فوائد قهوة الشعير

فوائد قهوة الشعير
فوائد قهوة الشعير

مقدمة

الكثير منا يسعى إلى نمط أكثر صحة، والكثير منا يبتعد عن شرب القهوة بسبب احتواءها على الكافيين وهو يسبب آثار وأضرار على الجسم، لكن يمكن استبدال هذه القهوة بقهوة الشعير، لكن ما هي هذه القهوة، وهل هي مفيدة للجسم؟ وكيف يمكن تحضيرها؟ سيتناول هذا المقال إجابة عن جميع الأسئلة.


قهوة الشعير

الشعير هو عشبة تحتوي على حبوب بداخلها، استخدمت لتغذية الإنسان والحيوان، إذ يعدّ الشعير رابع أكثر الحبوب إنتاجًا في العالم بعد الذرة والأرز والقمح.[١] وهذه الحبوب ذات ملمس طري ونكهة خفيفة، وتستخدم في أغراض عدة منها في الطعام.[٢] ومن ناحية أخرى تتوافر منتاجت من الشعير، مثل: شراب الشعير وقهوة الشعير، تصنع قهوة الشعير من حبوب الشعير المحمصة، إذ تعد مشروبًا تقليديًا عند اليابانيين، يشربونه كمشروب ساخن أو بارد، كما أنه لا يحتوي على الكافيين.[٣]


فوائد قهوة الشعير

يوجد العديد من فوائد قهوة الشعير، التي يمكن ذكرها على النحو التالي:[٣]

  • الوقاية من السرطان: تعد قهوة الشعير من المشروبات التي تقي من الإصابة بالسرطان، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي لها دور هام في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة، التي تسبب السرطان، كما أنها يحتوي على فيتامينات مهمة للجسم، مثل: فيتامين (هـ) و(ج) و(أ)، وعنصر السيلينيوم.
  • تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا: إن مشروب قهوة الشعير يحمي من تسوس الأسنان، وذلك لأنه يمنع بكتيريا المكورات العقدية من التكاثر على سطح السن، ولكن يجب شرب قهوة الشعير دون وضع السكر، وذلك لأنه يحد من الاستفادة منها.
  • التحكم بنسبة الكوليسترول في الدم : وذلك لأن قوة الشعير تعمل على تقليل مستويات الدهون الموجودة في الدم، بالتالي تقلل من نسبة الكوليسترول الضّار في الدم.
  • فوائد أخرى: إن شرب قهوة الشعير يمكن أن يساعد في عملية الهضم، والتخلص من الفضلات الموجودة في الجسم، كما يمكن أن يخفف من الحمّى، بينما تحتوي قهوة الشعير على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحد من الإصابة بمرض السكري، وتقلل من السمنة وتساعد على فقدان الوزن.


كيفية تحضير قهوة الشعير

بعد معرفة أهم فوائد قهوة الشعير، كيف يمكن الحصول على قهوة الشعير؟ يمكن الحصول عليها من المتجار الصحية أو الصيدليات إذ تتوافر على شكل قهوة سريعة التحضير، أو يمكن تحضيرها منزليًا، وفي ما يأتي طرق تحضيرها في المنزل:[٤]

  • في البداية، يجب توفير كمية من حبوب الشعير الكاملة، ثم سخن الفرن إلى درجة حرارة 180 سليسيوس.
  • احضر صينية الخبز، افرد ورق الخبز عليها، ثم ضح حبوب الشعير في الصينية.
  • ثم ادخل الصينية إلى الفرن لمدة 45 دقيقة مع إبقاء درجة حرارة الفرن ما بين 160 إلى 170سليسيوس، مع الحرص على تفقد الفرن كل 15 دقيقة وتقليب حبوب الشعير.
  • بعد مرور 45 دقيقة على التحميص تذوق حبوب الشعير إن كانت مجمصة جيدًا فإجرجها من الفرن واتركها حتى تبرد جيدًا، وإن كانت لا تزال تحتاج للمزيد أدخلها للفرن مرة أخرى مع الحرص على مراقباتها.
  • بعد ذلك قم بطحن حبوب الشعير للحصول على مسحوق ناعم، ثم ضعها في وعاؤ محكم الإغلاق.
  • ولتحضير القهوة يمكن إضافة ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من القهوة إلى كوب من الماء المغلي، ويمكن إضافة الحليب أو السكر.


فوائد مشروب الشعير

يوجد العديد من الناس يشربون مشروب الشعير، وذلك لما له من فوائد صحية للجسم، وتشمل فوائدة على ما يأتي ذكره:[٥]

  • مصدر غني بالألياف: يعد مشروب الشعير مصدرًا غنيًا بالألياف، لذا يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك، ويقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن الألياف القابلة للذوبان بالماء الموجودة في الشعير تعزز طاقة الجسم.
  • يحافظ على توازن البكتيريا في الأمعاء: إن وجود الكائنات الحية الدقيقة في الجسم بكميات طبيعية يحافظ على جسم صحي، لكن زيادة نمواها يسبب أمراض للجسم ويسبب أثر سلبي على أعضاء الجسم، مثل: المعدة، والقولون، ويعتقد أن مشروب الشعير يمكن أن يقلل أو يحد من تكاثر بكتيريا الأمعاء عن الحد الطبيعي.
  • يقلل من مستوى السكر في الدم: إن تناول مشروب الشعير يعزز من نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، التي تساعد في تقليل من مستوى السكر في الدم، وبذلك يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه ينظم مستوى الغلوكوز في الدم.
  • يساعد في خسارة الوزن: يحفز مشروب الشعير الجسم على إفراز الهرمونات التي تقلل من الشعور بالجوع لأطول مدة ممكنة، كما أن هذه الهرمونات تسرع من عملية الأيض التي تسهم في خسارة الوزن.


المراجع

  1. Melissa Groves, RD (29-8-2018), "Is Barley Good for You? Nutrition, Benefits and How to Cook It"، www.healthline.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  2. Alina Petre, MS, RD (CA) (18-9-2018), "9 Impressive Health Benefits of Barley"، www.healthline.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب EMMA WATKINS, "Health Benefits of Mugicha"، www.livestrong.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  4. "Barley Coffee – No Caffeine Coffee", lingeringaftertaste.wordpress.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  5. Amanda Barrell (23-4-2018), "What are the benefits of barley water?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.

فيديو ذو صلة :

443 مشاهدة