ما اعراض الحمل في الشهر الثالث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ١٤ فبراير ٢٠١٩
ما اعراض الحمل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث

يشكّل الشهر الثالث من الحمل نهاية الثلث الأول، ويمثّل الأسابيع الواقعة بين 9 -12 أسبوعًا من الحمل، وتظهر في هذا الشهر من الحمل العديد من التغيرات على جسم المرأة الحامل؛ فيزداد حجم الرحم ليغدو بحجم حبة الجريب فروت، ويرتفع في منطقة البطن ليغطي منطقة الحوض بالكامل،[١] وتطرأ تغيرات على الثديين، إذ يزداد حجمهما ويصبحان لينين، وتبرز الأوردة ويصبح بالإمكان رؤيتها خلال الثديين،[٢] ويزداد وزن النساء بحلول الشهر الثالث من الحمل، ويعانين في هذا الشهر من جفاف البشرة والشعور بالحكة في الجلد، وظهور خط غامق على منطقة البطن، كما يتطور نمو الجنين في الشهر الثالث من الحمل، فيزداد وزنه وطوله ويستمر نمو أعضائه، وينبغي للنساء الحوامل في الشهر الثالث من الحمل تناول الغذاء الصحي المتوازن المحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والأحماض الدهنية أوميجا 3 والكالسيوم والألياف، وتناول المكملات الغذائية، والتقليل من شرب الكافيين لتجنب خطر الإجهاض، وممارسة أنواع الرياضة الخفيفة كالمشي للحفاظ على نشاط الجسم.[٣]


أعراض الحمل في الشهر الثالث

هناك عدد من التغيرات والأعراض التي تظهر لدى النساء الحوامل في الشهر الثالث من الحمل، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:[٣]

  • غثيان الصباح: فقد تعاني النساء الحوامل من الغثيان والقيء اللذين يصلان إلى أعلى درجة بحلول الشهر الثالث من الحمل، إلا أن هذا العرض يقل بحلول نهاية الشهر، إذ تتخلص معظم النساء الحوامل من الغثيان بنهاية الثلث الأول من الحمل.[٤]
  • التعب والإعياء: إذ تشعر الحوامل خلال فترة الحمل بالنعاس والتعب نتيجة للتغيّر في المستويات الهرمونية، كما تزداد حاجة الجسم للدم اللازم لتزويد المغذيات الضرورية للجنين، مما يؤثر على مستويات ضغط الدم والسكر في الدم ويشعر الحامل بالتعب.
  • الحاجة المتكررة للتبول: إذ تزداد حاجة الحامل في الشهر الثالث من الحمل للتبول نتيجة لإنتاج الجسم لهرمون الحمل، ويزداد الضغط على الكلى مع زيادة حجم الدم، كما يزداد الضغط الواقع على المثانة مع تزايد نمو الرحم، مما يزيد من حاجة الحامل إلى التبول.[٥]
  • الإمساك: إذ تبطّئ زيادة مستويات هرمون البروجسترون في جسم الحامل من عملية الهضم، كما يساهم النظام الغذائي غير المناسب في إصابة الحامل بالإمساك.
  • زيادة طفيفة في إفرازات المهبل نتيجة لارتفاع مستويات هرمون الإستروجين،[٦] وتمدد عنق الرحم والجدران المهبلية.
  • تشنجات الساق: فقد تعاني الحامل في الشهر الثالث من الحمل من تشنجات حادة وألم في الساق خلال الليل، وقد يساهم نقص تزويد الجسم بالبوتاسيوم والحديد في حدوث التشنجات أثناء الحمل.
  • آلام الظهر والبطن: فقد تعاني النساء الحوامل من آلام الظهر نتيجة للتغيّر في مستويات الهرمونات،[٧] كما تتمدد الأربطة والأوتار مع تنامي الرحم، مما يشعر الحامل بالألم في أسفل البطن.
  • نزيف اللثة: فقد تساهم التغيّرات في المستويات الهرمونية في حدوث التهاب ونزف اللثة.
  • حرقة المعدة: إذ تتباطأ حركة الطعام على طول الجهاز الهضمي مع تمدد جسم الحامل نتيجة لتزايد نمو الجنين، مما يضع الضغط على المعدة، مسببًا دفع أحماض المعدة إلى الأعلى، وبالتالي الشعور بحرقة المعدة.
  • تشكّل دوالي الأوردة: إذ يضغط الرحم المتنامي ووزن الجسم الزائد على الأوعية الدموية، مسببًا إبطاء الدورة الدموية وتورم الأوردة في الساقين.
  • الاحتقان: فينجم عن زيادة حجم الدم جفاف خطوط الأنف وتورمها والتهابها، مما يسبب انسداد الأنف.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من رائحة ومذاق بعض أنواع الأطعمة
  • تقلبات المزاج


تطور نمو الجنين في الشهر الثالث من الحمل

يتطور نمو الجنين مع نهاية الشهر الثالث من الحمل، إذ تتشكّل الذراعين واليدين وأصابع الأيدي والأرجل للجنين، ويتمكن من فتح وإغلاق قبضتيه وفمه، وتبدأ أظافر أصابع اليدين والقدمين في النمو وتتشكل الأذن الخارجية وبدايات الأسنان، وتنمو الأعضاء التناسلية للطفل في الشهر الثالث من الحمل أيضًا، إلا أنه يصعب تمييز جنس الجنين في التصوير بالموجات فوق الصوتية، وتبدأ أنظمة الدورة الدموية والجهاز البولي بالعمل، وينتج الكبد مادة الصفراء، ويبلغ طول الجنين بحلول نهاية الشهر الثالث حوالي 7.6 -10 سنتمترًا، ويزن حوالي 28 غرامًا، وتتراجع احتمالية إجهاض الجنين بعد انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.[٨]


المراجع

  1. "Your Body at 12 Weeks of Pregnancy", www.childbirthconnection.org, Retrieved 7-1-2019.
  2. "Signs and symptoms of pregnancy", www.nhs.uk,6-10-2016، Retrieved 7-1-2019.
  3. ^ أ ب Shreeja Pillai (20-9-2018), "Third Month Pregnancy: Baby Development, Ultrasound And Exercises To Do"، www.momjunction.com, Retrieved 7-1-2019.
  4. "Morning sickness", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 7-1-2019.
  5. "Common Physical Changes During Pregnancy", www.healthywomen.org, Retrieved 7-1-2019.
  6. "What To Know About Vaginal Discharge During Pregnancy", www.virtua.org,10-5-2018، Retrieved 7-1-2019.
  7. "Pregnancy: Having a Healthy Pregnancy", my.clevelandclinic.org,10-3-2016، Retrieved 7-1-2019.
  8. "The First Trimester: Your Baby's Growth and Development in Early Pregnancy", www.webmd.com,9-9-2018، Retrieved 7-1-2019.