الفلورايد 71.2 ميكرو جرامًا
المغنيسيوم 1 ملجرام
الصوديوم 4 ملجرام
الزنك 0.01 ملجرام
السكريات 0 جرام
البروتين 0 جرام


أضرار الإفراط في شرب الماء

على الرغم من الفوائد الكثيرة لشرب الماء إلّا أنّ الإفراط يسبب الكثير من المشكلات، ومنها ما يلي:[١٠][١١]

  • الإفراط في شرب الماء، خاصّة إذا كان الشخص صائمًا أو قليل الأكل، مما يؤدي إلى عدم توازن بين الماء في الجسم مع صوديوم الدم، مما قد يتسبب في الإصابة بنوبة قلب، وحتى الموت.
  • الإكثار من شرب الماء فوق المقدار الكافي الذي يحتاجه الجسم يؤدي إلى تسمم المياه، التي تعمل لتضخيم خلايا الدماغ، مما يزيد الضغط داخل الجمجمة، وتشمل أعراض الإصابة بتسمم المياه الصداع والغثيان والتقيؤ، وقد تزداد فتؤدي إلى زيادة في ضغط الدم، والارتباك، وازدواج الرؤية، ونعاس، وصعوبة في التنفس، وضعف العضلات، والتشنج، وعدم القدرة على التركيز، ويُطلَق على تراكم السوائل في المخ اسم اختلال في الجهاز العصبي المركزي، ويسبب تسمم المياه حدوث نوبات، وإتلاف في الدماغ، وغيبوبة، وحتى الموت.


المراجع

  1. Kathleen M. Zelman, "The Wonders of Water"، www.webmd.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  2. Jennifer R. Scott (30-3-2019), "How to Drink More Water to Lose Weight"، www.verywellfit.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  3. Stacy Sampson (28-11-2017), "Drinking Water Before Bed"، www.healthline.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  4. "What's Inside Your Drinking Water?", www.medicinenet.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  5. James McIntosh (16-7-2018), "Fifteen benefits of drinking water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  6. Arlene Semeco (13-7-2017), "What happens if you drink too much water?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  7. "TOP 7 WAYS WATER BENEFITS THE BODY", www.rxlist.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  8. "Water, Water, Everywhere", www.webmd.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  9. "Beverages, drinking, tap, water", www.nutritionvalue.org, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  10. Arlene Semeco (31-7-2017), "What happens if you drink too much water?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  11. Wendy Bumgardner (1-4-2018), "Drinking More Cold Water Burns a Few More Calories"، www.verywellfit.com, Retrieved 1-7-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

344 مشاهدة