فوائد املاح البحر الميت

فوائد املاح البحر الميت

أملاح البحر الميت

أملاح البحر الميت معروفة بفوائدها العلاجية، ويعود ذلك إلى احتوائها على نسبٍ عالية من المعادن، ومن أهم هذه المعادن المغنيسيوم والكالسيوم والزنك واليود والبروميد والكبريت والبوتاسيوم، وتشبه هذه المعادن الموجودة في خلايا الجلد مما جعل الأطباء وشركات التجميل تزيد من اهتمامها بهذه الأملاح ليُستخدم في العلاجات ومنتجات التجميل . [١]


فوائد أملاح البحر الميت

يمنح ملح البحر الميت العديد من الفوائد العلاجية والتجميلية للجسم كونه مصدرًا غنيًا من المعادن المفيدة للجلد والبشرة، وهنا مجموعة من فوائد استخدامه: [٢]

  • في دراسة على مجموعة من المصابين بمرض الجلد الجاف التأتبي ( الأكزيما)، [٣] غُمرت ذراعهم في مياه تحتوي على أملاح البحر الميت بنسبة 5% لمدة 15 دقيقة، وفُحص المشاركون بعد التجربة لمدة 6 أسابيع، وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين غمروا ذراعهم في الماء الذي يحتوي على الأملاح قد تحسن لديهم ترطيب البشرة وقلّ عندهم احمرار الجلد والالتهابات.
  • يقلل ملح البحر الميت من الحكة والالتهاب ويهدئ البشرة، وذلك لأنه غني بالزنك والبروميد، وهما مضادان للالتهابات، كما يحسّن من الدورة الدموية في الجلد، مما ينتج خلايا جلدية أكثر صحة.
  • يحتوي ملح البحر الميت على المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم الذي يرطب بشرة الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية حيث يكون جلدهم جافًا، فيخفف من الحكة والاحمرار، لأن هذه المعادن تدخل الى عمق الجلد، مما يوفر ترطيبًا لفترة طويلة، ولكن يجب أن يستشير مريض الصدفية الطبيب قبل استخدامه لأملاح البحر الميت خاصةً في حال كان يتناول أدوية طبية.


طرق استخدام أملاح البحر الميت

يمكن استخدام ملح البحر الميت كمحلول ملحي حيث يُنقع الملح في حوض ماء، وهي الطريقة الأفضل للاستفادة الكبرى من الملح، ولكن يوجد منتجات للبشرة والشعر تحتوي على أملاح البحر الميت، ويمكن استخدام شامبو مع ملح البحر الميت فهو يزيل الحكة والالتهابات للمصابين بالصدفية، ويمكن شراء ملح البحر الميت كمنتجات تباع في المحلات أو عبر الأنترنت فهو متوفر وليس بالضرورة الحصول عليه من مصدره مباشرة.[٤]


فوائد أملاح البحر الميت للأطفال

إن العلاجات المنزلية تفيد الأطفال في حال كانوا يعانون من الصدفية، ولكن بعد استشارة الطبيب، ويُستخدم أيضًا عن طريق نقع الطفل لمدة 15 دقيقة في حوض يحتوي على ملح البحر الميت. [٥]كما يمكن أن يستخدم ملح البحر الميت لعلاج المفاصل والعضلات خارجيًا، من خلال الاستحمام، إذ إن الخصائص العلاجية له غير مرتبطة في المعادن فقط، فمناخ منطقة البحر الميت المميز ووجود الأشعة فوق البنفسجية فيه مع الأملاح تدعم من فوائده وقدرته العلاجية، وهو ضار في حال تناوله داخليًا في الجسم، كما يحذر من استخدام أملاح البحر الميت كحقنة شرجية، وفي حال حدوث ألم في العضلات والمفاصل أو وجود حالة جلدية، فلا يجب أن تعالج باستخدام الأملاح دون اطلاع الطبيب عليها قبل استخدام العلاجات المنزلية. [٦]


أعراض جانبية لأملاح البحر الميت

يحتوي ملح البحر الميت على معادن عديدة لأنّه غير مُعالَج مقارنةً بملح الطعام، وتعدّ حبيباته أكبر من حبيبات ملح الطعام، لذلك يعتقد أنّ محتواه من الصوديوم أقل منه، وأنّ ظن البعض بأنّه مفيد أكثر لصحة الإنسان هو اعتقاد خاطئ؛ إذ يتشابهان كثيرًا في محتوى الصوديوم، بالإضافة إلى استخدامه كمنكه للطعام فإنّه يجب عدم استخدامه بإفراط؛ نظرًا لمحتواه العالي من الصوديوم الذي يؤثر بصورة مباشرة على ضغط الدم ويسبّب ارتفاعه، ويرتبط فرط الاستخدام أيضًا بهشاشة العظام، وتكوّن حصوات الكلى، ومشاكل صحية أخرى، لذلك يجب الانتباه عند استخدام أملاح البحر الميت من قِبَل المصابين بأمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، وفشل عضلة القلب.[٧]


المراجع

  1. Dr. Reeja Tharu (12-7-2012), "Dead Sea Salt As An Alternative Medicine"، www.medindia.net, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  2. Valencia Higuera (22-6-2017), [https://www.healthline.com/health/psoriasis/dead-sea-salt-psoriasis "Can Dead Sea Salt Help My Psoriasis?"]، www.healthline.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  3. "Bathing in a magnesium-rich Dead Sea salt solution improves skin barrier function, enhances skin hydration, and reduces inflammation in atopic dry skin.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  4. Valencia Higuera (22-6-2017), "Can Dead Sea Salt Help My Psoriasis?"، www.healthline.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  5. SAGARI GONGALA- (5-4-2017), "Psoriasis In Children: Types, Symptoms And Treatment"، www.momjunction.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  6. LAURICE MARUEK (19-6-2018), "Dead Sea Salt Vs. Epsom Salt"، www.livestrong.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  7. Elizabeth Streit (11-12-2019), "Sea Salt: Uses, Benefits, and Downsides"، www.healthline.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.