فوائد المر للرحم

المر

المرّ هو مادّة صمغيّة يجري استخراجها من لحاء الأشجار التي تنتمي إلى الفصيلة البخورية، والتي تنمو في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وهي ذات رائحةٍ نفّاذة وفريدةٍ من نوعها، وتتعدّد استخداماتها؛ إذ تستخدم في صناعة العطور والبخور والأدوية، ويعالج المرّ عسر الهضم وقرحة المعدة، ونزلات البرد والسّعال، والرّبو، وأمراض الرئة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهابات اللثة وتقرّحاتها، ويقضي على رائحة الفم الكريهة، ويستخدم كعلاجٍ موضعي للبواسير، ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل ومعاجين الأسنان وغسول الفم.[١][٢][٣]


فوائد المر للرحم

تتعدّد فوائد المرّ العلاجيّة؛ بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فهو يساهم في الحفاظ على صحّة المرأة وتنظيم إفراز هرمون الإستروجين، إذ يحافظ على صحّة الرحم من خلال تنظيم دورات الحيض، وتقليل تشنّجات الدورة الشهرية، والمحافظة على رائحة الجسم ورائحة الرحم والتخلّص من الروائح الكريهة.

يساعد المرّ على إزالة فضلات الرحم، ويحفّز تدفّق الحيض، وينظف الرحم بعد انتهاء فترة الحيض والنفاس، ويمنع الإصابة بتكيّسات المبايض، ويقلّل خطر الإصابة بأورام ما بعد انقطاع الطّمث وسرطان الرّحم، ويحمي الرحم والمهبل من الالتهابات والتقرّحات، وينقّي الأغشية المخاطية في الرّحم.[٤][٥]


فوائد المر للجسم

ترجع الفوائد الكثيرة للمر بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، والالتهابات، والبكتيريا، والفيروسات، والفطريّات، والطفيليات، والسرطان، وتشمل هذه الفوائد ما يأتي:[٦][٧]

  • يحتوي المرّ على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب أمراض الشيخوخة والأمراض المزمنة والجذور الحرّة، إذ يساهم في حماية الكبد من التلف والتأكسد الذي يسبّبه الرّصاص.
  • يساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها وقتلها، فهو يحدّ تكاثر خلايا سرطان الكبد والبروستاتا والثدي والجلد، وغيرها من أنواع السرطان.
  • يستخدم لعلاج الجروح ومنع الالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل: القدم الرياضي، ورائحة الفم الكريهة، والقوباء الحلقية، وحب الشباب، والسعفة، ويحد من الإصابة بالتقرّحات، ويسرع التئام الجروح.
  • يكافح الأمراض التي تسببها الطفيليات، مثل: داء المشعرات الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وداء الجيارديا، والتهاب الأمعاء، ويقتل الطفيليات المعوية، ويساهم في علاج أمراض الكبد والقنوات الصفراوية.
  • يعزّز صحّة الجلد، ويحمي البشرة من التجاعيد والتشقّقات ومشكلات الشيخوخة، ويحمي الجلد من أشعة الشّمس فوق البنفسجية الضارّة.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعالج متلازمة القولون العصبي، واضطرابات المعدة، والإسهال، وعسر الهضم، والبواسير، والتشنّجات المعوية، وقرحة المعدة، ويطرد الغازات، ويقضي على الانتفاخ.
  • يعالج أمراض الجهاز التنفّسي والسّعال ونزلات البرد، ويطرد البلغم.
  • يساهم في القضاء على العفن الفطري الذي يسبّب تلوّث الطعام.
  • يخفف الصّداع وآلام المفاصل وآلام الظهر، من خلال إرسال إشارات إلى المخّ بعدم الشعور بأي ألم، ويمنع الجسم من إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية التي تسبّب التورّمات.
  • يعزّز صحّة الفم واللثة، ويعالج الالتهابات وتقرّحات الفم، ويقضي على الميكروبات والبكتيريا الضارة، ويستخدم كغسول للفم.
  • يُسهم زيت المر في قتل البكتيريا الضارة؛ إذ إنّه كان يستخدم في تحنيط المومياوات، كما أنّه يُؤخر نمو السوس، بينما يستخدم المر في أماكن العبادة لتنقية الهواء، ومنع انتشار الأمراض المعدية، التي تتضمن الأمراض التي تسببها البكتيريا، بالإضافة إلى أنه يُحفز جهاز المناعة، لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، ممّا يُسهم في قتل البكتيريا.

أضرار المر

يعدّ تناول المر بكمياتٍ صغيرة آمنًا لمعظم الناس، إلّا أنّه قد يسبب بعض الأضرار، والتي منها ما يأتي:[٨]

  • قد يسبّب تناول كمياتٍ كبيرة من المرّ تهيّجًا في الكلى وتغيّراتٍ في معدّل نبضات القلب.
  • يسبّب تحفيز الرّحم، ممّا قد يؤدّي إلى حدوث الإجهاض أثناء فترة الحمل، والإصابة باضطرابات النزيف في الرّحم.
  • يؤدّي إلى انخفاضٍ كبير في نسبة السكر في الدم عند تناوله جنبًا إلى جنب مع أدوية مرض السكري.
  • قد يسبّب تفاقم الحمّى بصورة سيّئة.
  • يجب التوقّف عن تناول المر قبل إجراء العمليات الجراحية المجدولة بأسبوعين؛ لأنّه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء العمليّة الجراحيّة أو بعدها.
  • يتفاعل المرّ مع الأدوية التي تستخدم لإبطاء تخثّر الدّم، مثل الوارفارين، ممّا قد يقلل من فعاليتها ويزيد من فرصة تخثر الدم.


المراجع

  1. Cathy Wong (9-3-2019), "The Health Benefits of Myrrh Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  2. Joseph Nordqvist (21-5-2018), "Health benefits and risks of myrrh"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  3. "MYRRH", www.webmd.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  4. "Myrrh", www.drugs.com,23-10-2018، Retrieved 23-8-2019. Edited.
  5. "Myrrh for treatment of severe vulvar edema in ovarian hyperstimulation syndrome☆", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  6. Marsha McCulloch (4-1-2019), "11 Surprising Benefits and Uses of Myrrh Oil"، www.healthline.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  7. Dr. Josh Axe (30-7-2018), "10 Proven Myrrh Oil Benefits & Uses"، draxe.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.
  8. "MYRRH", www.rxlist.com, Retrieved 23-8-2019. Edited.