الخضراوات الباذنجانية: هل هي ضارة لصحتك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠
الخضراوات الباذنجانية: هل هي ضارة لصحتك؟

ما هي الخضراوات الباذنجانية؟

تتصدر الخضروات الباذنجانية عناوين المقالات والصحف في الأيام الأخيرة، وعلى الرغم من أن هذه الخضروات تُعدّ مفيد وصحية للكثير من الأشخاص، إلا أنها يمكن أن تمثل أحد مسببات الحساسية الخطيرة عند الآخرين، فما هي الخضروات الباذنجانية؟ وما فوائدها على الصحة؟ وهل لها أضرار؟

الخضروات الباذنجانية (Nightshade vegetables) هي مجموعة مختلفة من أنواع الخضروات، التي تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات، وتتضمن هذه المجموعة أنواع شهيرة للغاية من الخضروات يتم تناولها يوميًا أو أسبوعيًا مثل؛ البطاطا والفلفل والطماطم، وتتميز العديد من الخضروات والأعشاب التي تنتمي إلى هذه العائلة بأنّها مصدر غني بالألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والبروتينات، لذلك فهي ذات قيمة غذائية جيدة، ويرتبط أفراد هذه العائلة النباتية معًا بمجموعة من الخصائص كاحتوائها على أشباه القلويات والكالسيتريول، ويبلغ عدد النباتات التي تنتمي إلى هذه العائلة أكثر من 2000 نوع.[١][٢]


هل الخضراوات الباذنجانية ضارة للصحة؟

حتى الوقت الحاضر، لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أنّ الخضروات الباذنجانية ضارة بالصحة، إلا أنّ الكثير من الأشخاص يدعون أنّها مضرة بالصحة ويحاولون تجنبها، ومعظم هذه الإدعاءات تتمحور حول مجموعة من المواد الموجودة في هذه الخضروات التي تُسمى أشباه القلويات؛ وهي عبارة عن مواد تحتوي على النيتروجين توجد عادةً في أوراق وسيقان الباذنجانيات، وغالبًا ما يكون مذاقها مرّ للغاية، كما أنّ الأجزاء الصالحة للأكل من الخضروات الباذنجانية قد تحتوي على هذه المادة أيضًا.

يحاول العديد من الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية إزالة الخضروات الباذنجانية من وجباتهم، معتقدين أنّها تساهم في تفاقم مشاكلهم الصحية، ومع ذلك، لم تظهر الأبحاث حتى الوقت الحاضر أنّ خضروات الباذنجانيات تساهم في أمراض المناعة الذاتية، وتتضمن المخاوف الصحية المتعلقة بالخضروات الباذنجانية ما يأتي:[٣]

  • التأثير على مرض التهاب الأمعاء، مرض التهاب الأمعاء هو مجموعة من أمراض المناعة الذاتية تتميز بحدوث التهاب في الجهاز الهضمي، وتتضمن كل من التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، وتؤدي هذه الأمراض إلى عدم أداء البطانة الواقية للأمعاء لوظيفتها في الحماية بطريقة صحيحة عند الشخص المصاب، مما يسمح للبكتيريا والمواد الضارة الأخرى بدخول مجرى الدم، وهذا ما يُسمى بزيادة نفاذية الأمعاء، وعندما يحدث ذلك يُهاجم جهاز المناعة المواد الضارة الداخلة إليه، مما يؤدي إلى حدوث المزيد من الالتهابات في الأمعاء والعديد من الأعراض المعدية المعوية مثل؛ الإسهال والألم وسوء الامتصاص، وتشير بعض الدراسات المحدودة التي أجريت على الحيوانات إلى أن أشباه القلويات الموجودة في الخضروات الباذنجانية قد تؤدي إلى تفاقم تضرر بطانة الأمعاء عند الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء.[٤]
  • التأثيرات على أمراض المناعة الذاتية الأخرى، لا يُعرف الكثير عن تأثيرات الخضروات الباذنجانية على الأمراض المناعية الأخرى، ومع ذلك يشتبه بوجود ارتباط بين زيادة نفاذية الأمعاء التي قد تسببها أشباه القلويات الموجودة في الخضروات الباذنجانية وأمراض المناعة الذاتية مثل؛ مرض الاضطرابات الهضمية والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد، إضافة إلى ذلك يعتقد العلماء أنّ زيادة نفاذية الأمعاء يمكن أنّ يزيد من مستويات الالتهاب في جميع أنحاء الجسم مما يؤدي إلى تفاقم أعراض الأمراض المناعية الالتهابية، واعتمادًا على ذلك، لقد اقترح البعض أنّ الخضروات الباذنجانية قد تزيد من نفاذية الأمعاء وتؤدي إلى تفاقم أعراض أمراض المناعة الذاتية أيضًا، إلا أنّه يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.
  • الحساسية، يدعي مجموعة من الأشخاص غير المصابين بأمراض المناعة الذاتية بأنّ صحتهم العامة تحسنت عند إزالة الخضروات الباذنجانية من أنظمتهم الغذائية، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى أنّ هؤلاء الأشخاص يعانون من حساسية تجاه هذه الخضروات، وتختلف أعراض حساسية الخضروات الباذنجانية من شخصٍ لآخر، لكنها يمكن أنّ تتضمن حكة في الحلق والطفح الجلدي والتورم وصعوبة التنفس.
  • التأثير على مستويات الكالسيوم، إذ يوجد نظرية قديمة تفيد بأنّ هذه الخضروات تحتوي على شكل من أشكالفيتامين د الذي يسبب حدوث ترسبات الكالسيوم التي قد تسبب آلام المفاصل وأعراض التهاب المفاصل الأخرى، وهذه النظرية صحيحة، فقد اكتشف وجود مادة شبيهة بفيتامين د في هذه الخضروات، وقد أشارت بعض الدراسات أنّ الحيوانات التي تتغذى على هذه النباتات قد تشكَّل لديها رواسب الكالسيوم في الأنسجة الرخوة، مما سبب لها المشاكل الصحية،[٥] ومع ذلك، لا يوجد دراسات أجريت على البشر تشير إلى احتواء الخضروات الباذنجانية على مواد شبيهة بفيتامين د أو أنّها تسبب تشكل رواسب الكالسيوم.

ملاحظة: لا يزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تبين مدى صحة هذه الأضرار، لذلك لا يوجد داعي لإقصاء هذه الخضروات من النظام الغذائي، وللتأكد يوصى باستشارة الطبيب أو أخصائي تغذية للتأكد من مدى فعالية ترك هذه الخضروات.


هل من فوائد للخضراوات الباذنجانية؟

نعم، يوجد العديد من الفوائد للخضروات الباذنجانية، وإنّ من أهم فوائدها أن بعض أنواعها يُعدّ مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك البروتينات والفيتامينات والألياف، ولأن الحصول على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن يساهم في الحفاظ على صحة الجسم وتحسين أعراض الحالات الطبية المزمنة كالتهاب المفاصل الروماتويدي، فقد ساعدت الخضروات الباذنجانية بمحتواها الغني في تخفيف ذلك، وتتضمن الخضروات الباذنجانية الغنية بالقيم الغذائية ما يأتي:[٦][١]

  • الباذنجان، يدخل الباذنجان في إعداد العديد من الأطعمة في النظام الغذائي، ويُعدّ مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم وفيتامين ب1 وب6 وك.
  • الطماطم، تُعدّ الطماطم مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البيوتين والبوتاسيوم والحديد والزنك، كما أنّها تحتوي على مادة الليكوبين وهي من المواد المضادة للأكسدة التي قد تخفف من الالتهابات في الجسم.
  • البطاطا، تقدم البطاطا بأنواعها الأرجوانية والبيضاء والصفراء العديد من القيمة الغذائية، التي تتضمن الألياف وفيتامين ج وفيتامين ب 6.
  • الفلفل، يُعدّ الفلفل الحلو من المصادر الممتازة لفيتامين أ وفيتامين سي والبوتاسيوم وحمض الفوليك.
  • التوت، وهو من الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتُعدّ معظم أنواع التوت صالحة للأكل، إلا أنّه بجب الانتباه لذلك.


المراجع

  1. ^ أ ب John Staughton (BASc, BFA) (2020-07-23), "What Are Nightshade Vegetables", www.organicfacts.net, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  2. Jennifer Purdie, M.Ed (2020-03-08), "Nightshade Vegetables List", www.verywellfit.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  3. Kathy W. Warwick, R.D., CDE (2020-07-27), "Are Nightshades Bad for You?", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  4. Bijal Patel 1, Robert Schutte, Peter Sporns, Jason Doyle, Lawrence Jewel, Richard N Fedorak, "Potato glycoalkaloids adversely affect intestinal permeability and aggravate inflammatory bowel disease", pubmed, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  5. L Krook, R H Wasserman, J N Shively, A H Tashjian Jr, T D Brokken, J F Morton, "Hypercalcemia and calcinosis in Florida horses: implication of the shrub, Cestrum diurnum, as the causative agent", pubmed, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  6. Lori Smith, BSN, MSN, CRNP (2018-05-08), "Do nightshade vegetables make arthritis worse?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-29. Edited.

24 مشاهدة