فوائد حبوب الكركم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٢١ مارس ٢٠٢١

الكركم

هو أحد التوابل كثيرة الاستخدام في المطبخ العربي والعالمي، ويُعرَف الكركم أيضًا باسم الزعفران الهندي، وهو مأخوذ من جذور نبات طويل ينمو في أمريكا الوسطى، والمناطق الآسيوية، وفي كثير من الدول والثقافات كان الكركم يُستخدم في صورة صبغة طبيعية، وكانت استخدامات كثيرة ومتنوعة في الطب التقليدي، خاصةً الهندي، في علاج عدد كبير من الأمراض، وللكركم الكثير من الفوائد، وهو ما جعله جزءًا أساسيًا من توابل الطبخ في كل مكان.[١]


فوائد حبوب الكركم

حبوب الكركم تحتوي على الكركم بشكل صافٍ، ولهذه الحبوب مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان عند استخدامها، ولعل من أبرز هذه الفوائد ما يلي ذكره:[٢]

  • خفض مستوى الالتهاب في الجسم، يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهي من المواد المضادة للالتهاب، وهي أكثر مواد الكركم فاعلية، وحسب الكثير من الدراسات فإنّ الكركمين يقلل كثيرًا من مستوى الالتهاب في الجسم من خلال منع نشاط الكثير من الإنزيمات المشاركة في الالتهاب، حتى بعض الدراسات قالت إنّ الكركمين فعّالًا أكثر من الأدوية المضادة للالتهابات.
  • ضبط مستوى السكر في الدم، حيث الكركم قادر على تنظيم مستوى السكر في الدم، إلى جانب أنّ الكركم يحافظ على نسبة السكر في الدم من خلال رفعه لإفراز الأنسولين في الجسم، وخفض مستوى الجلوكوز وتعزيز امتصاصه في الجسم، ويساعد الكركم في الوقاية من مرض السكري من خلال تحسينه لأداء بنكرياس وظائفها.
  • تحسين المزاج، وجدت بعض الدراسات أنّ الكركم له دور في تحسين المزاج، وتحسين صحة العقل، فهو فعّال في حالات الشعور بالاكتئاب والقلق، فهو يزيد من إنتاج هرمون DHA، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم أداء وظائف الدماغ وتحسين المزاج.
  • علاج الشعور بألم المفاصل، وبسبب احتواء الكركم على خصائص مضادة للالتهاب؛ فإنّ حبوب الكركم تُعدّ وسيلة فعّالة في تقليل الشعور بآلام المفاصل الناتجة من الإصابة بالتهاب في المفاصل؛ مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، إلى جانب أنّه يحد من تورم المفاصل.
  • إنقاص الوزن، إذ يعتمد كثير من الناس على تناول حبوب الكركم للتخسيس؛ ذلك بسبب قدرتها على حرق الدهون، ومنع زيادة نسبة الوزن، ومنع نمو الأنسجة الدهنية.
  • تحسين صحة الجلد، لقد أصبح الكركم عنصرًا أساسيًا في الكثير من ماسكات البشرة؛ بسبب الفوائد الكبيرة في الكركم للبشرة، وهذا ناتج من خصائصه المضادة للالتهاب، وكمية مضادات الأكسدة الموجودة فيه، وهي التي تمنع تلف الخلايا، وتُخلّص الجسم والبشرة من الخلايا التالفة والجذور الحرة، إلى جانب أنّ الكركم يُعزّز من ترسيب الكولاجين في الجلد، ويُسرّع من التئام الجروح، وكثير من الناس يستعملونه في علاج حب الشباب واحمرار البشرة.


اختيار حبوب الكركم

إنّ حبوب الكركم متوفرة بعدة أشكال، لكنّ اختيار الحبوب عالية الجودة تؤدي إلى رفع الاستفادة من الكركم وخصائصه، وضمان الحصول على أقصى فائدة، وعند الشراء لا بد من البحث عن الحبوب التي يكون فيها محتوى الكركمين عالٍ جدًا، إذ يجب أن تحتوي المكملات الغذائية من الكركم على ما لا يقل عن 500 ملي غرام من الكركمين.[٢]


القيمة الغذائية للكركم

في ما يلي القيم الغذائية لما تحتوي عليه ملعقة صغيرة من الكركم المطحون:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 0.39 غم
الكالسيوم 5 ملغم
الحديد 1.65 ملغم
البوتاسيوم 62 ملغم
المغنيسيوم 6 ملغم
الفسفور 9 ملغم
فيتامين هـ 0.13 ملغم
السعرات الحرارية 9
البروتينات 0.29 غم
الدهون الكلية 0.10 غم
الكربوهيدرات 2.01 غم
الألياف 0.7 غم


المراجع

  1. Megan Ware (2018-5-24), "Everything you need to know about turmeric"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب , "What Are Turmeric Capsules? Benefits and What to Look For"، store.draxeRetrieved 30-6-2019. Edited. Edited.
  3. "Basic Report: 02043, Spices, turmeric, ground", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 30-6-2019. Edited.