فوائد الزنك للطول

فوائد الزنك للطول

الزنك

يُعدّ الزنك معدنًا أساسيًا موجودًا بصورة طبيعيّة في بعض الأطعمة، ويُضاف إلى الأطعمة الأخرى، وهو متاحٌ كمكمّل غذائي، ويوجد الزنك أيضًا في العديد من الأقراص التي تعالج نزلات البرد وبعض الأدوية التي تباع دون وصفةٍ طبية، كما يُشارك في العديد من عمليات التمثيل الغذائي، وهو ضروري لتحفيز نشاط ما يقارب حوالي 100 إنزيم، ويؤدي دورًا في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، وإنتاج البروتينات، وتسريع شفاء الجراح، وتكوين الحمض النووي، وانقسام الخلايا. كما يدعم الزنك النمو الطبيعي وتطوّر الجنين أثناء الحمل والطفولة والمراهقة، وهو ضروري لحاستي التذوّق والشم، ويلزم تناوله يوميًا بكميات معينة للحفاظ على حالة الجسم المستقرة؛ لأنه لا يستطيع تخزينه ليستخدمه عند الحاجة.[١]

يوجد الزنك في عدد من الأطعمة، ويعدّ المحار من أكثر الأطعمة وفرةً به، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء، والحبوب، والمكسرات، وبعض أنواع المأكولات البحرية مثل سرطان وجراد البحر، والحبوب الكاملة، كما يجب الحذر من الأطعمة الغنية بحمض الفايتيك، والتي قد ترتبط بالزنك وتقلل من امتصاصه، مثل: البقوليات، والحبوب الكاملة، والخبز.[١]


فوائد الزنك للطول

تدور معظم الأبحاث المتناولة حول الزنك وفوائده للوزن والطول، خاصةً في ما يتعلّق بحديثي الولادة والذين يعانون من انخفاض الوزن، فيُشار إلى أن تناول الحامل لمكمّلات الزنك أثناء فترات الحمل لا يقلل من فرص إنجاب طفل منخفض الوزن، وبالرغم من ذلك توجد أدلّة غير كافية على أن تناول المكمّلات الغذائية للأطفال الرضع قليلي الوزن قد يقلل من خطر مضاعفات انخفاض الوزن أو ربما الوفاة، كما تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن إعطاء الأطفال الرضع مكمّلات الزنك يمكن أن يزيد من معدلات الطول والوزن، مع ذلك لا توجد أيّ أدلة علمية مؤكدة وموثوقة حول فوائد الزنك للبالغين أو الأطفال الرضع.[٢]


فوائد الزنك للجسم

يعدّ الزنك من المعادن الضرورية لصحة الجسم، فهو يؤدي عددًا من الوظائف الحيوية فيه، وتشتمل أهميته للجسم على ما يلي:[٣]

  • التحكّم بمناعة الجسم: نقص الزنك يمكن أن يُضعِف بشدة وظيفة الجهاز المناعي وصحّته، إذ إن الأشخاص الذين يعانون من نقصه يعانون من زيادة التعرّض لمجموعةٍ مختلفة من مسببات الأمراض، ويحتاج الجسم إلى الزنك لتنشيط الخلايا اللمفاوية التائية، والتي تساعد الجسم بطريقتين، هما:
  • علاج الإسهال: يقتل الإسهال 1.6 مليون طفل دون سن الخامسة كل عام، وحبوب الزنك قد تساعد في الحدّ منه، إذ أكّدت دراسة[٤] أن الاستخدام المنتظم لمدة 10 أيام لأقراص الزنك كان فعّالًا في علاج الإسهال ويساعد أيضًا في منع نوبات الإسهال المتكررة.
  • تعزيز التعلم والذاكرة: أشارت الأبحاث[٥] إلى أن الزنك له دور واضح في تنظيم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، مما يؤثر على كيفية تكوين الذكريات وكيفية تعلّمها.
  • المساعدة في علاج نزلات البرد: لوحظ أن تناول كميات معينة من الزنك يمكن أن يساعد في تقصير مدة نوبات نزلات البرد الشّائعة بنسبةٍ تصل إلى 40% حسب دراسة[٦] نشرت في مجلة الطب التنفسي المفتوح. بالإضافة إلى ذلك خَلُصت مراجعة[٧] إلى أن تناول الزنك عل شكل أقراص أو شراب مفيدٌ في تقليل مدة وشدة نزلات البرد لدى الأشخاص الأصحاء، عندما يؤخذ في غضون 24 ساعةً من ظهور الأعراض.
  • تعزيز التئام الجروح: يؤدي الزنك دورًا في الحفاظ على سلامة البشرة وهيكلها، فغالبًا ما يعاني المرضى الذين يعانون من جروح أو قرح مزمنة من نقص التمثيل الغذائي للزنك وانخفاض مستوياته في الدم، وغالبًا ما يستخدم الزنك في كريمات البشرة لعلاج طفح الحفاضات أو غيرها من التهابات الجلد، إذ خَلُصت دراسة سويدية[٨] إلى أن استخدام الزنك الموضعي قد يحفّز التئام قرحة الساق من خلال تعزيز إعادة بناء الخلايا الظهارية وتقليل الالتهابات والعدوى البكتيرية، مع ذلك لم تُظهر الأبحاث أن استخدام كبريتات الزنك للمرضى الذين يعانون من جروحٍ أو قروحِ مزمنة فعّال في زيادة معدلات الشفاء.
  • تقليل خطر الأمراض المزمنة المرتبطة بالتقدّم بالعمر: وجدت دراسة[٩] لباحثين في جامعة ولاية أوريغون أن تعزيز مستويات الزنك من خلال النظام الغذائي والمكمّلات الغذائية قد يقلل من خطر الأمراض الالتهابية، إذ تم ربط النقص بزيادة الالتهابات في الأمراض المزمنة وإحداث آثارٍ التهابية جديدة.
  • الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر: إذ يمنع الزنك التلف الخلوي الحاصل في شبكية العين، مما يساعد على تأخير فقدان الرؤية وفقًا لدراسة[١٠] نشرت في أرشيف طب العيون.
  • تعزيز الخصوبة: لقد ربطت العديد من الدراسات والتجارب انخفاض الزنك بضعف جودة الحيوانات المنوية، فعلى سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات[١١] التي أجريت في هولندا أن الأشخاص كان لديهم ارتفاع وتحسّن في جودة عدد من الحيوانات المنوية بعد تناول كبريتات الزنك وحمض الفوليك. وفي دراسة أخرى خَلُص الباحثون إلى أن تناول الزنك بطريقةٍ سيئة قد يكون عامل خطر لانخفاض جودة الحيوانات المنوية وعقم الرجال.
  • التقليل من حب الشباب: ففي دراسة[١٢] أوضحت أن كبريتات الزنك يمكن أن يعزز من حالات شفاء حب الشباب.
  • المساهمة في علاج حالات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.


الآثار الجانبية للزنك

يمكن أن تحدث سُمّية الزنك في كل من الأشكال الحادّة والمزمنة، وتتضمن الآثار الضارة النّاجمة عن ارتفاع مستويات الزنك في الدم الغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، وتشنجات البطن، والإسهال، والصداع، وأشار تقرير[١٣] إلى حالة واحدة أصيبت بالغثيان الشّديد والتقيؤ في غضون 30 دقيقةً من تناول 4 غرام من غلوكونات الزنك.

كما ارتبط تناول 150-450 ملغ من الزنك في اليوم مع عددٍ من الآثار المزمنة، مثل: نقص النحاس والحديد، وضعف المناعة، وانخفاض مستويات البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة، كما أن التناول المتزايد لمكمّلات الزنك يزيد من خطر الآثار الصّحية الضارة[١].


أعراض نقص الزنك

يرجع نقص الزنك غالبًا إلى عدم كفاية المدخول الغذائي، مع ذلك قد يحدث أيضًا بسبب سوء الامتصاص والأمراض المزمنة، مثل: السكري، والسرطان، وأمراض الكبد، وفقر الدم المنجلي، وتشمل علامات وأعراض نقص الزنك ما يأتي:[١]

  • فقدان الشهية.
  • فقر الدم.
  • بطء التئام الجروح.
  • الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، أو الأكزيما.
  • طعم ورائحة غير طبيعيين في الفم.
  • تزايد الاكتئاب وتفاقمه.
  • تغيير الإدراك.
  • الإسهال.
  • تساقط الشعر.
  • نقص الزنك أثناء الحمل قد يزيد من فرص الولادة الصعبة أو الطويلة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Zinc", ods.od.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. "ZINC", www.webmd.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "What are the health benefits of zinc?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "Impact Monitoring of the National Scale Up of Zinc Treatment for Childhood Diarrhea in Bangladesh: Repeat Ecologic Surveys", journals.plos.org, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  5. "Vesicular Zinc Promotes Presynaptic and Inhibits Postsynaptic Long-Term Potentiation of Mossy Fiber-CA3 Synapse", www.cell.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  6. "Zinc Lozenges May Shorten the Duration of Colds: A Systematic Review", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  7. "Zinc for the common cold.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  8. "Studies on zinc in wound healing.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  9. "Zinc and Inflammation — Age-Related Zinc Deficiency May Contribute to Chronic Disease Risk", www.todaysdietitian.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  10. "A randomized, placebo-controlled, clinical trial of high-dose supplementation with vitamins C and E, beta carotene, and zinc for age-related macular degeneration and vision loss: AREDS report no. 8.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  11. "Improving Male Fertility — Research Suggests a Nutrient-Dense Diet May Play an Integral Role", www.todaysdietitian.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  12. "Effects of Oral Zinc and Vitamin A in Acne", jamanetwork.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  13. "Zinc gluconate: acute ingestion.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.