رجيم الرضاعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
رجيم الرضاعة

تعاني السَّيدات خلال فترة الحمل أو فترة ما بعد الولادة من مشاكل الزِّيادة في الوزن أو ظهور بعض التَّرهلات بالأخص في منطقة البطن، إذ إنَّ أغلب السَّيدات لا تفضِّل اتّباع حمية معيَّنة خلال فترة الحمل حتى لا يؤثِّر على غذاء وصحَّة الجنين، لذلك تباشر بعمل الحمية الغذائيَّة بعد الولادة.

أشارت دراسات أمريكيَّة إلى أنَّ هناك بعض الوسائل للتَّخلص من مشكلة الزِّيادة في الوزن يمكن اتِّباعها في فترة ما بعد الولادة أو في فترة الرِّضاعة.


الوسيلة الأولى: تتمثَّل في ممارسة العديد من التَّمارين الرِّياضية لكي تتمكَّن من تقوية وشدِّ العضلات وزيادة مرونة الجسم، تعدُّ رياضة المشي من أسهل الرِّياضات التي يمكن ممارستها، إذ إنَّ اتباعها بشكل منتظم ومستمرٍّ يساعد على التخلص من الزيادة في الوزن بشكل عام. أما الوسيلة الثّانية: فتتمثل باتباع نظام غذائيٍّ معين يعتمد على إمداد الجسم بالبروتينات والنَّشويات والكالسيوم، جميعها أمور هامَّة وضروريَّة خلال فترة الرِّضاعة؛ لأنَّها تعود بالفائدة على الأم والجنين في الوقت نفسِه.

نظام لإنقاص الوزن خلال فترة الرضاعة:


تنويه: إذا كانت السَّيدة تعاني من أيِّ مشاكل صحيَّة مثل: (ضغط، سكَّر، قلب، غدة درقية) الرجاء عرض النِّظام على الطَّبيب المعالج قبل البدء فيه كي يتم الموافقة عليه. نظام المرضع نظام مشبع بقدر كبير، فلا تشعر من تتبعهُ بالجوع أبدًا، وفي الوقت نفسه هو نظام سريع المفعول يعمل على إنقاص الوزن بصورة ملحوظة، لكنَّها بطيئة نوعًا ما نظرًا لخصوصية وضع المرضع عن باقي النساء.

نصائح للمرضع:


  1.  أنتِ بحاجة إلى الكثير من الطاقة (+500 كالوري يوميًّا) في مرحلة الإرضاع أضيفي وجبتين خفيفتين في فترة الصباح وبعد الظهر.
  2.  شرب السوائل وبكميَّة كافية.
  3.  التقليل من استهلاك المحليات الصناعية.
  4.  التَّقليل من استهلاك البهارات، والأغذية التي تسبب النّفاخ للأم وللطِّفل، كالملفوف والزّهرة والثّوم.
  5. التَّقليل من شرب القهوة، لأنَّها تقلِّل من إدرار الحليب وتهيج الطفل.
  6. عدم تعرُّض الأم للمؤثرات النَّفسية التي قد تؤثر على عملية إدرار الحليب لديها.

 

مبدأ عمل الرجيم:


على الريق شرب حليب منزوع الدسم + ملعقة كبيرة عسل نحل.

  • الإفطار: 4 ملاعق فول بدون سمن أو زيت + ربع رغيف أسمر. أو 2 بيضة مسلوقة + ربع رغيف خبز أسمر.
  •  الغذاء: 9 ملاعق كبيرة أرز أو معكرونة مسلوقة بدون زيت أو سمن + نصف دجاجة (مسلوقة أو مشوية بدون زيوت أو دهون) + سلطة خضراء. أو 3 ملاعق كبيرة أرز أو معكرونة مطبوخين بشكل عادي + 3 سمكات بلطي أو سمك بوري (مشوية بدون زيوت ) + خضار (كوسا، فاصوليا خضراء) .
  •  العشاء: 2 علبة زبادي لايت + خيار. ملاحظة: يمكن تناول وجبة خفيفة بين الوجبات تكون عبارة عن ثمرة فاكهة (برتقالة، نصف موزة، تفاحة، كيوي).