فلوموكس Flumox

فلوموكس Flumox


فلوموكس Flumox

الفلوموكس

الفلوموكس Flumox هو دواء علاجي يندرج تحت مسمى المضادات الحيوية ذات الطيف الواسع، يحتوي على مادتين فعالتين هما الأموكسيسيلين (Amoxycillin)، والفلوكلوكساسيلين (Flucloxacillin)، اللتان تستخدمان لعلاج الالتهابات الناتجة عن عدة أنواع من البكتيريا من نوع +Gram و-Gram.


يتوافر الفلوموكس بعيارات عدّة على النّحو الآتي: كبسولات بعيار 250 ملغ، وكبسولات جيلاتينية بعيار 500 ملغ، بحيث يوجد 16 كبسولة في كل شريط، وأقراص فموية بعيار 1000 ملغ، وشراب معلق للأطفال بعيار 250 ملغ /5 مل.

الشركة المصنعة: يتم تصنيع هذه الأشكال في مصر من قِبل شركة إيبيكو (Eipico)، بحيث تملك المواد الفعالة على شكل أموكساسيلين وفلوكلوكساسيلين، بالإضافة إلى توافر كبسولات بعيار 500 ملغ، بحيث يوجد 10 كبسولات في كل شريط.


الاسم العلمي: المواد الفعالة على شكل أموكساسيلين ترايهيدريت (Amoxicillin trihydrate)، والفلوكلوساسيلين صوديوم مونوهايدريت (Flucloxacillin sodium monohydrate)، وأيضًا الحُقَن، ويتم تصنيع هذه الأشكال من الفلوموكس من قِبل شركة (Zifam Pyrex Myanmar).[١][٢]


استخدامات الفلوموكس وجرعاته

كما أشرنا سابقًا الفلوموكس مناسب لعلاج أنواع العدوى التي تسييها بكتيريا تستجيب للمضادات الحيوية ضمن تركيبته، فهو يستخدم في علاج مجموعة واسعة من الالتهابات بما في ذلك:[١][٣]

  • التهابات الجهاز التنفسي: مثل التهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، والدُبيلة (Empyema)، أي تجمّع القيح في التجويف الرئوي.
  • التهابات الأذن والأنف والحنجرة: مثل التهاب الأذن الوسطى، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب اللوزتين، والتهاب البلعوم.
  • التهابات الجهاز الهضمي: مثل التهاب الأمعاء، والتهاب المرارة، والتيفوئيد، والحمى نظيرة التيفيّة (Paratyphoid)، والتهاب الصفاق (Peritonitis)، والخراجات داخل البطن، والتهابات القناة الصفراوية.


  • التهابات الجهاز البولي التناسلي: مثل التهاب المثانة، والتهاب الحويضة والكلية (Pyelonephritis)، وهو التهاب في المسالك البولية العلوية، بالإضافة إلى التهاب البروستاتا، ومرض السيلان (Gonorrhoea)، وحُمى النفاس (Puerperal sepsis).


  • التهابات الجلد والأنسجة الرخوة: مثل التهابات الجروح بعد العمليات الجراحة، والدمامل، والجمرات (Carbuncles)، وهي مجموعة من الدمامل الناتجة عن عدوى بكتيرية، كما أنه يستخدم لعلاج الخراجات، والتهاب النسيج الخلوي.
  • التهابات العظام: مثل التهاب العظم والنقي.
  • الالتهابات الأخرى: مثل تسمم الدم (Septicaemia)، والتهاب الشغاف (Endocarditis).
  • يمكن استخدامه مع أدوية أخرى، ضمن خطة علاجية معينة؛ مثلًا علاج التهاب المعدة المزمن في القرحة الحادة، وقرحة المعدة الحادة، وقرحة الاثني عشر الحادة، المرتبطين ببكتيريا عدوى الهليكوباكتر بيلوري (H.pylory)، عادةً ما يستخدم بالإضافة لمضاد حيوي آخر مثل؛ الميترونيدازول (Metronidazole).



أما الجرعة المناسبة لاستخدام الفلوموكس حسب العمر وشدة الحالة يتم تحديدها من قِبل الطبيب المُعالج، وغالبًا تكون على الشكل التالي:



الجرعة عن طريق الفم

يُعطى دواء الفلوموكس بجرعات حسب العمر والحالة المرضية على الشكل التالي:[٣][١]

  • البالغين والأطفال فوق 10 سنوات: يتم إعطاء جرعة الفلوموكس بمقدار 250-500 ملغ كل 8 ساعات، وفي الحالات الشديدة قد تصل الجرعة إلى 1 غ كل 8 ساعات.
  • الأطفال بين 5-10 سنوات: يتم إعطاء جرعة واحدة من الفلوموكس بمقدار 250 ملغ كل 8 ساعات.
  • الأطفال بين 2-5 سنوات: يتم إعطاء جرعة الفلوموكس بمقدار 125 ملغ كل 8 ساعات.
  • الأطفال أقل من عمر السنتين: يتم إعطاء جرعة الفلوموكس اليومية تِبعًا لوزن الطفل بجرعة 20-40 ملغ / كغ كل 8 ساعات إذا كان وزن الطفل أقل من 40 كغ، أو 25-45 ملغ / كغ كل 12 ساعة.


  • الرضع أقل من 3 أشهر: يتم إعطاء جرعة الفلوموكس بجرعة أقصاها 30 ملغ / كغ كجرعة يومية كل 12 ساعة.
  • علاج السيلان الحاد غير المصحوب بمضاعفات: يتم إعطاء جرعة الفلوموكس بمقدار 3 غ مرة واحدة بالإضافة إلى علاجات أخرى يحددها الطبيب.


  • مرضى اختلال وظائف الكلى: المرضى الذين لديهم تصفية الكرياتينين بمعدل 10-40 مل / دقيقة، يجب عليهم زيادة الفاصل الزمني بين الجرعات من 8 ساعات إلى 12 ساعة، وإذا كانت تصفية الكرياتينين لديهم بمعدل أقل من 10 مل / دقيقة، يجب أن يكون الفاصل الزمني بين الجرعات 24 ساعة.



الجرعة باستخدام الحقن IV/IM

يمكن استخدام حقن الفلوموكس كحقن وريدية أو عضلية لدى البالغين والأطفال، مع ضرورة الانتباه إلى أن المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى يجب تعديل الجرعة والفاصل الزمني بين الحقن وفقًا لقيم تصفية الكرياتينين لديهم وباستشارة الطبيب المعالج، وعلى ذلك يتم إعطاء الجرعات للأشخاص الذين يملكون وظائف كلى طبيعية تحت إشراف الطبيب وعلى الشكل التالي:[٢][٣]

  • البالغين: يعطى على شكل حقن عضلية IM بجرعة 1 غ مرتين يوميًا، ويعطى على شكل حقن وريدية IV بجرعة 2.12 غ يوميًا.
  • الأطفال: يعطى على شكل حقن عضلية أو وريدية بجرعة بطيئة واحدة يوميًا بمقدار 25-50 ملغ / كغ.



إرشادات قبل البدء باستخدام الفلوموكس

يتم إعطاء جرعة الفلوموكس على شكل أقراص وكبسولات للفئة القادرة على البلع، أما الأطفال غير القادرين على البلع يتم إعطاء الفلوموكس على شكل شراب معلق، بحيث يأتي في شكل خليط جاف يحتاج إلى إعادة تشكيل عن طريق أولًا رج الزجاجة لتفكيك المسحوق، ثم إضافة كمية الماء المذكورة على علبة الدواء إلى محتوى الزجاجة ورجها جيدًا، وبمجرد تطبيق ذلك يجب تخزين زجاجة الفلوموكس في الثلاجة، كما ينصح بتجنب شرب الكحول عند العلاج المشترك الفلوموكس مع دواء الميترونيدازول.[٣]



يجب دائمًا إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي الكامل للشخص، وما يواظب عيله من أدوية خاصةً أدوية الأمراض المزمنة، وكذلك المكملات الغذائية والعشبية، والحالة الصحية العامة، في حال مثلًا وجود حمل أو رغبة بالحمل، أو حالات الرضاعة الطبيعية.



إرشادات أثناء تناول الفلوموكس

يجب تناول الفلوموكس قبل الأكل بـ 30 دقيقة على الأقل، لأن وجود الطعام في المعدة يقلل من الامتصاص، ويجب أن يستمر العلاج بدواء الفلوموكس بعد 48-72 ساعة من اختفاء العلامات السريرية أو أعراض المرض، وقد يصل إلى مدة 10 أيام في حالة العدوى بالمكورات العقدية (Streptococcal infections)، وخلال مدة العلاج من الضروري السيطرة على وظائف تكوين الدم والكبد والكلى، ويفضل عند علاج الإسهال الخفيف الناتج عن الفلوموكس تجنب تناول الأدوية المضادة للإسهال، خاصةً التي تقلل من حركية الأمعاء، ويجب استشارة الطبيب إذا كان الإسهال شديدًا، كما ينصح باستخدام طرق إضافية لمنع الحمل بالإضافة إلى موانع الحمل الفموية إذا أمكن.[٣][٢]



محاذير تناول الفلوموكس

يجب عدم استخدام الفلوموكس في الحالات التالية:[٣][٢]

  • كثرة كريات الدم البيضاء المعدية (Infectious mononucleosis).
  • اللوكيميا الليمفاوية.
  • التهابات الجهاز الهضمي الحادة المصحوبة بإسهال أو قيء.
  • عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي.
  • أهبة تحسسية (Allergic diathesis)، أو ربو قصبي (Bronchial asthma)، أو حمى القش.
  • حساسية للبنسلين (Penicillin) أو السيفالوسبورينات (Cephalosporins).
  • قد يسبب استخدام الفلوموكس مع دواء الميترونيدازول (Metronidazole) أمراض في الجهاز العصبي، واضطراب الدم، وابيضاض الدم الليمفاوي (Lymphocytic leukemia)، وكريات الدم البيضاء المعدية.


  • قد يسبب استخدام الفلوموكس مع دواء يحتوي على حمض الكلافيولانيك (Clavulanic acid) مشاكل في الكبد والإصابة بحالات اليرقان.
  • ينصح بعدم استخدام الفلوموكس أثناء الحمل والرضاعة إلا بقرار من الطبيب، إذ وجد أن الفلوموكس يعبر المشيمة بكميات صغيرة، وعلى الرغم من أنه لم تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات باستخدام المادتين الفعالتين الأموكسيسيلين والفلوكلوكساسيللين أي آثار مشوهة للأجنة، إلا أنه تتوفر معلومات محدودة بشأن نتائج استخدام الأموكسيسيلين والفلوكلوكساسيللين أثناء الحمل، لذا يجب استخدامه فقط بقرار الطبيب وعندما تفوق الفوائد المحتملة المخاطر المحتملة المرتبطة بالعلاج، أما استخدام الفلوموكس أثناء الرضاعة وجد أنه يمكن إعطاء الأموكسيسيلين والفلوكلوكساسيللين خلال فترة الرضاعة، إلأا إنه يخشى الطبيب احتمال خطر التحسس على المرأة الحامل وجنينها، إذ على الرغم من أنه يُفرز في حليب الثدي بكميات صغيرة، إلا إنه لا يوجد آثار ضارة على الرضيع الذي يرضع من الثدي.
  • لا ينصح باستخدام الفلوموكس بالاشتراك مع دواء الميترونيدازول في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.



الآثار الجانبية للفلوموكس

قد يؤدي تناول الفلوموكس إلى ظهور آثار جانبية لدى بعض الأشخاص، وغالبًا تتمثل هذه الآثار بما يلي:[٢]

  • تفاعلات فرط الحساسية: في حالة حدوث أي تفاعل فرط حساسية، يجب التوقف عن العلاج فورًا، بحيث تتضمن آثار هذه التفاعلات الطفح الجلدي، والشرى، وتغير مناطق في الجلد إلى اللون الأحمر أو الأرجواني (Purpura)، والحمى، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية بعد أكثر من 48 ساعة من بدء تناول الفلوموكس.
  • تفاعلات معوية: تتضمن الغثيان، والقيء، والإسهال، كما قد تحدث اضطرابات معوية طفيفة أثناء العلاج، وعلى الرغم من أن الإصابة بالتهاب القولون الغشائي الكاذب يعد نادرًا بسبب تناول الفلوموكس، إلا إنه يجب التوقف عن تناوله إذا تطورت هذه الحالة لدى المريض، واستبداله بعلاج آخر.


  • التأثيرات على الكبد: تم الإبلاغ عن آثار مثل اليرقان الكبدي، والركود الصفراوي (Cholestatic jaundice)، بحيث يعد المرضى الأكبر سنًا والذين يتلقون الفلوموكس لأكثر من أسبوعين معرضون لخطر أكبر، وقد يحدث تغيير في نتائج اختبار وظائف الكبد، ولكن يمكن عكسه عند التوقف عن العلاج.


  • التأثيرات على الدم: قد تحدث اضطرابات في الدم، مثل قلة الخلايا المتعادلة (Neutropenia)، بما في ذلك ندرة المحببات (Agranulocytosis)، ونقص الصفيحات، ولكن يمكن عكس هذه الحالات عند التوقف عن تناول الفلوموكس.
  • التأثيرات العصبية: قد تحدث لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، إذ من الممكن حدوث تشنجات عصبية عند أخذ جرعات عالية، خاصةً في حالة الحقن.
  • التأثيرات الكلوية: قد يحدث التهاب الكلية المعوي (Intestinal nephritis)، ولكن يمكن عكسه عند التوقف عن العلاج.



التفاعلات الدوائية والغذائية للفلوموكس

يؤدي تناول الفلوموكس مع الطعام إلى إضعاف عملية الإمتصاص، بالتالي عدم الاستفادة الكاملة من الجرعة، بالإضافة إلى أن تناوله مع أدوية أخرى قد يؤدي إلى تفاعلات دوائية، لذا يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض لتجنب هذه التفاعلات، وتتضمن أهم التفاعلات الدوائية للفلوموكس ما يلي:[٣][٢]

  • يقلل الفلوموكس من فعالية موانع الحمل الفموية.
  • الاستخدام المتزامن للفلوموكس مع المضادات الحيوية من نوع bactericidal، بما في ذلك مجموعة الأمينوجليكوسيدات (Aminoglycosides)، والسيفالوسبورينات (Cephalosporins)، والسيكلوسيرينات (Cycloserine)، والفانكومايسين (Vancomycin)، والريفامبيسين (Rifampicin)، يؤدي إلى مفعول مضاعف.
  • الاستخدام المتزامن مع المضادات الحيوية من نوع Bacteriostatic، بما في ذلك الماكروليدات (Macrolides)، والكلورامفينيكول (Chloramphenicol)، واللينكوساميدات (Lincosamides)، والتتراسكلين (Tetracyclines)، والسلفوناميد (Sulphonamide)، يؤدي إلى مفعول معاكس.
  • يزيد الفلوموكس من تأثيرات الأدوية المضادة للتخثر غير المباشرة التي تثبط البكتيريا المعوية، ويقلل أيضًا من إنتاج فيتامين K ومستوى مؤشر البروثرومبين (Prothrombin index).
  • يقلل الفلوموكس من تأثير الأدوية الداخلة في عملية التمثيل الغذائي التي تنتج مادة تدعى PABA.
  • قد يزيد استخدام أدوية مثل البروبينسيد (Probenecid)، ومدرات البول، والألوبيورينول (Allopurinol)، والفينيل بوتازون (Phenylbutazone)، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) من تركيز الفلوموكس في بلازما الدم.
  • قد تُبطئ وتقلل مضادات الحموضة، والجلوكوزامين (Glucosamine)، والأدوية المُسهلة، والأمينوغليكوسيدات (Aminoglycosides) من عملية امتصاص الفلوموكس، وفي المقابل يزيد حمض الأسكوربيك من امتصاص الفلوموكس.



حالات فرط جرعات الفلوموكس أو نسيانها

يجب الحرص على تناول جرعات الفلوموكس حسب توصيات الطبيب والتأكد من الفترة الزمنية بين كل جرعة، كما يجب الحذر من مُضاعفة الجرعات، فقد يسبب تناول جرعة زائدة من الفلوموكس أعراض بما في ذلك الغثيان، والقيء، والإسهال، واضطراب في الماء وتوازن الأملاح، بالإضافة إلى أن الاستخدام المطول بجرعات مرتفعة سيسبب تفاعلات سمية عصبية، ونقص الصفيحات، بحيث تعد هذه الحالات قابلة للعكس بعد التوقف عن تناول الدواء، لكن قد تحتاج بعض الحالات إجراءات مثل غسيل المعدة، أو استخدام الفحم النشط، والملينات المالحة، وتصحيح توازن الماء والأملاح، وغسيل الكلى.[٣]



آلية تخزين الفلوموكس

يُفضل حفظ الفلوموكس في شكل الكبسولات والأقراص في مكان بارد وجاف، وبعيداً عن الضوء، أما المسحوق الجاف الخاص بالشراب المعلق يُخزن في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، بعيدًا عن أي مصدر للضوء، بحيث يمكن تخزين الفلوموكس إلى 3 سنوات دون فتح، أما بعد الفتح يفضل استخدامه خلال مدة أقصاها 7 أيام.[٢][٤]


بدائل دوائية للفلوموكس

يمكن استخدام بدائل دواء الفلوموكس التي تملك المواد الفعالة نفسها عند عدم توافره أو عدم إمكانية الحصول عليه، وتتضمن بعض هذه البدائل ما يلي:[٥]

  • أموكسام (Amoxam) بعيار 500 ملغ.
  • أموكسيبين (Amoxipen) ويتوافر على شكل كبسولات وشراب معلق.
  • بيفلوسين (Biflocin)، ويصنّع في الباكستان.
  • كومبيفلوكسين (Combifloxin)، ويصنّع في مصر.
  • فلاموكسين (Flamoxine) بعيار 250 ملغ و500 ملغ.
  • فلاناموكس (Flanamox) بعيار 500 ملغ، ويصنّع في ألمانيا.
  • فلوموكسين (Flomoxin)، ويصنّع في الباكستان.
  • فلوكسامو (Floxamo)، ويصنّع في مصر.
  • فلوكسين (Floxin) بعيار 250 ملغ و500 ملغ.
  • فلوكوموكس (Flucamox)، يتم تصنيعه في مصر أو الباكستان.
  • فو وي (Fu Wei)، ويصنّع في الصين.
  • جراموفلوكس (Gramoflux)، يتم تصنيعه في مصر.
  • هاي فلوسيل (Hi flucil)، يتم تصنيعه في مصر.
  • كون باي (Kun Bai)، يتم تصنيعه في الصين.
  • ماكسيبن (Maxipen) بعيار 250 ملغ و500 ملغ.
  • ميغابين (Megapen)، يتم تصنيعه في جنوب إفريقيا.




alert-warning-icon

كل ما ذُكر عن الدواء استند إلى النشرة الطبية الخاصة به، ولكن لا يُغني ذلك عن استشارة الطبيب.

المراجع

  1. ^ أ ب ت " FLUMOX Tablets, Capsules, and Dry Mix ", eipico, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ "Flumox(oral,inj)", zifammyanmar, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Flumox", sdrugs, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  4. " Flucloxacillin 125mg/5ml Oral solution", medicines, Retrieved 9/4/2021. Edited.
  5. "Amoxicillin/flucloxacillin Uses", ndrugs, Retrieved 10/4/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

211 مشاهدة