علاجات منزليّة لحب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٩
علاجات منزليّة لحب الشباب

حب الشباب

يعدّ حب الشباب أحد الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص في فترة معينة من حياتهم، وتسبب ظهور حبوب وزيادة الإفرازات الدهنية في البشرة، وقد تكون بعض الحبوب مؤلمةً عند لمسها. يظهر حب الشباب في الوجه عادةً، وقد يظهر في الظهر عند نصف الأشخاص الذين يعانون منه، وقد يظهر بنسبة 15% من الحالات في منطقة الصدر، ويمكن التخلص من هذه الحالة بالعلاجات الدوائية، أو ببعض العلاجات الطبيعية والتدابير المنزلية، وفي هذا المقال توضيح مفصّل عن حب الشباب وعلاجاته المنزلية.[١]

يوجد نوعين من حب الشّباب، وهما: حب الشّباب الالتهابي، وحب الشّباب اللاالتهابي، ويُعدّ النوع الالتهابي أكثر شدةً من النّوع الآخر، كما أنّه يترك أثرًا على البشرة مسببًا تشكلّل ندوبت وحفر، كما أن الحب الذي يُسببه يتميز بأنه محمر ومتهيّج ويسبب الألم، ومن أنواعه العُقيدات، والحطاطات، والبثرات، والأكياس.[٢]


علاجات منزلية لحب الشباب

من أهم العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من حب الشباب ما يأتي:[٣][٤]

  • خل التفاح: يُصنّع خل التفاح من تخمير عصير التفاح، ويتمتع بالعديد من الخصائص المضادّة للبكتيريا والفيروسات، ويحتوي على أحماض عضوية تقضي على حب الشباب، ومنها حمض اللاكتيك الذي يُقلل من احتماليّة تكوّن النّدوب النّاتجة من حب الشّباب، وحمض الساكسينيك الذي يُقلل الالتهابات التي تُسببها البكتيريا المسببة لتلك الحالة، أمّا عن طريقة استخدامه فيُنصح بمزج ملعقة من الخل مع 3 ملاعق من الماء، ووضع الخليط بواسطة قطعة قطن على أماكن الحبوب، وتركها لفترة 20 ثانيةً كحدّ أقصى، ثمّ غسلها بالماء وتجفيفها.
  • العسل والقرفة: ينصح بتجربة ماسك العسل والقرفة لهذه الحالة، عن طريق مزج ملعقتين من العسل مع ملعقة من القرفة لصنع معجون، ثمّ وضعه على الحبوب وتركه لمدة 10 دقائق، وبعدها يُغسل بالماء.
  • الشاي الأخضر: تحتوي بعض الكريمات والمستحضرات والمنتجات القابضة للمسّام على الشاي الأخضر، إذ يتمتع بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات، ويمكن تحضيره في المنزل عن طريق نقعه بالماء المغلي، ثمّ تركه حتى يبرد ووضعه بواسطة قطعة قطنية على البشرة، وتركه ليجفّ ثمّ يُغسل بالماء.
  • عشبة الويتشهازل: تحتوي هذه العشبة على خصائص مضادّة للبكتيريا وللالتهابات، وتستخدم بنسبة كبيرة لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، كالأكزيما، وحب الشباب، والقشرة، والدوالي، والحروق، واللسعات، وغيرها، لكن لا توجد دراسات مؤكدة حول فعاليتها في علاج حب الشباب تحديدًا، إلا أنه يمكن استخدامها بمزج ملعقة من لحاء الويتشهازل في كوب من الماء، وتركه منقوعًا لمدة 30 دقيقةً، ثمّ وضعه بعد أن يبرد على البشرة.
  • عشبة الألوفيرا: هي عشبة تستخدم منها الأوراق لإنتاج جل شفاف، ويمكن إضافته إلى الكريم والصابون والعديد من المستحضرات، كما يمكن وضعه مباشرةً على البشرة كمرطب أو للتخلص من حب الشباب.
  • مكملات زيت السمك: إذ تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 المهمّة لصحة الجسم عمومًا، وللوقاية من الجفاف ومن ظهور حبّ الشباب.
  • زيت شجرة الشاي: توجد بعض أنواع الجل التي تحتوي على نسبة 5% من زيت شجرة الشاي، وتعدّ فعالةً في علاج حب الشباب كفعالية الغسولات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل، وقد تشمل الآثار الجانبية لزيت شجرة الشاي الحكة الخفيفة، والحرقة، والاحمرار، والجفاف، ويقتضي التنويه إلى ضرورة تجنّب استخدامه فمويًا.
  • الغضروف البقري: تحتوي بعض الكريمات على نسبة 5% من الغضروف البقري، وتعد فعالةً في تقليل حب الشباب عند وضعها على البشرة مرتين يوميًا.
  • الزنك: لمعدن الزنك دور مهم في شفاء الجروح وتقليل الالتهابات، كما يخفف من أعراض حب الشباب، لكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية عند تناوله، مثل: الانتفاخ، والإسهال، والشعور بطعم يشبه المعدن.
  • خميرة البيرة: تساعد حبوب خميرة البيرة في تقليل حب الشباب، لكنّها قد تسبب الانتفاخ والغازات.
  • تقشير البشرة بانتظام: تعدّ عملية تقشير البشرة مهمّةً في التخلّص من خلايا الجلد الميتة، ويمكن تحضير مقشر للبشرة منزليًا عن طريق خلط ملعقة من السكر أو الملح مع زيت جوز الهند، وتقشير البشرة به ثمّ غسلها بالماء جيدًا.
  • اتباع نمط حياة صحي: ينصح بتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسمي عالٍ، والتي تزيد من إنتاج الدهون والحبوب في البشرة، مثل: الأطعمة المُعالجة، والسكريات، وتقليل تناول منتجات الألبان؛ إذ أظهرت بعض الدراسات أنّ هناك رابطًا بين شرب الحليب ومنتجات الألبان وظهور حب الشباب، بالإضافة إلى أهمية تقليل التوتر والإجهاد؛ لأنّهما يزيدان من وضع الحبوب سوءًا، ويمكن ذلك عن طريق الحصول على قسط كافٍ من النّوم، وممارسة التمارين الرياضية، وممارسة اليوغا، والتأمل، وأخذ نفس عميق.


علاجات دوائية لحب الشباب

ينبغي استشارة طبيب الجلدية المختص للنظر في الحالات المتوسطة والشديدة من حب الشباب، فقد يصف بعض العلاجات الدوائية، ويُذكَر منها الآتي:[١]

  • العلاجات الموضعية: يصف الطبيب بعض المستحضرات الموضعية من جل أو كريم أو سائل تحتوي على مواد فعالة للقضاء على حب الشباب، ومن أهم هذه العلاجات الدوائية الموضعية ما يأتي:
    • البينزويل بيروكسيد، إذ يقلل من البكتيريا على سطح البشرة، ويقلل من الرؤوس البيضاء والسوداء؛ إذ يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وعادةً يوضع مرتين يوميًا.
    • الريتينويد، إذ يقضي على الخلايا الميتة من سطح البشرة، ويستخدم مرةً يوميًا قبل النّوم، ومن المهم تنبيه المريض إلى عدم تعريض الوجه لأشعة الشمس عند وضعه؛ فقد يسبب حروقًا شديدةً.
    • المضادّات الحيوية الموضعية؛ إذ تقضي على البكتيريا على سطح البشرة، وتوجد على شكل جل أو سائل يوضع على الحبوب مرتين يوميًا، وينصح باستمرار العلاج لفترة تمتدّ بين 6-8 أسابيع.
    • حمض الأزيليك؛ إذ يستخدم كخيار بديل عن البينزويل بيروكسيد، ويقضي على البكتيريا والخلايا الميتة في البشرة.
  • المضادّات الحيوية الفموية: تستخدم في بعض الأحيان بالتزامن مع العلاجات الموضعية لعلاج الحالات الشديدة من حب الشباب، ومن الأمثلة عليها الإريثرومايسين، والتيتراسايكلين.
  • العلاجات الهرمونية: إذ تستخدم لعلاج حب الشباب عند النساء، خاصّةً عند ظهوره في حالات مرتبطة بالتغيرات الهرمونية؛ أي قبل الدورة الشهرية، أو بسبب متلازمة تكيس المبايض، وقد يوصي الطبيب بتناول موانع الحمل الفموية التي تنظم الهرمونات لدى المرأة، لكن يجدر بالذكر أنّ أثر العلاج يظهر عادةً بعد حوالي سنة من استخدامه.
  • دواء الإيزوتريتينوين: يستخدم فقط لعلاج حب الشباب الشديد المتحوصل الذي لم يستجب للعلاجات السابقة، ويرتبط بالعديد من الآثار الجانبية، لذا لا يلجأ إليه الطبيب إلا كخيار أخير.


مضاعفات حب الشباب

يمكن لحب الشباب أن يطوّر مضاعفاتٍ مزعجةً ومؤلمةً لدى البعض، ومن هذه المضاعفات تشكّل الندوب وبقعٍ متصبغةً، إذ تتشكّل عند فقع الحبوب أو العبث بها، أو عدم علاجها[٥]، وتوجد ثلاثة أنواع لتشكّل ندوب حب الشباب، وهي كما يلي[٦]:

  • ندوب كتنقرات الثلج: هي ندوب وحفر صغير غائرة تتشكّل مكان ظهور حب الشباب، والتي تظهر وكأنها ثُقِبَت بجسمٍ حاد.
  • الندوب المتدحرجة: ينتج هذا النوع من الندوب تحت أنسجة طبقة البشرة لتعطي الجلد مظهرًا غير متساوٍ.
  • ندوب شبيهة بجدري الماء: هي حفر مستديرة تظهر على البشرة ولها حواف حادة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Acne", www.nhs.uk, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  2. Jennifer Huizen (29-6-2018), "What type of acne do I have?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  3. "13 Powerful Home Remedies for Acne", www.healthline.com, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  4. "Natural acne treatment: What's most effective?", www.mayoclinic.org, Retrieved 27-10-2019. Edited.
  5. "Complications", www.nhs.uk, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  6. "Acne", www2.hse.ie, Retrieved 29-10-2019. Edited.