فوائد العناب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

العناب: يعد من أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة السدرية، فشجرة العناب يبلغ ارتفاعها حوالي 8م، وأكثر ما يميزها  أوراقها المسننة وشكل ثمارها البيضوي، ولونها البني المائل للون الأحمر، وشكل ثمارها القريب من شكل ثمار الزيتون.

 

فوائد العناب


  1. يعالج الأرق، ففي حال كان الشخص يعاني من قلة النوم، فإنه ينصح بتناول العناب أو منقوعه بشكل منتظم، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من العناصر المهدئة التي تعاون على الإسترخاء والتخلص من التوتر والقلق والنوم بهدوء.
  2. يعزز قوة عظام وعضلات الجسم، فهذا لمحتواه على معدلات كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد ومعدن الفسفور، حيث إن جميع هذه العماصر تساهم في وقاية العظام من الإصابة بالهشاشة، والحفاظ على صحة الأسنان، كما انه يحتوي على المغنيسيوم، والذي بدوره يعمل على تعزيز قوة عضلات الجسم.
  3. يقوي الجهاز المناعي، وذلك لتضمنه على معدلات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تقي الجسم من الاجسام الخارجية وتحد من تعرضه للإصابة بالامراض مثل فيروس الكبد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ، ففيتامين ج يحفز إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسد.
  4. علاج السرطان، فقد أشارت بعض الأبحاث والدراسات أن هناك علاقة بين المركبات التي يتضمنها العناب وبين نمو وإنتشار الخلايا السرطانية ونشاطها في الجسم، فمثلًا المواد المضادة التي يحتويها تحد من إنتشار الخلايا السرطانية.
  5. يعالج جميع المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي، فتناوله بشكل منتظم يزيد من نشاط الأمعاء ويسها عملها، وذلك نظرًا لتضمنه على الألياف الغذائية التي تعزز عملية إمتصاص المواد الغذائية داخل الجسد، وتحد من تعرضه للإمساك والألام التي تصيب البطن والتشنجات.
  6. يعالج مرض فقر الدم، وهذا لأنه يحتوي على نسب عالية من المعادن مثل الحديد والفسفور، الذي يحسن من وظائف الدم المحمل بالأكسجين ، وبهذا فإنه يعزز من معدل طاقة الجسم، كما أن القلويات والصابونين التي يمتلكها العناب في تركيبته تساهم في تصفية الدم وتخليصه من جميع السموم العالقة به.
  7. يحافظ على صحة البشرة ويقيها من الإصابة بالأمراض الجلدية مثل مرض الأكزيما والصدفية والالتهابات وحبوب الشباب، بالإضافة إلى قدرته على وقاية البشرة من ظهور علامات التقدم في السن عليها مثل التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة، وذلك بفضل محتواه على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، التي تحارب الشوارد الحرة، وتحافظ على ضارة البشرة وشبابها.
  8. الحفاظ على وزن الجسم المثالي، وذلك لأنه يحتوي على معدلات كبيرة من البروتينات والألياف الغذائية ومستويات ضئيلة من السعرات الحراية، وبهذا فأنه يمتلك القدرة على منح الشخص الإحساس بالشبع وعدم الرغبة على تناول اطعام، ومنح الجسم متطلباته الغذائية اليومية، ولهذا السبب فإن العناب يعد من أفضل الخيارات لللفاظ على رشاقة الجسم.