بحث عن تغذية كبار السن

بحث عن تغذية كبار السن

تغذية كبار السن

تختلف الاحتياجات الغذائية من شخص لآخر اعتمادًا على عمره وجنسه، وقد يحتاج الشخص إلى تغيير نظامه الغذائي نوعًا ما مع التقدم في العمر، والتقليل من تناول بعض الأطعمة وزيادة تناول أطعمة أخرى، وتلعبالتغذية السليمة دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من العديد من المشاكل الصحية، لذلك فإن الحصول على التغذية السليمة أمر في غاية الأهمية، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الكبار في السن،[١] فما سبب أهمية التغذية عند كبار السن، وما هي العناصر الغذائية التي يجب الحرص على حصولهم عليها؟ وهل يوجد بعض الاستثناءات والحالات الخاصة عند كبار السن في ما يتعلق بالتغذية؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.


أهمية متابعة تغذية كبار السّن

إن تغذية الأشخاص الكبار في السن من الأمور الحساسة والتي تحتاج إلى عناية خاصة، فالحصول على التغذية السليمة يساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك السمنة وهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان،[٢] ويمكن تلخيص سبب أهمية وضرورة الاعتناء بتغذية كبار السن بصورة خاصة في النقاط الآتية:[٣]

  • يُعدّ الأشخاص الكبار في السن أكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية، وقد يعود ذلك إلى العديد من الأسباب ومنها ما يأتي:[٤]
    • فقدان الشهية، فهو أمر شائع الحدوث عند كبار السن، نتيجة لأسباب عدة مثل وجود حالة طبية أو وجود مشاكل نفسية أو تناول بعض الأدوية.
    • انخفاض في حاسة التذوق أو الشم، إمّا بسبب الإصابة ببعض الحالات المرضية، أو تناول بعض الأدوية، مما يجعلهم لا يرغبون في تناول الطعام.
    • صعوبة في المضغ أو البلع، إذ إن مشاكل الأسنان عند كبار السن قد تسبب لهم صعوبة في مضغ الطعام، مما قد يؤثر في تغذيتهم، كما يمكن أن يعاني هؤلاء الاشخاص من مشاكل في البلع أيضًا.
    • فقدان القوة البدنية أو القدرة على الحركة، مما يؤثر في قدرتهم على شراء الطعام وإعداده، وهذا بدوره يؤثر في قدرتهم على تناول الطعام.
    • الإصابة ببعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية، فقد يتداخل ذلك مع قدرتهم على هضم الطعام، أو امتصاص العناصر الغذائية.
    • مشاكل عقلية أو نفسية، إذ تؤثر الأمراض العقلية بما في ذلك الاكتئاب والخرف والعزلة الاجتماعية على العديد من كبار السن، وهذا قد يؤثر في رغبتهم بتناول الطعام.
    • مشاكل مادية، فقد يعاني بعض كبار السن من مشاكل مادية تمنعهم من الحصول على الطعام المفيد والصحي.
  • إن من الصعب تحديد المتطلبات الغذائية عند كبار السن بدقة، وذلك بسبب انخفاض كل من كتلة العضلات في الجسم ومعدل الأيض الأساسي مع تقدم العمر، مما يؤثر في كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم، كما أن عملية الشيخوخة تؤثر أيضًا في المتطلبات الغذائية عند الشخص.


عناصر غذائية مهمة لكبار السن: احرص عليها

يعدّ الاهتمام بالنظام الغذائي والحصول على العناصر الغذائية المهمة أمرًا ضروريًا لجميع الأشخاص بغض النظر عن العمر، إلا أن الأشخاص الكبار في السن قد يحتاجون إلى عناية خاصة في مجال التغذية والحصول على العناصر الغذائية وذلك بسبب اختلاف احتياجتهم عن الأشخاص الآخرين، ومن العناصر الغذائية المهمة لكبار السن والتي يجب الحرص على حصولهم عليها ما يأتي:[٥]

  • الكالسيوم وفيتامين د، تزداد حاجة الجسم إلى فيتامين د والكالسيوم مع التقدم في العمر للحفاظ على صحة العظام، لذلك يجب على الأشخاص الكبار في السن الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم، والحصول على ثلاث حصص من منتجات الألبان خالية الدسم أو قليلة من الدسم كل يوم، وإذا كان الشخص يستخدم مكملات الكالسيوم، فيفضل تناول الأنواع التي تحتوي أيضًا على فيتامين د. وتتضمن مصادر الطعام الغنية بالكالسيوم الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والأسماك المعلبة التي تملك العظام اللينة والعصائر والمشروبات المدعمة، أمّا مصادر فيتامين د فتتضمن السلمون والبيض والأطعمة الأخرى المدعمة بفيتامين د.
  • فيتامين ب12، يزداد خطر الإصابة بنقص فيتامين ب12 عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة، بسبب ظهور مشاكل في امتصاص هذا الفيتامين، ويمكن الحصول على فيتامين ب12 من مصادره التي تتضمن اللحوم الخالية من الدهون وبعض الأسماك والمأكولات البحرية والأطعمة المدعمة به، كما قد يحتاج بعض الأشخاص إلى الحصول على مكملات هذا الفيتامين اعتمادًا على مشورة الطبيب.
  • الألياف الغذائية، تلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًا في الوقاية من العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر في كبار السن مثل مرض السكري من النوع الثاني والسمنة وأمراض القلب، لذلك يجب الحرص على حصول الأشخاص الكبار في السن على الألياف الغذائية بانتظام، وتتضمن مصادر هذه الألياف الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والفاصوليا والبازلاء والفواكه والخضروات.
  • البوتاسيوم، يتواجد البوتاسيوم في العديد من الأطعمة بما في ذلك الفواكه والخضروات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، ويساعد استهلاك البوتاسيوم مع تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي في خفض ضغط الدم، والتقليل من خطر ارتفاعه، لذلك، يُفضل دائمًا اختيار الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمنخفضة بالصوديوم.


الحالات الخاصة لتغذية كبار السن

تجدر الإشارة هنا إلى أنّه لا يوجد نصائح غذائية عامة تصلح لجميع الأشخاص الكبار في السن، إذ إنّ لكل شخص احتياجاته الخاصة اعتمادًا على الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها، وفي ما يلي ذكر لبعض الأمثلة على ذلك:

  • تغذية الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، فقد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى نصائح غذائية خاصة تختلف عن الأشخاص الأصحاء الذين هم في عمرهم، فمثلًا، في هذه الحالات يجب ألا تزيد كمية الصوديوم المستهلكة خلال اليوم عن 2300 ملليغرام، ويُفضل أن تقل عن 1500 ملليغرام، كما يجب الحد من استهلاك الدهون المشبعة والدهون المتحولة واستبدالها بالدهون الصحية مثل الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، فيجب تقليل الدهون المشبعة إلى ما لا يزيد عن 5-6% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.[٦]
  • تغذية الأشخاص المصابين بمرض السكري، فيجب على مرضى السكري اتباع تعليمات الطبيب في ما يتعلق بالنظام الغذائي، فهو جزء رئيسي من العلاج، وعمومًا يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والمشروبات التي تحتوي على السكر المضاف، كما يُفضل التقليل من الأطعمة الغنية بالصوديوم، والأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والدهون المتحولة.[٧]
  • تغذية الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، فيجب على هؤلاء الأشخاص التركيز على الأطعمة التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك والمأكولات البحرية، كما يُفضل تجنب الأطعمة التي قد تزيد من حالات الالتهابات في الجسم مثل الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة.[٨]
  • تغذية الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، إن مراقبة النظام الغذائي عند الأشخاص الذين يعانون منأمراض الكلى أمر في غاية الأهمية، إذ إن الكلى لديهم لا يمكنها التخلص من الكميات الزائدة من العناصر الغذائية، لذلك يجب عليهم تقليل الكميات المتناولة من الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور الكالسيوم، وذلك وفقًا لتوجيهات الطبيب.[٩]


المراجع

  1. "Nutrition needs when youre over 65", betterhealth, 2017-08-31, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  2. "Nutrition for Older Adults", medlineplus, 2020-10-05, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  3. "Nutrition for older persons", who, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  4. Michael Woods, MD, FAAP, "Improving Nutrition in the Elderly", winchesterhospital, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  5. Sarah Klemm, RDN, CD, LDN (2020-05-20), "Special Nutrient Needs of Older Adults", eatright.org, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  6. "The American Heart Association Diet and Lifestyle Recommendations", heart.org, 2017-08-14, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  7. "Diabetes Diet, Eating, & Physical Activity", niddk.nih, 2016-11-30, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  8. Amanda Barrell (2020-01-27), "What is the best diet for osteoarthritis?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-16. Edited.
  9. Neha Pathak, MD (2020-08-24), "Chronic Kidney Disease", webmd, Retrieved 2020-10-16. Edited.