نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ١٠ مارس ٢٠٢٠

رائحة الفم الكريهة في رمضان

رائحة الفم الكريهة مشكلةً شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص، لكن تكثر الإصابة بها خلال شهر رمضان بسبب الجفاف الذي يصيب الفم مع الامتناع عن الشرب خلال ساعات الصيام، وعلى الرغم من أنها مشكلة بسيطة وتصيب معظم الصائمين تقريبًا إلا أنها تسبب لهم الإحراج وفقدان الثقة في النفس؛ لذا يسعون لإيجاد علاجٍ لها.


نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

إليك بعض الطرق البسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، والتي يمكن تطبيقها بسهولة، وهي فعالة خلال شهر رمضان وفي أي وقت يعاني فيه الشخص من هذه المشكلة على مدار العام، وفي ما يأتي أفضل النصائح التي ينصح باتباعها وأهمّها:[١]


الحفاظ على رطوبة الفم خلال ساعات الصيام

تجنب جفاف الفم قدر الإمكان خلال ساعات الصيام ضروري لتجنب زيادة الرائحة الكريهة وهو ما يمكن تحقيقه عن طريق الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل خلال ساعات الإفطار التي تمتد من الفطور حتى السحور، عن طريق شرب كمية صغيرة على فترات منتظمة، كما يستطيع الشخص الغرغرة بواسطة الماء خلال ساعات الصيام لترطيب الفم، وهو أمر جائز ما دام لا يبتلعه، وهو أمر يقوم به كل مسلم ثلاث مرات في كل مرة يتوضأ فيها للصلاة.


الاهتمام بنظافة الفم والأسنان

العامل الرئيس المحفز لظهور الرائحة الكريهة للفم هو عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، لذا أول خطوة هي التخلّص من البكتيريا وبقايا الطعام المُتراكمة في الفم عن طريق تفريش الأسنان باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا على الأقل، تكون إحداهما بعد السحور والأخرى أي وقت بين الإفطار والسحور، ويجب أن يكون تفرش الأسنان مدة دقيقتين متواصلتين للتأكد من تنظيف سطحها جميعها.[٢]


غسل الفم بالغسول

إن غسول الفم المحتوي على مادة الكلورهيكسيدين والزنك أسيتات فعال جدًا في التخلص من رائحة الفم الكريهة؛ فهو يمنع تراكم المواد كريهة الرائحة داخل الفم ويُعادلها، ويفضّل استخدامه مرتين يوميًا.


تنظيف اللسان

تنظيف اللسان برفق هو أحد أهم الطرق الفعّالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويُنظَّف اللسان بفرشاة مخصصة لذلك، ويهدف تنظيفه إلى التخلّص من الغشاء الحيوي الرقيق الذي يحتوي على البكتيريا الملتصقة به، والتخلّص من بقايا الطعام والمخاط الملتصق باللسان. وينصح الأطباء بفرك اللسان بلطف بواسطة كميةٍ صغيرة من محلول الماء والملح للتخلص من البكتيريا الملتصقة به، كما ينصحون بتناول الأطعمة الصحية والصلبة في وجبة الإفطار لتنظيف سطح اللسان مع البلع.


استخدام المسواك

المسواك أو كما يسمى السواك هو أداة صغيرة طبيعة تستخدم لتنظيف الفم والأسنان، وهو غصن شجرة الأراك الذي يحتوي على مواد فعالة قوية تقتل بكتيريا الفم، وتبعًا للعديد من الدراسات العلمية التي أجريت لتقييم فعاليته فهو أكثر فعاليةً من معاجين الأسنان التقليدية في التخلص من البكتيريا وتقليل طبقة اللويحات التي تتراكم على الأسنان، كما أنّ له فاعليةً أقوى في الوقاية من الإصابة بالتهاب اللثة عند استخدامه بالطريقة الصحيحة.


ما هو علاج رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

يوجد العديد من الزيوت والأعشاب الطبيعية ذات الفعالية العالية في التخلص من مشكلة رائحة الفم الكريهة، لذا يُنصَح باستخدامها، مثل:[٣][٤]

  • الشاي الأخضر: هو شاي غني بمضادات الأكسدة التي تحفز إفراز المواد المضادة للميكروبات، مما يمنع التهاب اللثة وظهور الرائحة الكريهة.
  • زيت شجرة الشاي: هو زيت يقلل مستوى البكتيريا المفرزة للمواد ذات الروائح الكريهة داخل الفم، وتبعًا لدراسات أجريت عليه ثبت أن له نفس فعالية الكلورهيكسيدن الموجود في غسول الفم في التخلص من البكتيريا. ويستخدم زيت شجرة الشاي بوضع بضع قطرات منه مع بضع قطرات من أي زيت نباتي آخر لتخفيفه ثم إضافتهما معًا إلى كوب من الماء الدافئ، ويستخدم الماء كغسول للفم مدة 30 ثانيةً ثم يبصق، ويستمر الشخص بالغسل حتى ينتهي الكوب بالكامل، ويجب الحذر من ابتلاع زيت شجرة الشاي؛ فهو ضار عند ابتلاعه.
  • زيت القرفة: هو زيت مضاد لبكتيريا الفم يستخدم بعد تخفيفه بزيت آخر، ويحذّر من بلعه.
  • شاي الأعشاب النفاذة: شرب شاي أحد الأعشاب ذات الرائحة القوية النفاذة أو بعضها يفيد في التخلص من رائحة الفم، وأهم هذه الأعشاب الشمر، واليانسون، والقرنفل، والقرفة، والزنجبيل، وحب الهال، والنعناع، والريحان، والروزماري، والزعتر، بالإضافة إلى الروائح النفاذة المحببة لهذه الأعشاب، إلا أنها تحتوي أيضًا على مواد مضادة للميكروبات تقتل بكتيريا الفم.
  • الزبادي: يحتوي الزبادي على البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة المفيدة لصحة الجسم بصورة عامّة، والتي تساعد على التخلص من بكتيريا الفم وتحسن رائحته.
  • أوراق الريحان: تحتوي أوراق الريحان على تركيز عالٍ من الكلوروفيل، ولها رائحة قوية، لذا تستخدم عن طريق مضغها داخل الفم للتخلص من الرائحة الكريهة له.
  • الأناناس: شرب عصير الأناناس بعد وجبة السحور أو مضغ شريحة من الأناناس مدة دقيقة أو اثنتين يساعد كثيرًا على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • الحليب: شرب كوب من الحليب قليل الدسم أو كامل الدسم يساعد كثيرًا على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تظهر بعد تناول أطعمة ذات رائحة نفاذة، مثل الثوم أو البصل.
  • البرتقال: هو فاكهة غنية بفيتامين ج الذي يحفز إفراز اللعاب في الفم، مما يساهم في طرد الروائح الكريهة من الفم، وتحسين صحة الأسنان.
  • محلول صودا الخبز: بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز هي مادة فعالة في قتل بكتيريا الفم، لذا تستخدم بعد إذابة ملعقتين صغيرتين منها في كوب من الماء الدافئ لغسل الفم مدة 30 ثانيةً قبل بصقها.
  • الخل: غسول الفم المحضر في المنزل باستخدام الخل يفيد في التخلص من رائحة الفم الكريهة؛ لأن البكتيريا الضارة المسببة لها لا تستطيع العيش والتكاثر في البيئة الحمضية التي يسببها الخل، ويُحضَّر هذا الغسول بإضافة ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى كوب من الماء، ويستخدم كغرغرة للفم مدة 30 ثانيةً.
  • مضغ علكة تحتوي على الزنك لمنع تكوّن المواد كريهة الرائحة في الفم، ولتحفيز إفراز اللعاب.


لماذا تزداد مشكلة رائحة الفم في رمضان

إن السبب الرئيس وراء ظهور الرائحة الكريهة للفم هو جفاف اللسان، لكن في حالات قليلة قد تنتج الرائحة عن وجود مشكلة في الأنف أو الجيوب الأنفية، وتنتج هذه الرائحة عادةً عن تكسّر البروتين بواسطة بكتيريا الفم إلى أحماضٍ أمينية صغيرة لها رائحة كريهة، ويزيد ظهورها أيضًا خلال الصيام بسبب نقص اللعاب الذي يعمل كمضاد للبكتيريا وكغسول فمٍ طبيعي يتخلّص من هذه الأحماض أولًا بأول،[٥] لكن توجد عوامل أخرى محفزة لظهور رائحة الفم الكريهة خلال فترة الصيام، منها عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والتدخين، وتناول الأطعمة ذات الروائح الكريهة خلال ساعات الإفطار، مثل: البصل، والثوم، وبعض البهارات، أو الإصابة بجفاف الفم بسبب حالةٍ مرضية، أو عَرَضٍ جانبي من دواء يتناوله الشخص.[٦]


المراجع

  1. Zahid Siddique (2019-7-5), "Beating Bad Breath This Ramadān"، islam21c, Retrieved 2020-3-4. Edited.
  2. "Brushing teeth during the fasting hours of Ramadan", dar-alifta, Retrieved 2020-3-4. Edited.
  3. Charlotte Lillis (2019-8-21), "What home remedies can help with bad breath?"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-3-4. Edited.
  4. Corinne O'Keefe Osborn (2018-7-26), "Things You Can Try at Home to Eliminate Bad Breath"، healthline, Retrieved 2020-3-4. Edited.
  5. Abdul Jabbar Hussain (2012-12-23), "Beating Bad Breath during Ramadan Post url: http://iswy.co/euu27"، islamway, Retrieved 2020-3-4. Edited.
  6. Omar Aldaoudi (2017-6-3), "How Do You Keep Your Mouth Fresh During Ramadan?"، drmichaels, Retrieved 2020-3-4. Edited.