ما الأكل الممنوع لمرضى القلب؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
ما الأكل الممنوع لمرضى القلب؟

النظام الغذائي الصحي

يُعدّ النظام الغذائي مفتاحًا رئيسا لجسم صحي وحياة صحية، فالنظام الغذائي الصحي أول خطوة يمكن اتباعها للحصول على وزن صحي للجسم، وبالتالي إبعاد الجسم عن خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، بما فيها أمراض القلب، ومرض السكري، والتهاب المفاصل، وغيرها الكثير من الأمراض التي تؤثر سلبًا على حياة الفرد، كما أنّ الإصابة بهذه الأمراض يحتاج أيضًا نظامًا غذائيًا خاصًا لإبقاء الجسم بعيدًا عن حدوص أي مضاعفات خطيرة للمرض.[١]


أمراض القلب

هي مجموعة واسعة من الأمراض والاضطرابات التي تُصيب القلب، وتؤثر على عضلة القلب أو صماماته، أو على الأوعية الدموية، بما في ذلك مرض الشريان التاجي، واضطراب ضربات القلب، وعيوب القلب الخلقية، كما يُعبّر عن الأمراض التي تنطوي على تضيق أو انسداد الأوعية الدموية بالمرض القلبي الوعائي، وغيرها الكثير من الأمراض.

وغالبًا ما تُشكل أمراض القلب خطرًا على صحة وحياة المريض، إذ تُعدّ من أكثر أسباب الوفاة حول العالم، وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من أمراض القلب يمكن السيطرة عليها أو معالجتها عن طريق الأدوية المتنوعة، أو العمليات الجراحية، إلّا أنّ جميع حالات أمراض القلب تحتاج إلى رعاية خاصة مدى الحياة؛ تجنبًا لحدوث نوبات قلبية، أو السكتات الدماغية، أو غيرها من المضاعفات المستقبلية.[٢][٣]

غالبًا ما يركز العلاج بعد الإصابة بواحدٍ من الأمراض القلبية على وضع خطة علاجية متكاملة، وتتضمّن العلاج الدوائي، أو الجراحي، بالإضافة إلى العلاج المنزلي، الذي يتضمّن إجراء مجموعة من التغييرات في نمط الحياة، أهمّها تغيير النظام الغذائي، إذ يؤثر الطعام على عمل جميع أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، كما يمكنه حماية الجسم ضدّ المضاعفات المستقبلية، أو زيادة خطر حدوثها، لذلك عادةً ما ينصح الطبيب باستشارة أخصائي تغذية لتحديد النظام الغذائي المناسب للفرد، والذي يُبقيه بعيدًا عن أي مضاعفات مستقبلية خطيرة.[٤]


ما الأكل الممنوع لمرضى القلب؟

يوجد مجموعة واسعة من الأطعمة التي يجب على المصاب بأحد أمراض القلب تجنّبها، أو التقليل من تناولها قدر الإمكان، ومن أهم هذه الأطعمة ما يأتي:[٥]

  • اللحوم الحمراء: لا سيّما الأنواع التي تحتوي على نسبٍ مرتفعةٍ من الدهون المشبعة، التي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • اللحوم المصنعة: إذذ تحتوي هذه اللحوم، بما في ذلك السلامي، والنقانق، وغيرها على نسبٍ مرتفعةٍ من الملح، والدهون المشبعة.
  • الأرز الأبيض، والمخبز، والمعكرونة: إذ غالبًا ما تُحضّر هذه الأطعمة باستخدام الدقيق الأبيض، والحبوب المكررة التي سرعان ما تتحوّل إلى سكر، الذي يخزنه الجسم على شكل دهون، لا سيّما في منطقة البطن، وقد أثبتت الدراسات ارتباط دهون البطن بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.
  • الزبدة: فالزبدة غنية بالدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الزبادي المنكّهة وكامل الدسم: يمكن أن يكون الزبادي مصدرًا رائعًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، إلّا أنّ الأنواع المنكهة منه مليئة بالسكر المضاف، والمنتجات كاملة الدسم، وتحتوي على نسبٍ مرتفعة من الدهون، مما يجعل هذه المنتجات مرتبطة بزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، وأمراض القلب.
  • الأطعمة المقلية: بما في ذلك البطاطا المقلية، والدجاج المقلي، وغيرها، إذ تحتوي هذه الأطعمة على نسبٍ مرتفعةٍ من الدهون والملح، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري وضغط الدم، كما أثبتت بعض الدراسات ارتباط هذه الأطعمة بحالات الوفاة المبكرة.
  • المعجنات والمخبوزات: كالكعك، والكيك، والبسكويت، إذ غالبًا ما تُحضّر هذه المخبوزات باستخدام الدقيق الأبيض، الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من السكر المضاف، مما يجعلها مرتبطة بزيادة الوزن، وزيادة مستويات الدهون الثلاثية في الجسم.
  • البيتزا: إذ تحتوي معظم أنواع البيتزا الجاهزة أو المجمدة على كميات هائلة من الصوديوم، والدهون، والسعرات الحرارية، والتي تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، ولكن يمكن أن تكون البيتزا صحية في حال تحضيرها بالطريقة الصحيحة في المنزل.
  • الأطعمة المعلبة: إذ يمكن أن تحتوي هذه الأطعمة على كميات هائلة من الملح، أو الدهون وغيرها من المكوّنات الضارة.
  • المشروبات الغازية: إذ إنّها تحتوي على نسبٍ مرتفعةٍ من السكر، أكثر من الحصة اليومية الموصى بها من السكر.
  • المشروبات الكحولية: إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الكحولية إلى ارتفاع ضغط الدم، وفشل القلب، وزيادة الوزن، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بـالسكتات الدماغية.
  • الآيس كريم: إذ تحتوي معظم أنواع الآيس كريم على نسبٍ مرتفعةٍ من السكر، والسعرات الحرارية، والدهون المشبعة، التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، والتي تجعل الفرد أكثر عُرضة للإصابة بمضاعفات أمراض القلب.
  • رقائق البطاطا (الشيبس): تُعدّ رقائق البطاطا من أكثر الأطعمة التي تُسهم في زيادة الوزن، فهي ليست محملة بالدهون المشبعة فحسب، بل إنها تحتوي على كميات هائلة من الملح أيضًا.
  • مكملات البيتا كاروتين: وهي نوع من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول هذه المكملات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أخرى.[٦]


ما هي الأطعمة المسموحة لمرضى القلب؟

غالبًا ما يُنصح مرضى القلب بالتركيز على مجموعة من الأغذية الصحية التي تحتوي على نسبٍ قليلة من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، والتي تمدّ الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، وتُقلّل خطر الإصابة بمضاعفات مستقبلية، من ضمن هذه الأطعمة ما يأتي:[٤]

  • الفواكه والخضروات الطازجة، كما يمكن تناول الخضار والفواكه المعلبة، أو المجمدة بدلاً من الأصناف الطازجة، طالما أنّها لا تحتوي على الملح والسكر.
  • الأسماك، لا سيّما الأسماك الدهنية الغنية بأحماض الـأوميغا 3 الدهنية، التي تُساعد في تقليل نسب الكوليسترول في الدم، وتعزيز صحة الأوعية الدموية، ويُنصح بتناول وجبتين من الأسماك خلال الأسبوع الواحد، كما يُنصح بالتركيز على بعض الأنواع من السمك، مثل سمك السالمون، وسمك السردين، وسمك السلمون المرقط، وسمك الأسقمري البحري.
  • اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • الدواجن منزوعة الجلد.
  • البقوليات، والحبوب الكاملة.
  • المكسرات.
  • الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • البيض، إذ يُسمح بتناول ما يصل إلى ست بيضات في الأسبوع.
  • الماء، إذ يجب الإكثار من شرب الماء، ويمكن إضافة بعض شرائح الليمون أو الخيار، أو أي نوع من الفواكه المفضلة؛ لإضفاء نكهة محببة للماء.


المراجع

  1. "Healthy Eating", www.helpguide.org, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  2. "Heart disease", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  3. Adam Felman (2018-02-07), "Everything you need to know about heart disease", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. ^ أ ب Kristeen Cherney (2020-04-15), "Foods to Eat and Avoid After a Heart Attack", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  5. "Foods That Are Bad for Your Heart", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  6. "Why should I change my diet after a heart attack?", www.nhs.uk, Retrieved 2020-08-17. Edited.