ما هي فوائد الحلبة للرجيم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٤ نوفمبر ٢٠٢٠
ما هي فوائد الحلبة للرجيم؟

الحلبة للرجيم

تعدّ الحلبة من الأعشاب التي تتميز بفوائِدها العديدة لصحّة الجِسم؛ إذ يتم استِخدامُها في الطب البديل للعديد من المجالات؛ كمّا يُمكن صنع العديد من الأطباق والمشروبات باستخدام الحلبة أو يُمكن تناولها على شكل مُكمِلات غذائية، ولكن ما صحّة ما إن كانت الحلبة تُساعِد على إنقاص الوزن؟[١]

تحتوي الحلبة على الجالاكتومانان (Galactomannan) وهو عديد السكاريد القابل للذوبان في الماء، والذي أظهر أهميته في التقليل من تراكُم الدّهون والتقليل من الشعور بالجوع مما يساعد على تقليل الوزن، ولكن تجدّر الإشارة إلى أنّ الحلبة ليست الحل السحري الذي يُمكن فيه خسارة الوزن بطريقة فورية وسريعة إذ يجب على الشخص أن يأخُذ بعين الاعتِبار أهمية اتِباع نظام غذائي صحي كامِل ومُتوازن وهذا ما سيتم التطرُّق له في هذا المقال.[٢]


ما هي فوائد الحلبة للرجيم؟

تحتوي الحلبة على العديد من العناصِر الغذائية التي تُساعِد على خسارة الوزن؛ ومن أهم فوائِد الحلبة للرجيم ما يأتي:[٢]

  • غنية بالألياف: تحتوي الحلبة على نسبة عالية من الألياف؛ إذ تحتوي المِلعقة الصغيرة (3.7 غرام) على 1 غرام من الألياف؛ وتحتوي الألياف الموجودة في الحلبة على مركب الجالاكتومانان (Galactomannan) الذي أُثبتت فعاليتُها في التقليل من تراكُم الدهون وفقًا لدراسة غير سريرية -حيوانية- أُجريت في عام 2014، إلا أنّ هُناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.[٣]


تُساعِد على سدّ الشهية: أثبتت العديد من الدّراسات أنّ شُرب الحلبة يُمكن أن يُساعِد على سدّ الشهية وبالتالي نُقصان الوزن والتحكُم به؛ ومن أهم هذه الدراسات دّراسة أُجريت في عام 2015 في كوريا على النساء اللواتي يُعانون من زيادّة الوزن وأظهرت النتائِج أنّ شُرب الحلبة قبل تناول الوجبة يساعد على التقليل من تناول الطعام والتقليل من الشعور بالجوع.[٤] كمّا أنّ دّراسة أُجريت في عام 2014 في ماليزيا أثبتت أنّ إضافة (5.5 غرام) من مسحوق الحلبة إلى الخُبز أو الأرز ساعِد في حدّ كبير من الشعور بالشبع خاصّة عندّ الأشخاص الذين يُعانون من الوزن الزائِد أو السُمنة.[٥]

  • تحسين عمليات الهضم: قد يُساعِد شُرب منقوع الحلبة في تحسين عمليات الهضم بسبب تسريع إفراز العُصارات الهضمية وفقاً لدّراسة غير سريرية -حيوانية- أُجريت في عام 2000؛ إلا أنّ هُناك الحاجة إلى المزيد من الدّراسات لإثبات ذلك.[٦]
  • تحسين عمليات التمثيل الغذائي: قد يُساعِد شُرب أو تناول الحلبة في تحسين عمليات التمثيل الغذائي التي بدورها تُساعِد في عمليات الحرق وإنقاص الوزن؛ ووفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2001 على 25 شخص مُصابين بالسُكري تم إعطائهم مُستخلص الحلبة؛ أظهرت النتائِج تحسن مُستويات الكوليسترول لديهم والتقليل من مُقاومة الأنسولين كمّا ساعدّت على التقليل من مُستويات الدّهون الثُلاثية؛ [٧] ولكن هُناك الحاجة إلى المزيد من الدّراسات لإثبات ذلك.


أصناف غذائية ينصح بتناولها عند اتباع رجيم

الحمية الغذائية المُتوازنة والصحيّة يجب أن تحتوي على الأصناف الغذائية الخمسة الرئيسية؛ والتي تشمّل الآتي:[٨]

  • الخُضراوات: حتى يحصّل الشخص على العناصِر الغذائية اللازمة والفيتامنيات الهامّة يجب عليه تناول مجموعة منتوعة من الخُضراوات والتي تشمّل الآتي: الخُضراوات النشوية؛ الخُضراوات الورقية؛ الخُضراوات ذات اللّون البُرتُقالي والأحمر؛ البقوليات؛ والخُضراوات الأُخرى.
  • الفاكهة: يُنصح دائِماً بتناول مجموعة متنوعة من الفاكهة عندّ اتِباع نظام غذائي صحي؛ كمّا يُنصح بتناولها كامِلة بدلاً من شُربها كعصير وذلك للحصول على فائِدة أكثر والحِفاظ على الألياف التي تُساعِد على الشعور بالشبع.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على كمية عالية من الألياف والبروتينات الهامّة التي تُساعِد على الشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام؛ وتشمّل الحبوب الكامِلة: الكينوا؛ الشوفان؛ الحنطة السوداء؛ الأرز الشوفان؛ والأرز البني.
  • البروتين: يجب ادخال البروتين ضمن النظام الغذائي اليومي؛ ويُنصح أن تكون ربع الوجبة بروتينات؛ والتي تشمّل: الدجاج؛ لحم البقر؛ الديك الرومي؛ السمك؛ البقوليات.
  • مُنتجات الألبان: مُنتجات الألبان من أكثر المُنتجات الهامّة ليس عندّ اتِباع نظام غذائي بل يجب أن يكون تناولها كأُسلوب حياة للحِفاظ على صحّة الجِسم بسبب احتوائها العالي بمعدّن الكالسيوم الهام؛ كمّا يُنصح بتناول الأصناف قليلة الدسم؛ ومن أهم هذه الأصناف: الحليب والأجبان والألبان.


نصائح لتعزيز خسارة الوزن

تُساعِد الحميات الغذائية الرائِجة في خسارة الوزن بشكلٍ سريع والحصول على النتيجة المُرضية؛ إلا أنّها قد تترُك الشخص في حالة من الجوع الشديد والنقص في بعض الفيتامينات والمعادّن الهامّة لصحّة الجِسم والتي تمدّهُ بالطاقة اللازمة؛ لذا يعد النظام الغذائي الصحي الكامِل والمُتوازن الذي يعتمد على وجود كافة الفيتامينات والمعادن الهامّة لصحّة الجسم من أفضل الأنظمة الغذائية؛ والتي يُمكن اتِباعُها من خِلال النصائِح التالية:[٩]

  • تناول وجبة الإفطار يوميًا؛ تعدّ وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي تُساعِد الشخص على خسارة الوزن نظراً لأنها الوجبة الأولى في اليوم والتي تُساعِد على التقليل من الشعور بالجوع بين الوجبات؛ لذا يجب أن تكون وجبة الإفطار كاملة ومُغذية وتحتوي على العناصِر الرئيسية التي يحتاجُها الجِسم.
  • تجنُب تناول الوجبات الخفيفة في وقت مُتأخر من اللّيل؛ قد يكون أكثر سبب يؤدي إلى زيادّة الوزن بشكلٍ ملحوظ هو تناول الوجبات في وقتٍ مُتأخر من اللّيل وخاصّة عندّ مُشاهِدة التِلفاز، لذا تعدّ الخُدعة الأكثر فعالية لتجنُب هذه العادّة هي تنظيف الأسنان بعد وجبة العشاء بذلك يتجنب الشخص تناول الطعام بعد ذلك.
  • اختيار المشروبات والعصائِر الصحيّة؛ قد لا يُراود للكثيرون أنّ العديد من المشروبات التي يتناولنها قد تحتوي على سُعرات حرارية عالية مثل؛ القهوة المُحلاة والكوكتيل والعصائِر التِجارية الأمر الذي يُسبب لهم زيادّة الوزن؛ لذا يُنصح باستِبدال هذه المشروبات بمشروبات ذات سُعرات حرارية أقل مثل؛ العصائِر الطازجة والطبيعية، والحليب قليل الدسم، والماء.
  • زيادّة النشاط البدني؛ النظام الغذائي الصحي دون وجود نشاط بدني قد لا يُساعِد على الحصول على النتيجة المطلوبة لذا يُمكن للشخص البدأ في المشي ثم التدّرُج في التمارين الرياضية، إذ يُنصح في تحقيق يومياً ما يُقارب 10 آلاف خُطوة أي ما يُعادل (8 كيلو متر) ويُمكن استِخدّام الأجهزة الذكية للمُساعدّة على عدّ هذه الخُطوات.
  • استِبدال الأطعِمة الدسمة والعالية بالدهون بأطِعمة أقل دسماً أو خالية من الدهون.
  • الإرادة في خسارة الوزن تبدأ بالتغيير؛ يجب على الشخص أن يُدرك أنّ خسارة الوزن تبدأ في تغيير الشخص لأُسلوب الحياة المُعتاد وذلك من خِلال التخلص من عادات تخزين الأطعِمة غير الصحيّة وتجنُب تناول الأطِعمة السريعة.


وصفات صحية لتناول الحلبة

هُناك العديد من الوصفات التي يتم فيها تضمين الحلبة ضمن المشروبات والمأكولات؛ ومن أهم هذه الوصفات:

شاي الحلبة

يعدّ شاي الحلبة من أكثر الوصفات الشائِعة للحلبة؛ ويُمكن إعداد هذا الشاي منزلياً بسهولة من خِلال اتِباع الآتي:[١٠]

  • المُكونات: والتي تتضمّن الآتي:
    • 5 أكواب من الماء.
    • ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.
    • ملعقتان صغيرتان من الشاي.
    • العسل للتحلية (بحسب الرغبة).
  • طريقة التحضير: والتي تتم من خِلال الآتي:
    • تُغلى الماء ثم يُضاف إليها بذور الحلبة والشاي؛ وتُترك لمدّة 5 دقائِق.
    • يُرفع الشاي عن النار ثُم يُترك لمدّة تتراوح ما بين (5-10) دقائِق في الماء الساخِن.
    • يُحلى الشاي بالعسل بحسب الرغبة.


منقوع الحلبة بالماء

بعض الأشخاص قد لا يُفضلون تناول الشاي لذا يُمكنُهم إعداد منقوع الحلبة بالماء بسهولة من خِلال اتِباع الآتي:[٢]

  • المُكونات: والتي تتضمّن الآتي:
    • ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.
    • كوبان من الماء.
  • طريقة التحضير: نقع بذور الحلبة في الماء طوال فترة اللّيل؛ ثم تصفى البذور في اليوم التالي؛ ويُمكن تناول الحبوب المنقوعة.


أسئلة شائعة عن تناول الحلبة وخسارة الوزن

ما هي الكمية التي يجب تناولها من الحلبة لخسارة الوزن؟

تجدّر الإشارة إلى أنه لا توجد دّراسات علمية تحدّد الجُرعة الآمنة التي يُمكن تناولها من الحلبة لفقدان الوزن بشكل فعّال؛ ولكن يمكن تناول ما بين 2-5 غرام من الحلبة وتضمينها في النظام الغذائي والوصفات الصحيّة أو يُمكن إعداد منها شاي الحلبة الذي تم التطرُّق له سابِقاً، ويجب التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب حول إمكانية استهلاك هذه الكمية لتلاشي أي أعراض جانبية أو محاذير قد تكون موجهة للمستخدم.[٢]

هل يُمكن شُرب ماء الحلبة يومياً؟

نعم؛ يُمكن شُرب ماء الحلبة يومياً ولكن يُنصح في استِشارة طبيب أو أخصائِي تغذية قبل استِخدّام الحلبة كوسيلة لنُقصان الوزن.[٢]


المراجع

  1. Rudy Mawer (2019-06-12), "Fenugreek: An Herb with Impressive Health Benefits", healthline, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Charushila Biswas (2020-01-01), "Fenugreek Seeds For Weight Loss Benefits Ways To Include Them In Your Diet", stylecraze, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  3. Parveen Kumar, Uma Bhandari , Shrirang Jamadagni , "Fenugreek Seed Extract Inhibit Fat Accumulation and Ameliorates Dyslipidemia in High Fat Diet-Induced Obese Rats", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  4. JiYoung Bae, JiEun Kim, Ryowon Choue, "Fennel (Foeniculum vulgare) and Fenugreek (Trigonella foenum-graecum) Tea Drinking Suppresses Subjective Short-term Appetite in Overweight Women", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  5. Sathyasurya Daniel Robert, Aziz Al-Safi Ismail, Wan Ishak Wan Rosli 3, "Trigonella Foenum-Graecum Seeds Lowers Postprandial Blood Glucose in Overweight and Obese Individuals", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  6. K. Platel K. Srinivasan, "Influence of dietary spices and their active principles on pancreatic digestive enzymes in albino rats", onlinelibrary.wiley, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  7. "Effect of Trigonella foenum-graecum (fenugreek) seeds on glycaemic control and insulin resistance in type 2 diabetes mellitus", pubmed, Retrieved 2020-10-24. Edited.
  8. Jenna Fletcher (2019-01-03), "A guide to eating a balanced diet", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  9. Kathleen M. Zelman, "10 Ways to Lose Weight Without Dieting", webmd, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  10. "Healthy Fenugreek Tea How to make Fenugreek Seed Tea", masalaherb, 2019-01-27, Retrieved 2020-10-07. Edited.