فوائد تفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
فوائد تفاح

التفاح: نوع من أنواع الفواكة التي تنتمي إلى الفصيلة الوردية، وذلك لمحتواه على البذور، وشجرة التفاح يبلغ إرتفاعها ما بين 2-12 م، ويكثر زراعته في العديد من المناطق أشهرها تركيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة.

وللتفاح العديد من الفوائد، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

 

فوائده الصحية:


  1. خفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية، فأكثر ما يميزه بأنه يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فالتفاح يقوم بالتحكم بنسبة السكر والكوليسترول في الدم، ويعزز قوة عضلات القلب، ويزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  2. الحماية من التعرض للإصابة لهشاشة العظام، وذلك لأنه غني بالعديد من المعادن والمواد المضادة للأكسدة مثل الكالسيوم، فهو يزيد من قوة العظام وكثافتها، كما أنه يتضمن على مركب يعرف باسم البورون الذي يحمي الحظام ويقيهم من التعرض للكسور. يحتوي التفاح على مركب الفلافينويد الذي يشتهر باسم فلوري زينية، والذي بدوره يقي العظام من الإصابة بهشاشة العظام وبالأخص لدى النساء عن بلوغهم سن اليأس.
  3. وقاية الشخص من الإصابة بمرض الزهايمر، الذي يصيب الشخص بسبب تلف الخلايا العصبية، ولكن عند تناول التفاح بشكل منتظم فإن نسبة الإصابة بهذا المرض تقل، وذلك لأن التفاح يحتوي على مركبات الفلافينويد، التي تساهم في إصلاح وتجديد الخلايا التالفة. فالتفاح الأحمر على سبيل المثال يحتوي على مضادات الكيرسيتين، التي تعاون الجهاز المناعي في بناء خطوط الدفاع الطبيعية، كما أنه يحتوي على فيتامين ج.
  4. تنظيم معدل الكوليسترول في الجسم، فالتفاح يتضمن على نسب كبيرة من الألياف الغذائية والألياف التي لها القابلية للإنحلال التي تنافس الدهون المتواجدة في الأمعاء، وبسبب هذا التنافس ينخفض معدل الكوليسترول الغير نافع، ويزيد معدل الكوليسترول النافع في الجسم.
  5. محاربة الأمراض السرطانية وبالأخض مرض سرطان البنكرياس والقولون، فالتفاح يتضمن على مركب الفلافونيس، الذي يحد من إنتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  6. علاج مرض القولون العصبي، فمن علامات الإصابة بالقولون العصبي الإمساك والإسهال وأوجاع في البطن، ولتجنب جميع هذه المشاكل فإن الكثير من الأطباء ينصحون بتجنب تناول الألبان والمأكولات الدسمة، والإلتزام بتناول المأكولات الغنية بالألياف مثل التفاح.
  7. يساعد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد التخلص من هذه المشكلة، وذلك لمحتواه على نسب عالية من الألياف ونسب قليلة من السعرات الحرارية، فالألياف بدورها تمح الشخص بالإحساس بالشبع لفترة طويلة من الوقت.

 

فوائده للبشرة:


  1. وقايتها من أشعة الشمش الفوق بنفسجية، وهذا لأنه يتضمن على عنصر النحاس الذي يساهم في صناعة مادة الميلانين في البشرة، وهذه المادة عبارة عن مادة صبغية بروتينيه تساهم في وقايتها من أضرار تلك الأشعة.
  2. يحميها من الإصابة بمرض سرطان الجلد، وذلك لكونه يحتوي على الفيتامينات التي تشكل دورًا رئيسيًا في إعادة بناء خلايا البشرة وتجديدها، ومن ضمن هذه الفيتامينات فيتامين أ.
  3. يمنح البشرة النعومة فتبدوا أكثر شبابًا وتألقًا، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكولاجين ( البروتين المسؤول عن مرونتها).