ما فوائد التوت الأبيض؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
ما فوائد التوت الأبيض؟

التوت الأبيض

تحمل العديد من النباتات فوائد صحية كثيرة لصحة الإنسان، ويعد التوت الأبيض أحدها؛ إذ يعد نوعًا من أنواع النباتات، ويشيع استخدام أوراق البودرة الخاصة به في الطب الشعبي، كما يمكن استخدام الفاكهة في الغذاء، وذلك سواء كانت نيئة أو مبطوخة.

يعود موطن التوت الأبيض إلى الصين؛ إذ يعد غذاءً لديدان القز، ويعد خشب هذه النبتة مرنًا جدًا ومتينًا، واستُخدم بصورة واسعة في الصناعات، إذ تصنع منه مضارب التنس، والعديد من أنواع الأثاث، بالإضافة إلى القوارب.[١]


ما هي القيمة الغذائية للتوت الأبيض؟

يحتوي التوت الأبيض على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، التي تتضمن؛ الحديد، والريبوفلافين، وفيتامين ج، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والفوسفور، بالإضافة إلى الكالسيوم، كما تحتوي هذه النبتة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، ومجموعة واسعة من المركبات العضوية التي يمكن أن تتضمن؛ المغذيات النباتية، ومركب الزياكسانثين، وريسفيراترول، والأنثوسيانين، واللوتين، ومركبات متعددة الفينول،

تُشير وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن كوبًا واحدًا من التوت النيء، يحتوي على ما يقارب 60 سعرة حرارية، و14 جرامًا من الكربوهيدرات، و2 جرام من البروتين، وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن هذه الثمار تحتوي على نسب عالية من الماء، التي تقدر بأكثر من 70% من مكوناتها.[٢]


ما فوائد التوت الأبيض؟

يمكن أن يستخدم التوت الأبيض في الطب الشعبي؛ إذ إنه غالبًا ما يوصف علاجًا طبيعيًا لمجموعة واسعة من الاضطرابات الشائعة، وغير الشائعة التي يمكن أن تتضمن ما يأتي[٣]

  1. القلق.
  2. التهاب المفاصل.
  3. تصلب الشرايين.
  4. نزلات البرد.
  5. الإمساك.
  6. السعال.
  7. تسوس الأسنان.
  8. مرض السكري.
  9. الأنفلونزا.
  10. ارتفاع ضغط الدم.
  11. ارتفاع مستوى الدهون في الدم.
  12. آلام العضلات والمفاصل.
  13. التهاب الحلق.
  14. طنين الأذن.

ويحتوي التوت الأبيض على مجموعة كبيرة من المركبات التي يمكن أن تساعد على الحفاظ على صحة الإنسان، وتعد ثمار هذه النبتة غنية بمادة الأنثوسيانين، وهو مركب نباتي يملك خصائص قوية مضادة للأكسدة، كما يحتوي الجذور واللحاء على مركب قوي مضاد للجراثيم، يوجد فقط في شجرة التوت الأبيض.

على الرغم من ذلك لم يتفق الباحثون على امتلاك هذه المركبات قيمة طبية، لذا لا يوجد الكثير من الأدلة التي تدعم استخدام التوت الأبيض في علاج أي حالة طبية، ومع ذلك توجد أدلة متزايدة على أن مستخلص التوت الأبيض يمكن أن يساعد على علاج بعض اضطرابات التمثيل الغذائي، واضطرابات الأسنان كما يأتي:[٣]

  • العناية بالأسنان، يمكن أن تساعد الخصائص القوية المضادة للميكروبات في التوت الأبيض في الوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة، والتهاب دواعم السن، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في المجلة الدولية للعلوم الصيدلانية، والبيولوجية[٤]، ويشير الباحثون إلى أن مستخلص جذر التوت الأبيض كان قادرًا على تثبيط أنواع من البكتيريا المرتبطة بالتهاب اللثة، ويتميز أيضًا بأنه لا يثبط هذه الأنواع من البكتيريا بقتلها، بل يتدخل في دورة تكاثرها، وعند إعطاء مستخلص التوت الأبيض بتركيز أعلى كان قادرًا أيضًا على تثبيط المبيضات الفطرية، وهي فطريات مرتبطة بمرض القلاع الفموي، وعدوى المهبل الفطرية، ودعمت نتائج هذه الدراسة جزئيًا من خلال تجربة أجريت عام 2018 في مجلة العلوم البيولوجية[٥]، إذ صنع العلماء في تايلاند علكة مملوءة بمستخلص أوراق التوت الأبيض، ويشير الباحثون إلى أن العلكة تملك تأثيرًا قويًا مضادًا للميكروبات، وخاصةً تلك المسؤولة عن تسوس الأسنان، كما أنها تقلل ليس فقط من أعداد البكتيريا، بل من حموضة اللعاب التي تُسهم في تدمير مينا الأسنان أيضًا.
  • علاج ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، تشير بعض الأدلة إلى أن التوت الأبيض يمكن أن يساعد على السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2011 ونشرت في إحدى المجلات الطبية فإن مستخلص أوراق التوت الأبيض عند أخذها لثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات تقلل من مستويات الكوليسترول الإجمالي، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار للجسم لدى 23 بالغًا يعانون من اضطراب مستوى الدهون في الدم[٦]، ورصدت نتائج مماثلة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات في عام 2013 [٧]؛ إذ أدى مستخلص التوت البري إلى تحسين مستويات الدهون والجلوكوز، وخفضت وزن الجسم في الفئران البدينة التي تغذت على نظام عالي الدهون، وتشير هذه النتائج إلى أن التوت الأبيض يمكن أن يساعد أيضًا على علاج السمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ولكن هذه النتائج بحاجة ماسة لإجراء دراسات بشرية على نطاق واسع، للتأكد من صحتها.
  • المساعدة في مرض السكري، تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوان أن التوت الأبيض يمكن أن يساعد على مقاومة مرض السكري، وإحدى أبرز هذه الدراسات، تلك التي نشرت عام 2013 في مجلة الطب التجريبي والعلاجي[٨]، إذ امتلكت الفئران المصابة بمرض السكري، والتي عولجت باستخدام الأنثوسيانين الموجود في التوت الأبيض مستويات طبيعية من السكر في الدم، كما يشير الباحثون إلى أن النتائج كانت أكثر شيوعًا عند تناول جرعات أقل من الجرعات المرتفعة، وذلك لأسباب غير مفهومة بتاتًا، ولكن يمكن القول أن التوت الأبيض يسهم في إبطاء إنتاج الأنسولين، ويمكن أن يمتلك القليل، أو لا يملك أي من الآثار الجانبية، أو التأثير المباشر على صحة الكبد، وتشير دراسة أخرى إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الحليب قليل الدسم الممزوج مع مستخلص أوراق التوت الأبيض كان لديهم امتصاص أبطأ للكربوهيدرات البسيطة؛ كالسكريات، والنشا، من أولئك الذين تناولوا حليبًا قليل الدسم وحده، ويمكن أن تساعد هذه الملاحظة في تفسير سبب منع مستخلص التوت الأبيض من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بعد الوجبات[٩].


محاذير التوت البري

غالبًا ما يعد التوت الأبيض آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص عندما يؤخذ مسحوق أوراقه عن طريق الفم لمدة تصل إلى خمسة أسابيع، ولم تبلِّغ أي دراسة عن أي آثار جانبية، ولكن لسوء الحظ لم تجرَ العديد من الدراسات، ويجب أخذ الحيطة والحذر في بعض الحالات عند تناول التوت الأبيض، وهي كما يأتي:[١]

  • الحمل والرضاعة، لا يعرف العلماء الكثير حول استخدام التوت الأبيض أثناء الحمل والرضاعة، لذا يفضل البقاء في الجانب الآمن، وتجنب استخدامه.
  • مرض السكري، يمكن أن يخفض التوت الأبيض من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، لذا إذا أراد هذا الشخص استخدام التوت الأبيض، يجب مراقبة مستويات السكر في الدم لديه، والعلامات التي تدل على انخفاض نسبة السكر في الدم.


المراجع

  1. ^ أ ب "WHITE MULBERRY", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  2. "8 Top Benefits Of Mulberries & How To Eat", www.organicfacts.net, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  3. ^ أ ب "The Health Benefits of White Mulberry", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. "ANTIMICROBIAL AND ANTIPLASMID ACTIVITIES OF MORUS ALBA L.AGAINST POTENT ORAL PATHOGENS", ijpbs.net, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  5. "Development of Chewing Gum Containing Mulberry Leaf Extract with Anti-cariogenic Activity against Streptococcus mutans", scialert.net, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  6. "Efficacy of mulberry leaf tablets in patients with mild dyslipidemia", onlinelibrary.wiley.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  7. "Anti-inflammatory and antiobesity effects of mulberry leaf and fruit extract on high fat diet-induced obesity", journals.sagepub.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  8. "Preventive effects of Morus alba L. anthocyanins on diabetes in Zucker diabetic fatty rats", www.spandidos-publications.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  9. "Mulberry leaf extract decreases digestion and absorption of starch in healthy subjects", linkinghub.elsevier.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.