فوائد الدقيق للبشرة

فوائد الدقيق للبشرة
فوائد الدقيق للبشرة

مقدمة

تحتاج البشرة إلى العناية الروتينية والتامة، تجنبًا لمشكلات البشرة من حبوب الشباب، والبقع الداكنة، وحروق الشمس، وعملية نمو الخلايا الجديدة عملية طبيعية تحدص يوميًا، لكن يمكن دعم البشرة وتغذيتها لتنشيط وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، تتوفر العديد من المنتجات في الأسواق والتي يتم الترويج لها بشكل كبير، لكن هل خطر على بال أحد أن الدقيق يغني عن هذه المنتجات ويقدم نفس الفوائد، سيتناول هذا المقال توصيح للفوائد التي يقدمها الطحين للبشرة، وكيف يمكن استخدامه في الماسكات التجميلية.


أنواع الدقيق

يعد الطّحين أحد المواد الغذائية المستخدمة بكثرة في الأطعمة، بما فيها صناعة الخبز، والحلويات، والشّعيرية، والصّلصات، والحساء وذلك لتكثيفها، كما أنّ غالبية المنتجات مصنوعة من الدّقيق الأبيض أو دقيق القمح، ومن ناحية أخرى فإنّ هذان النّوعان من الدّقيق يحتويان على الغلوتين، الذي قد يسبّب الحساسية أو الاضطرابات الهضميّة لبعض الناس، وتوجد أنواع أخرى من الدّقيق يمكن استخدامها للذين يعانون من حساسية الغلوتين، ويمكن ذكر بعضها على النّحو الآتي:[١]

  • دقيق اللوز: يعدّ دقيق اللوز خاليًا من الغلوتين، ويصنع من خلال طحن اللوز الأبيض المقشّر والمزال عنه قشرته البنية، ويحتوي دقيق اللوز على العديد من المعادن، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والنّحاس، والمنغنيز، كما أنّه مصدر جيّد لفيتامين هـ، والدّهون غير المشبعة الأحادية.
  • دقيق الذّرة: يعدّ أحد أنواع الدّقيق الخالي من الغلوتين، ويعدّ خامس أهم أنواع الدّقيق المستخدمة في العالم، بالإضافة إلى أنّه ذو نكهة خفيفة وحلوة، ويعدّ دقيقًا كثيفًا، كما أنّه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتين، التي تسهم في تأخير امتصاص السّكر في الجسم، كما أنّه مصدر غني بالحديد، ومضادات الأكسدة، التي تسهم في مكافحة الالتهابات.


فوائد الدّقيق للبشرة

يوجد العديد من فوائد دقيق القمح للجسم والبشرة؛ وذلك لأنّ القمح يحتوي على السّلينيوم، وفيتامين E، والزّنك، الذي له دور في تغذية البشرة، ومن الفوائد التي يقدمها الدقيق للبشرة:[٢]

  • يساعد في علاج حب الشباب: يحتوي الدقيق على عنصر الزنك والذي يساعد على الوقاية من الالتهابات المسببة لحب الشباب، كما أن الألياف الموجودة في الدقيق تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره ينظم مستويات الهرمونات، ويقلل من احتمالية ظهور الحبوب والبثور على الوجه.
  • يساعد في تفتيح البشة، وإزالة آثار تسمير البشرة: يساعد الدقيق على تفتيح البشرة؛ وهذا بدوره يساعد على تفتيح آثار البقع، كما يساعد على إزالة آثار تسمير البشرة أو ما يعرف بالتان.
  • يقشر الجلد الميت: يعمل الدقيق كمقشر طبيعي جيد للبشرة؛ إذ إنه يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، كما يعمل على سحب الزيوت والأوساخ من البشرة.
  • إزالة شعر الوجه.


كيفية استخدام الدقيق للبشرة

يمكن تحضير ماسكات الدقيق لتقديم فوائد عديد للبشرة، في ما يأتي أمثلة عليها:[٢]

  • ماسك الدقيق لعلاج حب الشباب: يحضر هذا الماسك من خلال خلط كميات متساوية من الدقيق مع الكركم، ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، ثم يطبق على بشرة نظيفة وخالية من أي شوائب، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الدافىء.
  • ماسك الدقيق لإزالة تسمير البشرة: يمكن إزالة آثار تسمير البشرة (التان) من خلال مزج 4 ملاعق صغيرة من الطحين مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من اللبن الزبادي، ثم يطبق الماسك على البشرة ويترك حتى يجف، ثم يغسل بالماء البارد، ويمكن تكرار هذا الماسك يوميًا.
  • ماسك الدقيق لتقشير الجلد: يحضر من خلال مزج 3 ملاعق صغيرة من الدقيق مع معلقة صغيرة من الشوفان، ومعلقيتن صغيرتين من دقيق الذرة، يمكن إضافة القليل من الحليب، ثم يطبق الماسك على البشرة ويفرك لمدة 10 دقائق.
  • ماسك الدقيق لتقليل الزيوت: يحضر من خلال مزج كميات متساوية من الدقيق مع الحليب أو اللبن، ثم يطبق على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافىء.


فوائد الدّقيق للجهاز الهضمي

يحمل الدّقيق العديد من الفوائد للجسم بصورة عامّة؛ إذ يعدّ الدّقيق أحد المواد الغذائية الغنيّة بالألياف، كما أنّه لا يحتوي على السّعرات الحرارية، ولا يمكن للجسم امتصاص الألياف المكونة للدقيق، بالتّالي تمرّ الألياف غير الممتصة من خلال الجهاز الهضمي، وهذا يسهم في التخلّص من السّموم، والدّهون، والكوليسترول الموجود في الدّم.

وهذه العملية تسهم في دعم عملية الهضم، وتحسين صحة القلب، وتعزيز إزالة السّموم من الجسم، كما تزيد شعور الإنسان بالشّبع، كما أنّ الألياف يمكن أن تسهم في منع الإصابة بالاضطرابات الهضمية، والوقاية من التهاب الرّتج، وسرطان القولون، وأمراض التهاب الأمعاء.

كما أنّ الألياف تسهم في التّقليل من مستويات الكوليسترول الضّار في الدّم، وذلك من خلال قدرتها على إزالته من الجسم بهدف تنظيم توازن الأحماض الدهنية، وهذا بدوره يساعد في تخفيض ضغط الدّم المرتفع، ممّا يقلّل من فرصة الإصابة بأمراض القلب.[٣]


المراجع

  1. Amy Goodson, (30-5-2019), "The 14 Best Gluten-Free Flours"، www.healthline.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "23 Best Benefits Of Gram Flour (Besan) For Skin, Hair And Health", www.stylecraze.com, Retrieved 30-6-2020. Edited.
  3. "Spelt Flour Helps Build Strong Bones and Aid Circulation", draxeRetrieved 30-6-2020. Edited.

405 مشاهدة