قشر الرمان مفيد للمعدة: حقيقة أم خرافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ٤ نوفمبر ٢٠٢٠
قشر الرمان مفيد للمعدة: حقيقة أم خرافة

قشر الرمان

ازداد استِهلاك الرمان في الآونة الأخيرة نظراً لخصائصه العِلاجية في العديد من المجالات سواء تناوله على شكل فاكهة أو عصائِر أو حتى مُكمِلات غِذائية؛ إلا أنّ الكثيرون قد لا يُراود لهم أنّ قشر الرمان الذي في كثير من الأحيان نتخلَّص منه له العديد من الفوائِد نظراً لاحتوائه على العديد من المُركبات والبروتينات وأيضاً مُضادّات الأكسدة الهامّة لصحّة الجِسم؛ إذ يحتوي قشر الرمان أيضاً على المُركبات الفينولية، والسكريات، ومُضادّات الالتِهاب، ومضادات الأورام وفقاً للعديد من التجارُب المخبرية، كمّا تم دّراسة أهمية قشر الرمان في العديد من مجالات صحّة الجِسم، فهل يُفيد قشر الرمان المعدّة وتحسين صحّة المعدّة؟ تابع القراءة للتعرُّف أكثر.[١]


حقيقة فائدة قشر الرمان للمعدة

لا يُمكن الجزم ما إن كان قشر الرمان يُمكن أن يُساعِد فعلاً على تخفيف الحالات المرضية للمعدّة أو التقليل من خطر الإصابة بأمراض المعدّة؛ وذلك بسبب عدّم وجود دراسات كافية تُثبت ما إن كان يُمكن استِعمال قشر الرمان للمعدّة، ولكن توجد دّراسة أُجريت في عام 2019 أشارت إلى أنّ احتواء قشر الرمان على مادّة التانين (Tannin) فإنّ مُستخلص قشر الرمان مع الماء يُمكن أن يٌقلّل من الإصابة بحالات الالتهاب المرتبطة بالجهاز الهضمي بسبب خصائِصه المُضادّة للالتِهابات.[٢]

في المُقابِل هُناك دّراسة غير سريرية أُجريت في عام 2013 أشارت إلى تقيم الخصائِص المُضادّة للإصابة بقُرحة المعدّة من مُستخلص الميثانول (Methanol) من قشر الرمان؛ إلا أنّ النتائِج كانت مُختلطة ما إن كان قشر الرمان يُمكن أن يُساعِد على علاج قرحة المعدّة؛ وهُناك الحاجة إلى المزيد من الدّراسات لاثبات ذلك.[٣]

يجب التنويه أنّه لا يمكن الجزم بفائدة قشر الرمان للمعدة بالاعتماد على دراسة أو دراستين فقط، وإنّما نحن بحاجة لدراسات عديدة لبيان مدى فعاليته.


القيمة الغذائية للرمان

يُبين الجدول الآتي القيمة الغذائية لنِصف كوب من الرُمان؛ والتي تتضمّن الآتي:[٤]

العُنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السُعرات الحرارية
72 سُعرة حراريّة.
البروتين
1.5 غرام.
الألياف
3.5 غرام.
الكربوهيدرات
16 غرام.
البوتاسيوم
205 مليغرام.
النحاس
0.137 مليغرام.
الحديد
0.26 مليغرام.
الزنك
0.30 مليغرام.
فيتامين ك
14.3 ميكروغرام.


فوائد الرمان للمعدة والجسم

هُناك العديد من الدّراسات أثبتت أهمية الرمان لصحّة الجِسم والتقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؛ ومن أهم هذه الفوائِد:[٥]

تحسين الذاكرة

أشارت بعض الدّراسات إلى أهمية الرمان في تحسين الذاكرة عندّ كبار السن والأشخاص الذين يُعانون من مشاكِل في الذاكِرة بعد إجرائهم لعمليات جراحية من أهمُها دراستان أُجريتان كلُ منها على حِدا في عام 2013[٦][٧] ؛ كمّا أظهرت دّراسة غير سريرية في أهمية الرمان في التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر إلا أنّ هُناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدّراسات لإثبات ذلك.[٨]

التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

أشارت عدّة دّراسات إلى أنّ تناول عصير الرمان من المُمكن أنّ يعود بفائِدة على المُصابين بسرطان البروستاتا من خِلال تثبيط نمو السرطان وإبطاء نمو الخلايا؛ وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2012.، ولكن لا يمكن الجزم بهذه الفائدة نظرًا لقلة الدراسات.[٩]

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

أشارت العديد من الدّراسات غير السريرية إلى أهمية مُستخلص الرمان للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وفقاً لدّراستين أُجريتان في عام 2014 و2008؛ إلا أنّ هُناك الحاجّة إلى المزيد من الدّراسة السريرية لإثبات ذلك.[١٠],[١١]

المساهمة في خفض ضغط الدّم

أثبتت دّراسة في عام 2013 بأنّ تناول عصير الرمان بشكلٍ مُنتظم ساعدّ في تخفيض ضغط الدّم عندّ المُصابين بارتِفاع ضغط الدّم في غُضون أُسبوعين[١٢]، كمّا أنّ هُناك دراسات أُخرى أثبتت أهمية الرمان في التقليل من الضغط الانقِباضي (الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدّم) ومن أهمها دّراسة أُجريت في عام 2011، إلا أنّ هُناك الحاجّة إلى المزيد من الدّراسة السريرية لإثبات ذلك.[١٣]

التقليل من خطر الإصابة بالتِهاب المفاصِل وألآم المفاصِل

وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2016 فإنّ مُستخلص الرمان يُمكن أن يمنع وجود الأنزيمات التي تُسبب تلف المفاصِل عندّ الأشخاص المُصابين بالتِهاب المفاصِل[١٤][١٥]؛ إلا أنّ هُناك الحاجة إلى المزيد من الدّراسات السريرية لإثبات أهمية الرمان في التقليل من خطر الإصابة بالِتهاب المفاصل أو التقليل من الشعور بألم المفاصِل.

تحسين صحّة الجِهاز الهضمي

يُساعِد الرمان على تحسين صحّة الجِهاز هضمي بسبب كُثرة الألياف الموجودة في البذور والتي بدورها تحسِّن من عملية الهضم وتخفف من الإمساك؛ كمّا أنّ هذه البذور تحتوي على مُضادّات الالتِهابات التي يُمكن أنّ تُساعِد في عِلاح التِهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis) وفقاً لدّراسة أُجريت في عام، إلا أنّ هُناك الحاجّة إلى المزيد من الدّراسة السريرية لإثبات ذلك.[١٦][١٧]

التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون

يحتوي الرمان على مُركبات هامّة قد يكون لها تأثير مُضاد لنمو خلايا السرطانية فيالقولون؛ ومن أهم هذه المُركبات التانين (Tannins)، حمض الإيلاجيك (Ellagic acid) وبونيكالاجين (Punicalagin)؛ وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2005 [١٨].


وصفات صحية لتناول الرمان

هُناك العديد من الوصفات الصحيّة والغنية التي يُمكن فيها تناول الرمان لزيادّة القيمة الغذائيّة بالتالي إمداد الجِسم بفوائِد عديدة؛ ومن أهم هذه الوصفات:

سلطة الرمان مع السبانخ

تعدّ هذه الوصفة من الوصفات الغنية والتي تحتوي على العديد من المعادِن والفيتامنيات الهامّة لصحّة الجِسم؛ ويُمكن إعداد هذه الوصفة بسهولة من خِلال اتِباع الآتي:[١٩]

  • المُكونات: والتي تتضمّن الآتي:
    • كوب وربع من أوراق السبانخ صغيرة الحجم.
    • 1/4 حبة بصل أحمر مُقطع إلى شرائِح رفيعة.
    • 1/2 كوب من الجوز (عين الجمل).
    • 1/2 كوب من جبنة الفيتا المُقطعة إلى مُكعبات صغيرة.
    • حبة رمان.
    • 4 ملاعق من خل البلسميك.
  • طريقة التحضير: في وعاء كبير تُخلط كافة المُكونات مع بعضُها البعض؛ ثُم يُضاف خل البلسميك.


شاي مُثلج بالرمان

يُقدّم هذا النوع من الشاي العديد من الفوائِد لصحّة الجِسم نظراً لاحتواءه على الرمان وشاي الكركديه؛ ويُمكن إعداده بسهولة من خِلال اتِباع الآتي:[٢٠]

  • المُكونات: والتي تتضمّن الآتي:
    • 4 أكواب من الماء المغلي.
    • 12 كيس من شاي الكركديه أو ما يُعادل 1/4 كوب؛ أو أي من أنواع الشاي المُفضلة.
    • كوب من عصير الرمان.
    • 4 أكواب من الماء البارد.
    • قطع ليمون بحسب الرغبة.
  • طريقة التحضير: والتي تتم من خِلال الآتي:
    • تُنقع أكياس الشاي في الماء المغلي وتُترك مدّة تتراوح مدّة (3-5) دقائِق.
    • يُصفى الشاي ثُم يُضاف عصير الرمان والماء البارد، ويُترك في الثلاجة مدّة ساعتين قبل تقديمه.


المراجع

  1. Patricia Gullon, Gonzalo Astray, Beatriz Gullon, "Pomegranate Peel as Suitable Source of High-Added Value Bioactives: Tailored Functionalized Meat Products", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-10. Edited.
  2. Fabio Mastrogiovanni,Anindya Mukhopadhya, Nicola Lacetera, "Anti-Inflammatory Effects of Pomegranate Peel Extracts on In Vitro Human Intestinal Caco-2 Cells and Ex Vivo Porcine Colonic Tissue Explants", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-10. Edited.
  3. Mohammad Sharifzadeh ,Ghazaleh Moghaddam, Gholamreza Hassanzadeh, "Anti-Ulcerogenic Activity of the Pomegranate Peel ( Punica granatum ) Methanol Extract", researchgate, Retrieved 2020-10-10. Edited.
  4. "Pomegranates, raw", nutritionvalue, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  5. Joe Leech (2018-08-14), "12 Health Benefits of Pomegranate", healthline, Retrieved 2020-10-10. Edited.
  6. Susan Y Bookheimer , Brian A Renner, Arne Ekstrom, "Pomegranate juice augments memory and FMRI activity in middle-aged and older adults with mild memory complaints", pubmed, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  7. Susan A. Ropacki, Sapna M. Patel, Richard E. Hartman, "Pomegranate Supplementation Protects against Memory Dysfunction after Heart Surgery: A Pilot Study", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  8. Richard E Hartman , Aartie Shah, Anne M Fagan, "Pomegranate juice decreases amyloid load and improves behavior in a mouse model of Alzheimer's disease", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  9. Koushan Sineh Sepehr , Behzad Baradaran, Masoumeh Mazandarani, "Studies on the Cytotoxic Activities of Punica granatum L. var. spinosa (Apple Punice) Extract on Prostate Cell Line by Induction of Apoptosis", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  10. Amit B Shirode , Prasad Kovvuru, Sridar V Chittur, "Antiproliferative effects of pomegranate extract in MCF-7 breast cancer cells", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  11. M A Louis Jeune, J Kumi-Diaka, J Brown, "Anticancer activities of pomegranate extracts and genistein in human breast cancer cells", pubmed, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  12. Sedigheh Asgary , Amirhossein Sahebkar , Mohammad Reza Afshani, "Effects of Pomegranate Juice in Hypertensive Subjects", onlinelibrary.wiley, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  13. Caroline Bell Stowe, "The effects of pomegranate juice consumption on blood pressure and cardiovascular health", pubmed, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  14. Zafar Rasheed,Nahid Akhtar, Tariq M Haqqicor, "Pomegranate extract inhibits the interleukin", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  15. Zafar Rasheed, "Intake of Pomegranate Prevents the Onset of Osteoarthritis: Molecular Evidences", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  16. Elisa Colombo, Enrico Sangiovanni, Mario Dell'Agli (2013-03-13), "A Review on the Anti-Inflammatory Activity of Pomegranate in the Gastrointestinal Tract", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  17. Ravi Teja Tadimalla (2020-09-10), "20 Health Benefits Of Pomegranate Juice", stylecraze, Retrieved 2020-10-11. Edited.
  18. Navindra P Seeram , Lynn S Adams, Susanne M Henning, "In vitro antiproliferative, apoptotic and antioxidant activities of punicalagin, ellagic acid", pubmed., Retrieved 2020-10-11. Edited.
  19. "Spinach Pomegranate Salad", allrecipes, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  20. "Hibiscus-Pomegranate Iced Tea", eatingwell, Retrieved 2020-10-10. Edited.