فوائد التمر للبشرة

فوائد التمر للبشرة

التمر

ثمار تنتجها أشجار النخيل، التي تُزرع في المناطق الاستوائية، وهي ثمار ذات نكهة حلوة، ومصدر غني بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وتساهم جميعها في توفير الكثير من الفوائد التي تفيد صحة الإنسان، وتحافظ على جمال البشرة لديه عند استعمال التمر بالطرق الممكنة.[١][٢]


فوائد التمر للبشرة

تتنوع الفوائد التي يوفرها التمر للبشرة، ويمكن إبرازها على النحو التالي:[٢]

  • إصلاح خلايا الجلد التالفة، إذ يُعدّ التمر من المصادر الجيدة لفيتامين B5، أو حمض البانتوثنيك، وهذا ما يجعلها مفيدة في تجديد خلايا الجلد التالفة، كما يساعد تناول الطعام على أساس منتظم في منع خلايا الجلد من التعرض للضرر الناتج عن الجذور الحرة؛ ولأنها غير قابلة للاستقرار فهي تسرق الإلكترونات من جزيئات الخلايا مسببة تلفها، لهذا تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في التمر الجذور الحرة فتمنعها من التسبب في تلف الخلايا، الأمر الذي يساهم في زيادة صلابة البشرة، وإظهارها بشكل جميل.
  • الحفاظ على بشرة صحية؛ فالتمر يحتوي فيتامين أ، وهو من العناصر الغذائية الحيوية الذي يوفر الكثير من الفوائد للجسم والجلد، كما أنه فعال في التخلص من الخلايا الميتة والجافة بشكل سليم، والحفاظ على تجديد الخلايا، كما أن فيتامين أ من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجلد من الجذور الحرة، بالتالي التمتع ببشرة صحية متوهجة.
  • الحماية من الشيخوخة المبكرة، فالاستهلاك المنتظم من الأمور الفعالة في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والبقع الداكنة، بالتالي يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة المتدلية، وهذه الفوائد المضادة للشيخوخة تعزى إلى مضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للأكسدة المحاربة للجذور الحرة، فتثبتها، وتمنعها من إلحاق الضرر بالجسم.
  • الحماية من التعرض للأمراض الجلدية، إذ يحتوي التمر فيتامين ب، وأثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين يلعب الدور الرئيس في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، ومن أجل الاستفادة من التمر في التخلص من حب الشباب، وعلامات التمدد يمكن هرس بعض حبات من التمر وإضافة العسل إليها، ووضعها على مكان المراد، ومع الاستمرار المنتظم في استخدام هذه الوصفة تتلاشى الندوب وعلامات التمدد.


فوائد تناول التمر للجسم

إلى جانب مذاقه الحلو، يحتوي التمر البروتينات، والفيتامينات، والمعادن التي تدعم نمو الجسم بشكل صحي، ومن أبرز فوائد التمر للجسم بشكل عام ما يلي:[٣]

  • يحتوي التمر كمية عالية من مادة البوليفينول؛ وهي أحد مركبات الأكسدة التي تحمي الجسم من التعرض للالتهاب، وتُعدّ نسبة البوليفينول في التمر أعلى من نسبته في الفواكه والخضراوات.
  • بديل الحلويات الخالية من السعرات الحرارية، إذ من الممكن أن تُعدّ حلوى ترضي الشخص، إضافة إلى ما تقدمه من العناصر الغذائية الأساسية؛ كفيتامين ب 6، والحديد.
  • غني بالألياف الغذائية، فتناول نصف كوب من التمر يوفر 12% من حاجة الشخص اليومية من الألياف، وتساعد هذه الألياف في الشعور بالشبع مدة طويلة.
  • يحتوي التمر نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يحتاجه الجسم من أجل سلامة القلب، وبناء العضلات، والبروتينات في الجسم.
  • استبدال التمر بالسكر، ورقائق الشوكولاتة، أو الحلوى في وصفات الخبز، بالتالي ضمان تناول السكريات الطبيعية بدلًا من المكررة.


المراجع

  1. Brianna Elliott (31-3-2018), "8 Proven Health Benefits of Dates"، www.healthline.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Bharat Sharma, [ https://goodhealthall.com/beauty-benefits-of-dates-for-skin-and-hair/ " 8 Wonderful Beauty Benefits Of Dates For Skin And Hair"]، goodhealthall.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  3. Rachel Nall (23-7-2018), "Are dates healthful?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.