ما أسباب تورم اللثة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

بواسطة: د. أريج الخولي

تعتبر اللثة مهمة جداً لصحة الفم حيث تتكون اللثة من أنسجة صلبة زهرية اللون تغطي عظام الفك وتكون هذه الأنسجة سميكة وغنية بالألياف والأوعية الدموية. عندما تتورم اللثة فإنها تصبح بارزة ومنتفخة ويبدأ تورم اللثة في منطقة التقاء السن مع اللثة وقد يكون تورم اللثة شديد بشكل يعمل على إخفاء السن ويكون لونها أحمر بدل اللون الزهري.

 

أسباب تورم اللثة:


  1. التهاب اللثة: يعد التهاب اللثة من أكثر الأسباب شيوعاً لتورم اللثة وهي عبارة عن حالة صحية تؤدي إلى تهيج اللثة وتورمها، وكثير من الناس لا يدركون وجود التهاب باللثة لديهم نظراً لعدم وجود أي من الأعراض. التهاب اللثة ناتج عن ضعف نظافة الفم الذي يؤدي لتراكم ترسبات الطعام والبكتيريا على الأسنان مع مرور الوقت، وإذا بقيت هذه الترسبات على الأسنان لعدة أيام فإنها تؤدي لتكون الرواسب التي تكون أصلب من الترسبات ويصعب إزالتها باستخدام فرشاة الأسنان أو خيط الأسنان وعندها يجب اللجوء لطبيب الأسنان لتنظيفها حتى لا تؤدي لالتهاب اللثة.
  2. الحمل: تورم اللثة قد يحدث أحياناً أثناء الحمل حيث أن تغييرات الهرمونات أثناء الحمل قد تزيد تدفق الدم إلى اللثة وهذه الزيادة في تدفق الدم تجعل اللثة أكثر عرضة للتهيج الذي يؤدي لتورمها، كما أن التغيرات الهرمونية تؤثر على قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة مما يزيد من فرصة حدوث التهاب اللثة.
  3. سوء التغذية: فنقص بعض الفيتامينات وبخاصة فيتامين ب وفيتامين ج يؤدي لتورم اللثة؛ فيتامين ج على سبيل المثال يلعب دوراً كبيراً في المحافظة على صحة الأسنان واللثة وتصليح أي خلل فيها، وعند انخفاض مستوى فيتامين ج فإنه يؤدي للإصابة بمرض الإسقربوط الذي بدوره يسبب فقر الدم وأمراض اللثة.
  4. الالتهابات التي تسببها الفطريات أو الفيروسات تؤدي لتورم اللثة؛ فإذا كان المريض يعاني من الهربس فهذا من شأنه أن يرفع احتمالية الإصابة بما يسمى بالتهاب اللثة العقبلي الحاد الذي يؤدي لتورم اللثة، مرض القلاع الناتج عن زيادة نمو الفطريات بالفم يؤدي لتورم اللثة، كما أن تسوس الأسنان إذا ترك بدون علاج يؤدي لتورم اللثة.

 

علاج تورم اللثة:


  1. علاج المسبب للتورم: فتناول بعض الأدوية مثل ديلانتين، فينوباربيتال، أو مثبطات قنوات الكالسيوم تؤدي لتورم اللثة كأحد الآثار الجانبية لها، لذا يجب مراجعة طبيب الأسنان لمناقشة إمكانية تغيير هذه الأدوية أو تخفيض جرعاتها وما إن كان المريض يعاني من أي حالة صحية أخرى تؤدي لتورم اللثة ومحاولة علاجها
  2. تناول الأدوية المضادة للالتهاب: لأن الالتهاب يثير أعصاب الفك فمعظم الألم يكون ناتج من الانتفاخ نفسه، وتناول الأدوية المضادة للالتهاب مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين تقلل من الالتهاب والإنتفاخ والألم.
  3. تناول الأطعمة والمشروبات الباردة يقلل من الانتفاخ والألم الناتج عن تورم اللثة، لذلك احرص دوماً على تبريد الأطعمة والمشروبات قبل تناولها والابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة.
  4. وضع المنتجات التي تحتوي على البنزوكين يقلل من الألم والانتفاخ، وقد يصف الطبيب أيضاً بعض غسولات الفم، واستخدام أنواع محددة من فراشي الأسنان وفي حالات التهاب اللثة الشديد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج المشكلة.

 

العلاجات المنزلية للتخفيف من تورم اللثة:


  1. كمادات الماء الدافئة والباردة تساعد في تخفيف التورم وتوضع على الخد من الخارج وليس على اللثة بشكل مباشر.
  2. المضمضة بالماء الدافئ والملح
  3. غسل الفم بالماء وبروكسيد الهيدروجين
  4. الكركم؛ وذلك عن طريق إضافة القليل من الماء على ربع ملعقة من الكركم حتى تتكون العجينة، ثم وضعها على اللثة باستخدام الإصبع وتركها لمدة 5 دقائق ثم غسل الفم بالماء الدافئ
  5. أكياس الشاي الأسود عن طريق وضع كيس الشاي في ماء مغلي لمدة 2-3 دقائق ثم إزالته وتركه حتى يصبح في درجة حرارة مقبولة ووضعه على اللثة لمدة 10-15 دقيقة وبعدها غسل الفم بالماء الدافئ والملح.
  6. الصبار، وذلك بوضع جل الصبار المستخلص من أوراقه مباشرة على اللثة باستخدام الإصبع مع التدليك 2-3 دقائق ثم غسل الفم بالماء الدافئ

 

نصائح أخرى لعلاج تورم اللثة والوقاية منها:


  1. تنظيف الفم بشكل منتظم باستخدام فرشاة الأسنان وخيط الأسنان خاصة بعد تناول الوجبات
  2. تجنب تفريش الأسنان بقوة لأن ذلك يؤدي لتهيج اللثة
  3. تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر واستخدام الناعمة منها
  4. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة جداً أو الباردة جداً.
  5. الابتعاد عن الكحول والتدخين
  6. الإكثار من تناول الماء خلال اليوم حتى تحفز إنتاج اللعاب وتساعد في قتل البكتيريا بشكل طبيعي
  7. التقليل من التوتر
  8. زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر لمتابعة الأسنان وإجراء اللازم.

 

المراجع:


<a href="https://www.healthline.com/symptom/swollen-gums">https://www.healthline.com/symptom/swollen-gums</a>

<a href="http://www.colgate.com/en/us/oc/oral-health/life-stages/adult-oral-care/article/how-to-treat-swollen-gums-that-aren-t-bleeding-1015">http://www.colgate.com/en/us/oc/oral-health/life-stages/adult-oral-care/article/how-to-treat-swollen-gums-that-aren-t-bleeding-1015</a>

<a href="https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-to-reduce-gum-swelling.html">https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-to-reduce-gum-swelling.html</a>

<a href="https://www.webmd.com/oral-health/guide/gum-problem-basics-sore-swollen-and-bleeding-gums#1">https://www.webmd.com/oral-health/guide/gum-problem-basics-sore-swollen-and-bleeding-gums#1</a>

<a href="https://www.wikihow.com/Reduce-Gum-Swelling">https://www.wikihow.com/Reduce-Gum-Swelling</a>