فوائد زهرة البابونج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
فوائد زهرة البابونج

زهرة البابونج: تعرف هذه التعرة بأنها من أقدم الأعشاب التي استعملها القدمى في تحضير العديد من العلاجات الطبيعية، ولهذه الزهرة العديد من الأنواع لكنها تشتهر بنوعين وهما النوع الألماي للزهرة والنوع الروماني، تستعمل زهرة البابونج في تهدئة الأعصاب، أشتهرت زهرة البابونج في العصور الوسطى حيث أن كثير من الأشخاص اللذين عاشوا في تلك العصور قاموا بإتخاذ هذه الزهرة لعلاج الربو والغثيان والحمى وأللام البطن الشديدة، إن أكثر ما يميز هذه الزهرة هي رائحتها العطرة.

تحتوي زهرة البابونج على العديد من الزيوت الطيارة مثل زيت الماتريسين والبيسابولول وأكسيدات البيسابولول، كما أنها تحتوي على مركب يعرف باسم أبينجين.

للبابونج العديد من الفوائد حيث إن البابونج يمكن استعماله لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، كما أن زهرة البابونج مفيدة جدًا للشعر زالبشرة، وقد أثبثت العديد من الدراسات بأن زهرة البابونج تستعمل لحماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، ولزهرة البابونج العديد من الفوائد التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

 

فوائد زهرة البابونج للبشرة:


يعمل شاي البابونج على تسريع علاج الجروح الظاهرية التي تتعرض لها البشرة.

يستعمل شاي البابونج في ترطيب البشرة وتعقيمها فهو يتضمن في تركيبته على مواد مضادة للأكسدة.

يستعمل شاي البابونج في حل جميع مشاكل البشرة فهو يعتبر مسكن للتهيجات التي تصيب الجلد كما أنه يعمل على علاج حروق الشمس.

إن تناول شاي البابونج يساعد في تبيض البشرة وتوحيد لونها فيجلها بشرة نضرة خالية من الشوائب.

إن تحضير خلطة شاي البابونج مع الحليب الناشف يساعدك في التخلص من الجلد الميت والخلايا الجافة المتواجدة في البشرة، وذلك من خلال مزج القليل من الحليب الناشف مع القليل من شاي البابونج ومن ثم دهن البشرة باستعمال هذه الخلطة وبعد ذلك عليك غسل البشرة بالماء الفاتر لتحصل على أفضل النتائج.

من خلال وضع أكياس شاي البابونج الباردة يمكن التخلص من الهالات السوداء المتواجدة أسفل منطقة العينين، كما أنها تعمل على علاج تورم العينين وإنتفاخهم.

عن طريق غسل منطقة الوجه بشاي البابونج يمكنك التخلص من حب الشباب الذي يظهر على البشرة، وذلك لأن شاي البابونج يتضمن على مواد مضادة للأكسدة.

إن تناول شاي البابونج يعمل على وقاية البشرة من أضرار الجذور الحرة، فشاي البابونج يستعمل كواقي من ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد وشحوب البشرة وغيرها.

 

فوائد زهرة البابونج الخاصة بالشعر:


يعمل شاي البابونج على منح الشعر اللون الذهبي المائل للون البني الشديد الإشراق، وذلك من خلال غسل الشعر بشاي البابونج أكثر من مرة في الأسبوع الواحد.

إن مزج شاي البابونج مع الحناء واستعماله على الشعر، يمكن أن يعطي الشعر لونًا براقًا مشرقًا.

يستخدم شاي البابونج كغسول للتخلص من القشرة التي تصيب فروة الرأس، فالبابونج يعتبر بديل عن بلسم الشعر.

 

فوائد زهرة البابونج الصحية:


  1. يعتبر شاي البابونج مفيد للمعدة فهو يعمل على التخلص من إختلالات التي تصيب المعدة كما أنه يعمل على تهدئة عضل المعدة، فهو أيضًا يستعمل في علاج جميع مشاكل الهضم وبالأخص صعوبة الهضم بالنسبة للأشخاص المصابين بما يعرف باسم متلازمة القولون العصبي.
  2. إن تناول شاي البابونج يعمل على قوة وتعزيز الجهاز المناعي وذلك لأنه يتضمن في تركيبته على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، فهو يستخدم في التقليل من أعراض الإنفلونزا والكحة.
  3. إن تناول شاي البابونج يمنح الجسم الراحة والإسترخاء للعضلات يمكن أن يقضي بشكل نهائي على تعرض الأشخاص لشد العضل، كما أن تناول شاي البابونج مفيد جدًا للمرأة فهو يعمل على الحد من الشعور بوجع في منطقة الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية، وذلك لأن شاي البابونج يعمل على زيادة إنتاج الجلايسين الذي يساعد على تخفيف التشنجات التي تصيب عضلات الرحم، لكن على النساء أثناء الدورة شرب كميات معتدلة من شاي البابونج، وذلك لأن الزيادة بشرب شاي البابونج يمكن أن يسبب ألم في المعدة.
  4. إن شاي البابونج يعمل على علاج الحبوب والبثور التي تظهر على منطقة الظهر خلال فصل الصيف، وللتخلص من هذه البثور بشكل نهائي ما عليك سوى غمس قطعة من القطن النظيف في شاي البابونج ومن ثم دهن منطقة الظهر باستعمال قطعة القطن المغمورة بشاي البابونج.
  5. إن تناول شاي البابونج يستعمل في الحفاظ على نسبة السكر المتواجد في الدم، وبهذا فإن شاي البابونج يعتبر من المشروبات الصحية التي تستعمل في علاج مرض السكري.