فوائد الارز

فوائد الارز

الأرز

يعد الأرز من النشويات، ويستخدم كمكون أساسي في الأطعمة من قِبَل أكثر من نصف سكان العالم، خاصّةً الذين يعيشون في جنوب وشرق آسيا؛ ويعود ذلك إلى تنوع الأرز وتناسُبه مع الكثير من الأطعمة والتوابل، كما يُعد من أقدم أنواع الحبوب في العالم؛ إذ وُجِد قبل ما يُقارب 5000 عام، ويُعد الأرز الأبيض أكثر شيوعًا من الأرز البني الذي تزايد الطلب عليه في الدول الغربية في الآونة الأخيرة بسبب فوائده الصحية. كما تختلف استخدامات الأرز وتتنوع، إذ يُمكن تناوله كحبوب أو استخدام دقيق الأرز، وشراب الأرز، وزيت نخالة الأرز، وحليب الأرز.[١][٢]


ما هي فوائد الأرز؟

يُقدِّم الأرز الفوائد الصحية التالية:[٣]

  • إعطاء الجسم الطاقة: يُعد الأرز غنيًا بالكربوهيدرات التي تُعد العامل الأساسي لتوفير الطاقة في الجسم، إذ يتم أيض الكربوهيدرات في الجسم وتحويلها إلى طاقة داخل الخلايا لدعم وظائف الجسم، كما تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه على دعم النشاط وعملية الأيض، مما يُعزز ويزيد من مستويات الطاقة في الجسم.
  • تجنب الإصابة بالسمنة: يُشكِّل الأرز جُزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائي المتوازن؛ لأنه يحتوي على العناصر الغذائية دون إحداث آثار سلبية على الصحة؛ وذلك لانخفاض نسبة الدهون والكوليسترول والصوديوم فيه، ومعظم الأشخاص لديهم اعتقاد خاطئ أن استهلاك الأرز الأبيض يسبب زيادةً في مستويات الغلوكوز في الدم ويؤدي إلى السُمنة، لكن الدراسات أظهرت أنه لا يوجد أي ارتباط بين استهلاك الأرز ووزن الجسم، ويُعدّ الأرز البُني ذا قيمة غذائية أعلى؛ كونه يحتوي على كميّة أكبر من الألياف.
  • خالٍ من الغلوتين: لا يحتوي الأرز على الغلوتين، بالتالي لا يسبب الحساسية أو التهابات الأمعاء لمن يعانون من حساسية القمح أو الدّاء البطني.
  • توازن ضغط الدم: يُعد الأرز مُنخفض الصوديوم الذي يُعد السبب الأساسي لارتفاع ضغط الدم؛ إذ إن الصوديوم يُضيِّق الشرايين والأوردة، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية، بالتالي ارتفاع ضغط الدم، لذا يُعد الأرز غذاءً مُناسِبًا لمرضى ضغط الدم.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الأرز على الألياف، خاصة الأرز البني؛ إذ يُعد غنيًا بالألياف غير القابلة للذوبان التي تمنع نمو وتطور الأورام الخبيثة، مما يُساعد في الحماية من عدة أنواع من السرطان، مثل: سرطان القولون، وسرطان المُستقيم، كما يحتوي الأرز على مضادات الأكسدة التي تُساعد في القضاء على الجذور الحرّة المُخفِّزة لنمو الخلايا السرطانية، ومن أمثلة مضادات الأكسدة الموجودة فيه فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، ومركبات الفلافونويد، والفينوليات.
  • الوقاية من مرض ألزهايمر: يحتوي الأرز البني على مواد تقضي على بروتين البيتا أميلويد في الدماغ، وهو البروتين المسؤول عن الإصابة بمرض ألزهايمر، كما يُساعد تناول الأرز المطهو تحت ضغطٍ عالٍ على زيادة الإدراك المعرفي.
  • يُفيد الجهاز البولي والهضمي: تُعد قشور الأرز دواءً فعالًا لعلاج الإسهال المُزمن، كما تعمل كمدر للبول، مما يعني التخلص من السموم من الجسم مثل حمض اليوريك وتعزيز فقدان الوزن، كما أن المحتوى العالي من الألياف يزيد من انتظام حركة الأمعاء، مما يمنع الإصابة بالإمساك، وفي الطب الشعبي الصيني هناك اعتقاد أن الأرز يزيد الشهية، ويعالج أمراض المعدة، ويقلل من جميع مشكلات الجهاز الهضمي.
  • تحسين الأيض: يعد الأرز مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، مثل: النياسين، وفيتامين (د)، والكالسيوم، والألياف، والحديد، والثيامين، والريبوفلافين، والتي تُعد أساسيةً في عملية الأيض في الجسم.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: يحتوي زيت نخالة الأرز على مضادات الأكسدة التي تخفض مستوى الكوليسترول، مما يُعزز قوة القلب، ويُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل أعراض القولون العصبي: يُعد الأرز مصدرًا للكربوهيدرات قليلة التّخمر، كما يحتوي على النشا، والذي يُعدّ من الألياف غير الذّائبة، بالتالي سيفيد الأرز في حالات الإمساك التي تتزامن مع متلازمة القولون العصبي.


ما هي فوائد الأرز للشعر والبشرة؟

عُرِف ماء الأرز وفوائده للشعر قبل ألف عام في اليابان، وفي الوقت الحالي يكتسب ماء الأرز شعبيةُ أكثر كعلاج لمشاكل الشعر والبشرة؛ إذ يعمل على تهدئة البشرة وتنعيمها، وإضافةً إلى فوائده الكثيرة فإن تكلفته زهيدة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٤][٥]

  • فوائد ماء الأرز للبشرة: تتضمن ما يأتي:
    • تفتيح البشرة؛ إذ يُقلل ماء الأرز من البقع الدَّاكنة ويُساعد في تفتيح البشرة، وقد تم استخدامه في العديد من مُستحضرات التفتيح، كالصابون، والكريمات، والمنتجات القابضة لمسام البشرة.
    • الحفاظ على نضارة البشرة، أظهرت دراسات أن ماء الأرز المُخمَّر يعالج تلف الجلد، ويزيد من إنتاج البشرة للكولاجين، مما يُحافظ على نضارتها.
    • الوقاية من جفاف الجلد؛ إذ يُساعد استخدام ماء الأرز على الجلد في تخفيف الجفاف والتلف الناتج عن استخدام المواد الكيماوية، مثل المُنظفات.
    • تهدئة البشرة؛ إذ إن وضع ماء الأرز على البشرة يُقلل من المشاكل الجلدية، مثل: الأكزيما، وحب الشباب.
    • الحماية من أشعة الشمس، إذ يحتوي الأرز على مواد كيميائية تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس.
  • فوائد ماء الأرز للشعر: تتضمن ما يأتي:
    • يُستخدم ماء الأرز لعلاج الشعر التالف من الجذور حتى الأطراف، كما يُعالج تكسُر الأطراف؛ نظرًا لاحتوائه على مركب الإنوسيزول.
    • يعمل كبلسم طبيعي للشعر؛ بسبب احتوائه على الألياف والنشا، خاصةً الأرز البني، ويُمكن صنع بلسم طبيعي في المنزل بمزج كوب من ماء الأرز البني و3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل أو زيت الخُزامى، ووضع المزيج على الشعر بعد غسله بالشامبو، وتركه لمدة ربع ساعة على الشعر ثم غسله بالماء البارد.
    • يُعالج قشرة الشعر؛ وذلك لاحتوائه على السيلينيوم، وهو معدن ضروري للتخلُص من قشرة الشعر، كما أن الاستخدام المُنتظم لماء الأرز وتدليك فروة الرأس به يُعزز نمو الشعر الصحي اللامع.


ما القيمة الغذائية للأرز؟

يحتوي الأرز على العناصر الغذائية التالية:[١]

  • الكربوهيدرات: تُعد المكون الأساسي للأرز، ويجدر التّنويه إلى أن الكربوهيدرات تتميز بأنها سريعة الهضم، ممّا يجعل الأرز غير مناسب لمرضى السّكري؛ كونه يُسبب ارتفاعًا سريعًا في سكر الدّم.
  • الألياف: يحتوي الأرز البني على كمية جيدة من الألياف، بينما تنخفض قيمتها في الأرز الأبيض، وتساعد هذه الألياف في وظيفة الامعاء وتُحسِّن صحة القولون.
  • الفيتامينات والمعادن: يزداد تركيز الفيتامينات والمعان في الأرز البني أكثر من الأرز الأبيض، ومن هذه المُغذيات يحتوي الأرز على ما يأتي:
    • المنغنيز، وهو أحد المعادن الموجودة في معظم الأطعمة، خاصةً الحبوب الكاملة، وهو ضروري لعملية الأيض والنمو، كما يُعدّ من مضادات الأكسدة.
    • السيلينيوم، يعد من المعادن ذات الوظائف المُتعددة في الجسم.
    • الثيامين، وهو فيتامين ب1 الضروري لعملية الأيض، ووظيفة القلب والعضلات والجهاز العصبي.
    • النياسين، وهو فيتامين ب3 الضروري لعملية الأيض ووظيفة الأعصاب.
    • المغنيسيوم، يوجد في الأرز البني، وهو من العناصر الغذائية المهمة، ويؤدي انخفاضه إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
    • النحاس، غالبًا ما يوجد في الحبوب الكاملة، وهو ضروري لصحة القلب.


أسئلة شائعة حول فوائد الأرز

هل تناول الأرز الأبيض مفيد للصحة؟

على الرغم من أن الأرز الأبيض يمر بمراحل أكثر من المعالجة إلا أنه ليس بالضرورة أن يكون سيئًا؛ إذ إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة، مثل: حمض الفوليك، كما قد يساعد محتواه المنخفض من الألياف في تقليل مشكلات الجهاز الهضمي.[٦]

هل يسبب الأرز زيادة أم فقدان في الوزن؟

يعتمد تأثير الأرز على الوزن على حجم الحصة، مما يجعل الأرز صديقًا لفقدان الوزن واكتسابه.[٧]

هل تناول الأرز جيد للبشرة؟

أظهرت دراسة أجريت في عام 2013 أن ماء الأرز المخمر يمكن أن يساعد في تقليل تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس، كما أن نبيذ الأرز يزيد من الكولاجين في الجلد، مما يعزز نضارة البشرة ويساعد على منع التجاعيد.[٨]


المراجع

  1. ^ أ ب Dr. Atli Arnarson (31-7-2017), "Rice 101: Nutrition facts and health effects"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  2. Barbie Cervoni, RD (4-10-2019), "Rice Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  3. Meenakshi Nagdeve (4-10-2019), "10 Incredible Benefits Of Rice"، www.organicfacts.net, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  4. Royce Morse (18-1-2019), "Does Washing Your Face with Rice Water Help Your Skin?"، www.healthline.com, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  5. Tanya Choudhary (2-5-2019), "27 Amazing Benefits Of Brown Rice For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  6. "Is White Rice Healthy or Bad for You?", www.healthline.com, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  7. "Is Rice Fattening or Weight Loss Friendly?", www.healthline.com, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  8. "Does Washing Your Face with Rice Water Help Your Skin?", www.healthline.com, Retrieved 26-5-2020. Edited.