ما هي فوائد حبة الحلاوة

ما هي فوائد حبة الحلاوة
ما هي فوائد حبة الحلاوة

ما هي حبة الحلاوة؟

حبة الحلاوة أو ما يعرف باليانسون (Pimpinella anisum)، وهو نبات يتراوح طوله بين 40-60 سنتيمترًا، استُخدَم منذ عقود قديمة في الطبخ وللأغراض العلاجية أيضًا، وتُحصد بذوره القابلة للأكل بعد أن تتحوّل لون أزهاره من الأخضر إلى الرمادي، إذ تتصف بذور اليانسون بأنّها ذات مذاق لذيذ، ورائحة عطرية مميزة، بالإضافة إلى امتلاكها خصائص يمكن الإستفادة منها في المجال الطبيّ، [١][٢] ويتوافر اليانسون بعدّة أشكال، إمّا على شكل بذور كاملة، أو زيت بذورها، أو مُستخلَصها، او مطحونها[٣] ونظرًا لتعدد استخداماته اكتشف معنا فوائد اليانسون في هذا المقال.


ما هي فوائد حبة الحلاوة؟

تحتوي بذور اليانسون على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهي غنيّة بالحديد، والمنغنيز [٣]، بالإضافة إلى عدد من العناصر الغذائية والتي سنذكرها لاحقًا، ولذلك يعود على استهلاك بذور اليانسون العديد من الفوائد الصحية، والتي نفصّلها كالآتي:

  • التخفيف من الشعور بالألم المُرافق لمتلازمة القولون العصبيّ (Irritable bowel syndrome)، فبحسب دراسة أُجريَت عام 2016 ونُشرَت نتائجها في مجلة (Journal of Ethnopharmacology) أن تناول كبسولات مصنوعة من زيت اليانسون قد يخفّف أعراض متلازمة القولون العصبيّ؛ مثل الإنتفاخ، وآلام البطن، والإسهال، أو شدّة الإمساك، والتعب، والصداع، والتي من شأنها أن تحسّن نوعية الحياة، لكن ما زالت هذه الفائدة بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول كيفية تأثيرها.[٤]
  • التخفيف من حدّة الإمساك: ففي دراسةٍ أُجريَت عام 2010، ونُشِرَت نتائجها في مجلّة (BMC Complementary and Alternative Medicine) أن استهلاك بذور اليانسون يمكن أنّ يحسّن من طبيعة حركة الأمعاء، وزيادة عدد مرات الإخراج، وبالتالي قد يخفف من الإمساك.[٥]
  • احتمالية التقليل من خطر التعرّض لنوبات الصرع: ففي دراسةٍ أُجريَت على الفئران عام 2012، ونُشِرَت في مجلة (BMC complementary and alternative medicine)، أشارت إلى أن استخدام زيت اليانسون قد يقلل من عدد مرات حدوث نوبات الصرع، ومدة استمرار حدوثها، بالإضافة إلى أنه قد يحافظ على صّحة الخلايا العصبية، ولكن ما زال تأكيد هذه الفائدة بحاجةٍ للمزيد من الدراسات.[٦]
  • تحسين نوعية الحياة لدى مرضى عسر الهضم الوظيفي (Functional dyspepsia): ففي دراسة أُجريت عام 2014، ونُشِرَت نتائجها في مجلة (Journal of Research in Medical Sciences) ان تناول مسحوق اليانسون، قد يُساهِم في تحسين نوعية حياة هؤلاء المرضى[٧] وفي دراسةٍ أُخرى أُجريت عام 2015 نُشِرَت نتائجها في مجلة (Journal of research in medical sciences) أنّ استهلاك مرضى عسر الهضم الوظيفي لمسحوق اليانسون بعد تناول الطعام يمكن ان يُساهِم في تخفيف الأعراض لديهم.[٨]
  • تقليل مستويات السكر بالدم عند مرضى السكري: ففي دراسة أُجريت عام 2018، نُشِرَت نتائجها في مجلّة (Journal of Complementary Medicine and Alternative Healthcare)، أن تناول مرضى السكري لمكمّلات بذور اليانسون قد يخفّض من مستوى الدهون والسكر بالدم، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادّة للأكسدة، وبالتالي فهو أحد الأطعمة التي قد تحسّن الصّحة العامة للجسم، وربما تساهم في تخفيف الاكتئاب والتوتر الناجم عن الإصابة بمرض السكري[٩] إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب ومراقبة مستويات سكر الدم عند استهلاك مرضى السكري لليانسون.[١٠]
  • تخفيف آلام تشنّجات العضلات: ففي دراسة أُجريَت على الفئران عام 2007، ونُشِرَت نتائجها في مجلة (Journal of Ethnopharmacology)، أظهرت دور مستخلص اليانسون في استرخاءالعضلات، والتخفيف من ألم تشنّجات العضلات.[١١]
  • التقليل من الاكتئاب لدى مرضى متلازمة القولون العصبيّ: ففي دراسة أجريت عام 2017، نُشِرَت نتائجها في مجلّة (Journal of Evidence-Based Complementary & Alternative Medicine) أن تناول كبسولات زيت اليانسون يمكن أن يحسّن أعراض الاكتئاب الخفيف أو المتوسط والمُنتشِر بين مرضى متلازمة القولون العصبيّ، إلا أن كيفية تأثير ذلك ما زال غير واضح، وبحاجة لتأكيده بإجراء المزيد من الدراسات.[١٢]
  • تحسين الاعراض المُصاحِبة للربو التحسسي (Allergic asthma): ففي دراسة أجريت عام 2003 على الفئران، تشير إل أن استهلاك مستخلص اليانسون بالإضافة إلى أعشاب أخرى، قد يمنع إفراز المادة الكيميائية الناتجة عن تحفيز الخلايا المناعية والمعروفة باسم الهيستامين (Histamine) مما يساعد في تخفيف حدّة السعال، وعدد مرات حدوثه، وتحسين نوعية النوم عند هؤلاء المرضى، ولكن لأنها أجريت على الفئران فلا يزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات السريرية لضمان فعاليتها على الإنسان.[١٣]


ما هي محاذير ومضار الإفراط باستخدام حبة الحلاوة؟

تعد حبة الحلاوة أو اليانسون آمنة للبالغين عند استهلاكه بكمياتٍ قليلة، بينما يحذّر بعض الأشخاص من استهلاكه بكميات كبيرة، خاصة الذين يعانون من حالاتٍ صحية معيّنة، وتشمل ما يأتي: [١٠]

  • مرضى السكري: قد يخفض اليانسون من مستويات السكر بالدم، ولذلك ننصح مرضى السكري بتتبّع مؤشرات انخفاض مستويات السكر عند استهلاكهم لليانسون.
  • الأشخاص الخاضعون لعملياتٍ جراحية: يمكن أنّ يقلل اليانسون من مستويات سكر الدم، مما يُصعِّب السيطرة على مستوياته أثناء إجراء العملية الجراحية، ولذلك من الضروري التوقف عن تناوله قبل أسبوعين من إجراء العملية الجراحية.
  • الاشخاص المصابون بأنواع السرطانات الحساسة للهرمونات: مثل سرطان بطانة الرحم، والمبيضين، والرحم، والثدي، أو الأورام الليفية الرحمية، فقد يزيد اليانسون من سوء هذه الحالات، لامتلاكه تأثيرًا مشابهًا لهرمون الإستروجين (Estrogens)، لذلك ينصَح الأشخاص المصابون بأحد هذه السرطانات تجنّب تناول اليانسون.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النباتات من فصيلة الخيميّات: إذ يؤدي استهلاك نباتات هذه الفصيلة من قِبَل الأشخاص المصابين بالحساسية اتجاهها بحدوث ردّ فعلٍ تحسسي، ومن هذه النباتات اليانسون، والشومر، والكمّون، والكراوية، والكرفس، والهليون، والكزبرة، والشبت.


القيمة الغذائية لحبة الحلاوة

يمكن توضيح العناصر الغذائية التي تتوافر في ما يُقارب غرامين، أو ملعقة صغيرة من من بذور اليانسون كالتالي:[١٤]

العناصر الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
7.08 سعرة حرارية.
الألياف الغذائية
0.307 غ
البروتين
0.37 غ
الكالسيوم
13.6 ملغ
الدهون
0.334 غ
البوتاسيوم
30.3 ملغ
الصوديوم
0.336 ملغ
فيتامين ج
0.441 ملغ


المراجع

  1. "Pimpinella anisum", tropical.theferns.info, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  2. "Anise", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  3. ^ أ ب "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed", www.healthline.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  4. "Efficacy and safety of enteric coated capsules of anise oil to treat irritable bowel syndrome", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  5. "Randomized clinical trial of a phytotherapic compound containing Pimpinella anisum", bmccomplementmedtherapies.biomedcentral.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  6. "Anticonvulsant and neuroprotective effects of Pimpinella anisum in rat brain", bmccomplementmedtherapies.biomedcentral.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  7. "Pimpinella anisum in modifying the quality of life in patients with functional dyspepsia: A double-blind randomized clinical trial", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  8. "Pimpinella anisum in the treatment of functional dyspepsia: A double-blind, randomized clinical trial", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  9. "Antioxidant, Anti-Diabetic and hypolipidemic effects of aniseeds", juniperpublishers.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  10. ^ أ ب "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  11. "Antispasmodic and relaxant effects of the hidroalcoholic extract of Pimpinella anisum (Apiaceae) on rat anococcygeus smooth muscle", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  12. "Effectiveness of Anise Oil for Treatment of Mild to Moderate Depression in Patients With Irritable Bowel Syndrome", journals.sagepub.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  13. "The Effect of a Herbal Water-Extract on Histamine Release from Mast Cells and on Allergic Asthma", www.tandfonline.com, Retrieved 2020-10-31. Edited.
  14. "Spices, anise seed", fdc.nal.usda.gov, Retrieved 2020-10-31.

فيديو ذو صلة :

1157 مشاهدة