ما هي فوائد زيت الزيتون للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٢٥ ، ٢٠ أبريل ٢٠٢٠
ما هي فوائد زيت الزيتون للوجه

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو العنصر الرئيس في النظام الغذائي للقاطنين في منطقة البحر الأبيض المتوسط، فهو غنيّ بالمركبات المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الدهون الرئيسة التي يحتوي عليها زيت الزيتون، وهي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي يعدّها الخبراء الدهون الصحية؛ إذ قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى مجموعةٍ من الحالات والأمراض المزمنة، ويتميز زيت الزيتون البكر الممتاز ببنكهته المرّة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى مقارنةً بالأنواع الأخرى؛ لأنه يخضع لمراحل معالجة أقلّ مقارنةً بالأنواع الأخرى.[١]


فوائد زيت الزيتون للوجه

وجدت إحدى الدراسات أنه عندما طبق الباحثون زيت الزيتون على جلد الفئران التي تعرضت للأشعّة فوق البنفسجية والمسببة السرطان فإنّ هذا الزيت عمل بالفعل على محاربة الخلايا المسببة للسرطان، كما كانت معدلات الأورام أقلّ بكثير في الفئران التي كان زيت الزيتون يُطبّق على بشرتهم،[٢] ومن الفوائد التي يمكن أن يوفرها زيت الزيتون للوجه ما يأتي:[٣]

  • يعدّ مصدرًا غنيًّا بالفيتامينات المغذّية للبشرة: يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ، وفيتامين (د)، وفيتامين (ك)، بالإضافة إلى فيتامين (هـ).
  • يوفّر خصائص مضادةً للأكسدة: يعد زيت الزيتون أيضًا أحد مضادات الأكسدة، لذلك قد يساعد في منع أو عكس الضّرر النّاجم عن الأشعّة فوق البنفسجية المسببة للسرطان، كما يحتوي على نسبةٍ مرتفعة جدًا من مركب السكوالين مقارنةً مع الأنواع الأخرى من الدهون والزيوت التي يتناولها البشر عادةً، فالسكوالين هو ما يعطي زيت الزيتون هذه الميزة كونه من مضادات الأكسدة القوية.
  • يرطّب ويحارب البكتيريا: فإذا كان الشخص عرضةً لتشكّل حب الشباب فإن استخدام الصابون المصنوع من زيت الزيتون قد يساعد على تقليل هذه الحبوب عن طريق قتل البكتيريا التي تسبّبها، فزيت الزيتون معروفٌ أيضًا بترطيب البشرة، وغالبًا ما يستخدم هذا الزّيت كعنصرٍ في منتجات غسولات الوجه، كما توجد مستحضرات التجميل التي لها قوامٌ بزيت الزيتون. ومن الممكن استخدام زيت الزيتون كمرطّبٍ دون أيّ مكوناتٍ إضافية بتطبيقه مباشرةً على البشرة، وقد يكون مفيدًا بصورة خاصّة عند استخدامه كمرطّب بعد التعرّض لأشعّة الشمس أو التعرّض لحروق الشمس.
  • يحسّن صحة البشرة: ويعزى ذلك أيضًا إلى احتوائه فيتامين هـ، الذي يحسّن صحة البشرة عن طريق علاج الالتهاب، وحب الشباب، ويحميها من بعض الأمراض الجلدية الخطيرة؛ مثل: الصدفية، وسرطان الجلد.[٤]
  • إزالة الماكياج: فهو يُعدّ بديلًا سهلًا ورخيص الثمن لإزالة المكياج.[٤]
  • يملك خصائص مضادة لعلامات الشيخوخة: ويعزى ذلك إلى احتوائه العديد من مضادات الأكسدة.[٥]


فوائد شرب زيت الزيتون

يُعرف زيت الزيتون على نطاقٍ واسع بفوائده الصّحية، كما أنه يتميّز بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وقد يساعد في الحماية من بعض الأمراض المزمنة، وعلى الرغم من أنه يشيع استخدامه كزيتٍ للطبخ، إلا أن بعض الأشخاص يعتقدون أن شربه سيسمح بجني أقصى فوائده، فحسب الأشخاص القاطنين في منطقة البحر الأبيض المتوسط فإن شرب ربع كوب -أي 60 مل- من زيت الزيتون كل صباح يمكن أن يعزز الفوائد التي يمتلكها، ومن هذه الفوائد ما يلي ذكره:[٦]

  • المساعدة في توفير الكمية الموصى بها من الدهون الصّحية: فمعظم الأشخاص يتناولون ما يكفي من الدهون الكلية، لكن الكثير منهم لا يحصلون على ما يكفي من الأحماض الدّهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية غير المُشبعة الأحادية، والتي توجد في بعض الزيوت والمكسرات والبذور ومصادر نباتية أخرى، وتوصي الإرشادات الغذائية بالحصول على 20-35% من السّعرات الحرارية من الدهون، وبصورة أساسيّة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، لذا يعد زيت الزيتون أحد أغنى مصادر الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، ويمكن أن يساعد استهلاكه على تلبية الاحتياجات من هذا النوع من الدهون، فالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية مفيدة بصورة خاصّة لصحّة القلب، وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يساعد شرب بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميًا في أخذ الكمية الموصى بها من هذه الدهون إذا لم يكن الشخص يحصل على كمياتٍ كافية منها من النظام الغذائي.
  • التخفيف من الإمساك: لُوحِظ أنّ شرب زيت الزيتون قد يخفف من الإمساك، والذي يصيب حوالي 34% من البالغين فوق سنّ 60 عامًا، ففي دراسة استمرت 4 أسابيع أدّى تناول حوالي 1 ملعقة صغيرة -أي ما يُقارِب 4 مل- من زيت الزيتون يوميًا على 50 شخصًا من مرضى غسيل الكلى المصابين بالإمساك إلى تليين قوام البراز بدرجةٍ ملحوظة. [٧] علاوةً على ذلك تبيّن أن استهلاك زيت الزيتون قد يكون فعّالًا مثل الزيوت المعدنية في تخفيف الإمساك، كما وجدت دراسة أخرى أجريت على 414 شخصًا تزيد أعمارهم عن 50 عامًا أن 97.7% من الذين تحدث لديهم أكثر من 3 حركات الأمعاء أسبوعيًا تناولوا كميات كبيرةً من زيت الزيتون، [٨]وعلى الرغم من أنّ هذه النتائج واعدة، إلّا أنّه توجد حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لفهم كيف يمكن أن يساعد شرب زيت الزيتون في تخفيف الإمساك.
  • يعدّ مفيدًا لصحّة القلب: يعد حمض الأوليك أحد المركبات التي يُعتقد أنها تؤدي دورًا في دعم صحّة القلب، وهو نوع من الدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة بكمياتٍ كبيرة في زيت الزيتون، فقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند استخدامه بدلًا من مصادر الدهون الأخرى، ولتحقيق هذه الفائدة يجب ألا تزيد السّعرات الحرارية من حمض الأوليك عن إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد يوميًا. كما وجدت دراسة أجريت على 7447 شخصًا أن الذين تناولوا ما لا يقلّ عن 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميًا كانوا أقلّ عرضةً بنسبة 30% للإصابة بأمراض القلب مقارنةً بالذين يتبعون نظامًا غذائيًّا قليل الدسم لمدة 5 سنوات. [٩] وأظهرت العديد من الدراسات الأخرى أنّ الذين يتناولون زيت الزيتون هم أقلّ عرضةً للإصابة بأمراض القلب، وفي حين أنه لا يوجد نقص في الدراسات حول زيت الزيتون وعلاقته بأمراض القلب، إلا أنّه توجد حاجة إلى مزيد من البحوث لدعم فكرة شرب هذا الزيت لتحسين صحة القلب.[١٠][١١][١٢]
  • يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم: أظهرت دراسة أجريت على 25 شخصًا انخفاضًا بنسبة 22% في نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من تناول وجبة تحتوي على زيت الزيتون مقارنةً بمجموعة أخرى لم تفعل ذلك.[١٣]
  • يدعم صحة العظام: أسفرت دراسة أجريت على 523 امرأةً أنّ استهلاك أكثر من 18 جرامًا من زيت الزيتون يوميًا أدّى إلى ارتفاع كثافة العظام بصورة ملحوظة، مقارنةً مع استهلاك أقلّ من زيت الزيتون يوميًا.[١٤]


المراجع

  1. "What are the health benefits of olive oil?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. "Protective effect of topically applied olive oil against photocarcinogenesis following UVB exposure of mice ", academic.oup.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "Olive Oil Benefits for Your Face", www.healthline.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Tanya Choudhary , Ravi TEja Tadimalla (26-3-2018), "22 BEst BEnEfits Of OlivE Oil (Jaitun Ka TEl) For Skin, Hair, And HEalth"، stylEcrazE, REtriEvEd 28-2-2019. EditEd.
  5. Kiran Patil (29-10-2018), "11 Surprising OlivE Oil BEnEfits"، organic facts, REtriEvEd 28-2-2019. EditEd.
  6. "Does Drinking Olive Oil Have Any Benefits?", www.healthline.com, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  7. "The short-term effects of olive oil and flaxseed oil for the treatment of constipation in hemodialysis patients.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  8. "Constipation in the population over 50 years of age in Albacete province.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  9. "Primary Prevention of Cardiovascular Disease with a Mediterranean Diet Supplemented with Extra-Virgin Olive Oil or Nuts.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  10. "Extra Virgin Olive Oil and Cardiovascular Diseases: Benefits for Human Health.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  11. "Olive oil in the primary prevention of cardiovascular disease.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  12. "The effect of high-polyphenol extra virgin olive oil on cardiovascular risk factors: A systematic review and meta-analysis.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  13. "Extra virgin olive oil use is associated with improved post-prandial blood glucose and LDL cholesterol in healthy subjects", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-12-2019. Edited.
  14. "Olive Oil Consumption and Bone Microarchitecture in Spanish Women", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-12-2019. Edited.