فوائد زبدة الشيا الافريقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٣ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد زبدة الشيا الافريقية

زبدة الشيا الأفريقية

تعدّ زبدة الشيا الأفريقية ذات رائحةٍ دخانيّةٍ وملمسٍ ناعمٍ على الجلد، وهي إحدى أنواع الدهون التي تُستخرج من نوع معيّن من بذور شجرة تسمى بالإنجليزية؛ Vitellaria paradoxa، ويكثر تواجدها في دول غرب أفريقيا، وتمر عملية استخراج النواة من البذور بعدة مراحل؛ إذ تُجمع، وتُنظف، وتُفصل، وتُجفف، ثم تُطحن حتى تصبح مسحوقًا، ثم تُغلى في الماء، وبعد ذلك؛ ترتفع الزبدة إلى أعلى الماء، وتصبح صلبة، ثم تُبرّد حتى نحصل في النهاية على زبدة الشيا. [١]


استخدامات زبدة الشيا الأفريقية

تستخدم زبدة الشيا على عدة مواضع على الجسم؛ إذ تُطبق على البشرة لعلاج حب الشباب، وآثار الحروق، والأكزيما، وتستخدم على البشرة الجافة لترطيبها، وعلاج الحكة، ولدغات الحشرات، والجلد المتقشر، وعلاج قشرة الرأس والصدفية، والجرب، والندبات، والجلد المجعد وعلامات التمدد، ولالتئام الجروح، كما تستخدم في علاج التهاب المفاصل والعضلات، وعلاج الجيوب الأنفية، بالاضافة إلى استخدامها في الطعام، وتصنيع المستحضرات التجميلية. [٢]


فوائد زبدة الشيا للبشرة

ينتج عن تطبيق زبدة الشيا على البشرة العديد من الفوائد ، التي تتضمن ما يأتي: [٣]

  • مرطب للوجه والجسم: تعد زبدة الشيا مرطبًا ممتازًا وفعالًا لجميع أنواع البشرة خاصةً البشرة الجافة، فنتيجةً لتعرض البشرة لأشعة الشمس والحرارة؛ يؤدي هذا إلى جفاف الجلد واحمراره؛ إذ تعمل الدهون الموجودة فيها على حبس الرطوبة داخل البشرة لفترات طويلة، وتجعل الجسم أكثر نعومة، بالاضافة إلى أنّها تستخدم في علاج كعب القدم الجاف والمتشقق.
  • علاج حب الشباب: يعود السبب في فعالية زبدة الشيا كونها تتضمن العديد من الأحماض الزيتية، والدهنية، والنخلية، واللينولية، التي لا تتحول مكوناتها القابلة للذوبان في الزيت إلى صابون في حال ملامستها للقلويات.
  • تُقلل من التهاب الجلد: وذلك لاحتوائها على مشتقات حمض السيناميك المضاد للالتهابات، بتطبيق زبدة الشيا الخام عليها، بالاضافة إلى علاج حروق الشمس، واحمرار البشرة، والخدوش، والجروح.
  • مكافحة شيخوخة البشرة: بسبب احتوائها على فيتامين A و E، بالاضافة الى مادة الكاتيشين، والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة والقضاء على علامات الشيخوخة، وزيادة نضارة البشرة
  • التخلص من علامات تمدد الجلد: بتطبيقها اليوميّ على المنطقة المراد فيها التخلص من علامات التمدد الناجمة عن الحمل، بسبب الزيادة أو النقصان في الوزن؛ إذ إنّها تعمل على استعادة مرونة الجسم الطبيعية، وتحفيز إنتاج الكولاجين فيه.
  • تغذية وترطيب الشفاه المشققة: وذلك لسهولة امتصاص البشرة لزبدة الشيا؛ إذ إنّها توفر الرطوبة للشفاه.
  • التخفيف من تهيج الجلد بعد الحلاقة: يُعاني الكثير من الناس خاصةً النساء من تهيج الجلد بعد الحلاقة بالشفرة أو غيرها من الوسائل، وتساعد زبدة الشيا في التخفيف من الإحمرار وترطيب الجلد.


فوائد زبدة الشيّا للشعر

تتضمن فوائد زبدة الشّيا للشعر ما يأتي: [٣]

  • إصلاح الشّعر التّالف: إذ إنّ تعرض الشعر للمواد الكيميائية، كالصبغات، والتمليس، والتجفيف يؤدي إلى جفاف الشعر، واستخدام زبدة الشيا يزيد من رطوبة الشعر، والحفاظ على كثافته، كما أنّها تحميه من الملح والكلور، عند استخدامها قبل السباحة.
  • منع تساقط الشعر: إنّ الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا، تُوفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على تحسين صحة فروة الرأس والشعر، الذي يؤدي إلى التقليل من تساقط الشعر وفقدانه، وجعله أكثر سماكه وقوة.
  • تهدئة فروة الرأس الجافة: إنّ احتواء زبدة الشيا على مضادات الالتهابات والدهون، تجعلها فعالة في علاج جفاف فروة الرأس، بالاضافة إلى علاج حكة قشرة الرأس والصدفية.
  • علاج الأطراف المتكسرة والمتقصفة: إذ إنّ زبدة الشيا غنية بالفيتامينات A و E، فتعمل على علاج النهايات المتقصفة، وتقوية بصيلات الشعر.
  • السيطرة على تموجات الشعر: إنّ تدليك الشعر بزبدة الشيا مرتين في الأسبوع، يمنح الشعر النعومة، ويعمل على تحسين نسيجه، لاحتوائها على الخصائص التي تجعل الشعر طريًا.
  • بلسم للشعر: إنّ وجود فيتامينات A و E ضمن مكونات زبدة الشيا، تجعلها خيارًا ممتازًا لترطيب الشعر، وتنعيمه من الجذور إلى الأطراف.


"فوائد زبدة الشيا للجسم"

يمكن وصف فوائد زبدة الشيا للجسم كما يلي: [٣]

  • علاج آلام العضلات: فتدليك زبدة الشيا على الموقع المصاب، يخفف من الألم والتورم الناتج عن الالتهاب العضلي.
  • علاج الروماتيزم: تستخدج زبدة الشيا مرهمًا موضعيًا؛ لخصائصها المضادة للالتهابات في علاج تورم المفاصل، والتخفيف من آلام التهابها الروماتيزميّ؛ إذ تحتوي زبدة الشيا على مضادات الالتهابات والأكسدة التي تعمل على تخفيف التهابات المفاصل.
  • علاج احتقان الأنف: بوضع القليل من زبدة الشيا داخل الأنف؛ إذ تعمل على علاج الالتهاب الداخلي في فتحاته.
  • "تخفيض الكوليسترول": إنّ إضافة زبدة الشيا إلى النظام الغذائي، يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية المشبعة التي تُقلل من مستويات البروتين الدهني والكوليسترول في البلازما.
  • علاج الاسهال: إذ تحتوي زبدة الشيا على خصائص مضادة للإسهال


="لأعراض الجانبية لاستخدام زبدة الشيا"

تعدّ زبدة الشيا مرهمًا موضعيًا قليل المخاطر، كما أنّ ردود الفعل التحسسية تجاهه نادرة جدًا، حتى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المكسرات لديهم خطر منخفض لرد فعل ضد زبدة الشيا على وجوههم، لكنه لا يعني عدم وجود أيّ مخاطر لاستخدامها؛ إذ إنّ ثقلها على البشرة الدهنية يمكن أن يسد المسام، مسببةً ظهور البثور، ولتجنب ذلك؛ يمكن استخدام زبدة الشيا الممزوجة بالمكونات الأخرى على الوجه، وغسله جيدًا بعد تطبيق زبدة الشيا النقية عليه. [٤]

يُفضل ألّا تُستخدم النّساء الحوامل أو المرضعات زبدة الشّيا بالرّغم من أنّها تعدّ آمنةً عند تناولها بكميات بسيطة كالطعام،[٢] كما أنّها قد تزيد من احتمال التّعرّض للنزيف؛ لذا يُفضل عدم استخدامها ممّن يعانون من اضطرابات تتعلق بتخثر الدّم أو ممّن يتناولون أدوية تؤثر على تميُّع الدّم مثل؛ الأسبيرين والكلوبيدوغريل، والوارفارين، وقد تحتوي زبدّة الشيا المعالجة على مواد كيميائيّة تُؤثر على الصّحة؛ إذ يحتوي على مادة الهيكسين التي تُسبب الصّداع، وضعف العضلات، وفقدان الشّهيّة، والتّعب.[٥]


المراجع

  1. Susan Patterson (10-9-2015), "13 Reasons To Start Using Shea Butter On Your Skin & Hair"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "SHEA BUTTER", www.webmd.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Kushneet Kukreja (27-9-2019), "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  4. Kathryn Watson (22-7-2019), "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  5. Randa Laouar (13-10-2019), "11 Amazing Shea Butter Benefits (Hair, Skin, Acne)"، selfhacked.com, Retrieved 31-10-2019. Edited.