فوائد شاي البابونج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

شاي البابونج: هو المشروب الذي يتم صناعته باستعمال أزهار البابونج، فهذه الأزهار شبيه بأزهار الأقحوان من حيث الشكل فهي تتكون من البتلات ذات اللون الأبيض والقرص الأصفر، ورائحتها العطرة الجميلة. والموطن الأصلي لزراعة هذه النبته هي مناطق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

ولشاي البابونج العديد من الفوائد، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

 

فوائده الصحية:


  1. يعزيز قوة الجهاز المناعي، وهذا من خلال زيادة معدل إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعد خط الدفاع الأقوى لوقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض أهمها الإنفلونز.
  2. يقلل من أعراض الدورة الشهرية أهمها تشنجات الحيض، فمن خلال شرب شاي البابونج يزيد معدل الجلايسين الذي بدوره يخفف من التشنجات التي تصيب العضلات.
  3. يقي الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض السرطانية وبالأخص سرطان الثدي والدم، وهذا بفضل محتواه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي تحارب الشوارد الحرة، التي تعد من أسباب الإصابة بالأمراض السرطانية.
  4. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، فهو يعالج جميع المشاكل التي تصيبه مثل الإسهال والغثيان، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الغازات المتراكمة في الجسد.
  5. يساهم في الحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم، وبهذا فإنه شربه بشكل منتظم يحافظ على صحة الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  6. فقدان الوزن : تناول كوب من شاي البابونج قبل الوجبات الغذائية بعشر دقائق مما يزيد  افراز العصارة الحامضية  المعدية والتي تساعد بدورها في التخسيس وفقدان الوزن

 

فوائده الخاصة بالبشرة:


  1. يساعد في التخلص من حبوب الشباب، وهذا نظرًا لإحتواءه على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة في تركيبته. وهناك أكثر من وسيلة للتخلص من هذه المشكلة باستعمال شاي البابونج، ومن احد هذه الطرق هي تدليك البشرة باستخدامة، وتركه لمدة 30 دقيقة للحصول على أحسن النتائج.
  2. يفتيح ويوحيد لون البشرة، وذلك خلال تدليك البشرة باستخدام منقوع البابونج أكثر من مرة في الأسبوع أي 3 مرات تقريبًا، أو عن طريق إضافة ملعقة صغير و ملعقة صغيرة من ماء الورد إلى منقوع البابونج، وتطبيق هذا المزيج على منطقة الوجة والرقبة، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم غسلها بالماء الفاتر.
  3. علاج الهالات السوداء التي تظهر أسفل منطقة العين، وذلك بوضع أكياس الشاي بعد أن تبرد بشكل مباشر مكان ظهور الهالات السوداء، وتركها لمدة خمس دقائق، وبعدها يغسل ذلك المكان بالماء البارد.
  4. يقيها من التعرض لظهور علامات التقدم في السن عليها، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تقيها من أضرار الشوارد الحرة.
  5. ينظفها من الأعماق، فهو يحتوي على المواد المضادة للأكسدة وبعض الخصائص المرطبة، التي تحافظ على صحتها.
  6. مفيد جدا للبشرة : لاحتوائه على خصائص تمنع التأكسد , وهذا يمكن أن يفيد البشرة في التخلص من السموم التي تنفذ إليها،
  7. والمساعدة في ترطيب الجلد وتطهيره.
  8. يرطبها، وذلك من خلال تحضير مغلي البابونج ووضعه في وعاء عميق، وإحضار منفشفة وتغطية الرأس وتعريضه لبخار هذا المغلي.